مجتمع مدنيمحليات

نظمته مراكز الكلى بحضرموت الوادي اليوم العلمي للفشل #الكلوي وكيفية الوقاية منه يعقد بسيئون

سيئون (حضرموت21) خاص – جمعان دويل

عقد بمدينة سيئون مساء يوم أمس .. اليوم العالمي للفشل الكلوي وكيفية الوقاية منه ضمن فعاليات الحملة التوعوية التي تنفذها مراكز الكلى بحضرموت الوادي والتي دشنتها يوم الخميس الماضي المتزامن مع احتفالها باليوم العالمي للكلى تحت شعار (صحة الكلى لكل شخص في كل مكان ) بإشراف مكتب وزارة الصحة العامة والسكان  بالوادي والصحراء وتمويل مؤسسة صلة للتنمية .

وفي افتتاحية اليوم العلمي التي احتضنته قاعة المؤتمرات بفندق الأحقاف بسيئون والذي أقيم برعاية مكتب وزارة الصحة العامة والسكان بحضرموت الوادي والصحراء وبالتنسيق مع قسم الباطني بهيئة مستشفى سيئون العام بحضور رئيس هيئة مستشفى سيئون العام الدكتور / انيس عيديد وبمشاركة اطباء الباطنة من وادي حضرموت وعدد من أطباء الساحل .

أكد المدير العام لمكتب وزارة الصحة العامة والسكان الدكتور / هاني خالد العمودي بأن حضور هذه الكوكبة من الأطباء في هذا اللقاء العلمي يأتي من خلال اهتمامهم بهذا المرض الخطير الذي اصبح في ازدياد من عام الى عام بهدف الوقوف أمام العديد من الأوراق العلمية لمعرفة الأسباب وطرق الوقاية وزيادة الوعي لدى المجتمع .

وأشار العمودي بأن مكتب الصحة بالوادي بالشراكة مع مؤسسة صلة للتنمية وادارة مراكز الكلى بحضرموت الوادي والصحراء لديها ثلاثة اهداف حول أمراض الكلى الهدف الاول تكثيف جانب التوعية والتثقيف سوى للعاملين في القطاع الصحي ومختلف شرائح المجتمع بمعرفة الأمراض التي تؤدي الى الفشل الكلوي وتم البدء بهذا العمل منذ 6 سنوات والهدف الثاني هو توفير الخدمة المجانية لجميع مرضى الفشل الكلوي وهو ما يعمل به بالمركزين بالقطن وسيئون والهدف الثالث والذي بدأ التحرك فيه هو إنشاء مشروع مركز تخصصي لأمراض وجراحة الكلى بشكل عام وسيكون تحت سقف واحد لجميع امراض الكلى لهدف الحد من أمراض الفشل الكلوي وان شاء الله العام القادم سيرى النور ليخدم اهالي حضرموت والمحافظات المجاورة ويكون بإذن الله نواة لزراعة الكلى بحضرموت الوادي خاصة وحضرموت عامة واليمن بشكل عام .

مقدما شكره وتقديره لمؤسسة صلة للتنمية الداعمة والراعية والممولة لمراكز الكلى بحضرموت الوادي والصحراء ممثلة بأولاد الشيخ / صالح باجرش رحمه الله وكل العاملين في المراكز وما يقدمونه من جهد في خدمة مرضى الفشل الكلوي

فيما أوضح رئيس قسم الباطني بهيئة مستشفى سيئون الدكتور / عبدالله بازمول أن انعقاد هذا اليوم العلمي للفشل الكلوي هو إضافة ولمسة جديدة في جانب التوعية والتثقيف من خلال مناقشتنا اليوم مع أطباء أمراض الباطنة لما هو جديد في ما يتعلق الكلى وأمراضها ومناقشة الأسباب لها وطرق الوقاية منها ,

وقد استهل اللقاء مدير مراكز الكلى بحضرموت الوادي والصحراء / مساعد سعيد برويشد بالترحيب بالجميع في هذا اللقاء العلمي الأول والذي يأتي متزامنا مع الحملة التوعوية السادسة بمناسبة اليوم العالمي للكلى لعام 2019م والتي ستستمر على مدى عام .

موضحا العلاقة المرتبطة بين أطباء الباطنة وأطباء مراكز الكلى للإسهام في الجانب التوعوي والتشخيصي للهدف الأسماء للحد من مرض الفشل الكلوي .

وفي اللقاء العلمي تم مناقشة 10 أوراق بحثية وهي [ إحصائيات مرضى الفشل الكلوي بمركز الكلى بوادي حضرموت الدكتور / رياض باركر ، الوصف التشريحي والوظيفي للجهاز البولي للدكتور / عبدالعزيز لكمان ، الفشل الكلوي الحاد ودراسة بحثية للدكتور / حسين الغزالي ، أمراض الكلى المتنوعة وأيضا الدواء والكلية الدكتور / صالح باسلامة ، الحالات الطارئة في الفشل الكلوي للدكتور / محمد باحارثة ، الصبغات الوريدية وأمراض الكلى للدكتور / شيخ باعباد ، البروتين والدم في البول للدكتور / محمد بلعجم ، إصابات الكلى الحادة والتسمم للدكتور/ أمجد بكري ، الفحوصات المخبرية في مرضى الكلى للدكتور/ سعيد بن سويد ] .

وبعد نقاش مستفيض لتلك الاوراق العلمية تم التأكيد على اهمية الاهتمام بالكادر الطبي أطباء مراكز الغسيل الكلوي في جانب التدريب والتأهيل مع الشكر والتقدير لما يقدمونه من جهود ومتابعة مرضى الفشل الكلوي والكلى بشكل عام , والتأكيد على اهمية التثقيف الصحي المجتمعي ومشاركة الجميع لما له من معرفة المجتمع حول أخطار هذا المرض ومسبباته المرتبطة بأمراض ضغط الدم والسكري وحصوات الكلى .

كما أوصى اللقاء بأهمية سرعة إحالة المريض من قبل الأطباء التي تبدأ عنده عوارض المرض وتحويله الى الطبيب المختص مباشرة قبل زيادة المضاعفات ودخوله مرحلة الفشل الكلوي , اضافة الى العديد من التوصيات التي تهدف الى الحد من مرض الفشل الكلوي , مثمنين الجهود التي تبذلها إدارة مراكز الكلى بحضرموت الوادي وكافة العاملين فيها مقدمين شكرهم وتقديرهم لمؤسسة صلة للتنمية ممثلة بأولاد الشيخ / صالح بابكر رحمه الله داعين العلي القدير ان يجعله في ميزان حسناتهم لخدمتهم المجانية لمرضى الفشل الكلوي .

وفي ختام الفعالية تم تكريم كافة المشاركين بشهادات تقديرية .

وعلى نفس الصعيد وضمن الحملة التوعوية لمرض الفشل الكلوي تطرق العديد من خطباء المساجد يوم أمس حول أهمية الوقاية من هذا المرض مستعرضين عدد من الأسباب .

مؤكدين في خطبهم بأن جسم الانسان على الانسان حق والحفاظ عليه واجب ديني من خلال الابتعاد عن مسببات هذا المرض مؤكدين بأن الوقاية خير من العلاج .   

 

اظهر المزيد

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: