محليات

#مباحثات إماراتية أفغانية بشأن الاستقرار والتنمية في أفغانستان

دولة الإمارات تؤكد حرصها على دعم الجهود الدولية للتنمية وتعزيز السلام والاستقرار في أفغانستان

Aa

أبوظبي (حضرموت21) وكالات 

جدّد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، دعم دولة الإمارات العربية المتحدة للجهود والمبادرات الإقليمية والدولية الهادفة إلى مساندة الشعب الأفغاني لتجاوز التحديات التي يواجهها وتعزيز السلام والاستقرار والتنمية في أفغانستان.

وقال خلال جلسة مباحثات عقدها، الأحد، مع الرئيس الأفغاني أشرف غني الذي زار الإمارات، إنّ الدولة حريصة على مواصلة دعمها للجوانب الإنسانية والتنموية التي ترتقي بمستوى مختلف الخدمات المقدمة للشعب الأفغاني والقطاعات الحيوية التعليمية والصحية والاجتماعية التي تعد ركائز أساسية لتحقيق التنمية والاستقرار في البلاد.

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية “وام” إنّ مباحثات ولي عهد أبوظبي والرئيس الأفغاني شملت علاقات الصداقة والتعاون بين الإمارات وأفغانستان وسبل تنميتها إضافة إلى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك. وذكرت أنّ الجانبين استعرضا خلال اللقاء “أوجه التعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية والتنموية والإنسانية إضافة إلى جهود دعم الإعمار والتنمية والسلام في أفغانستان. كما تطرق اللقاء إلى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك خاصة ما يتعلق بالجهود المبذولة لمكافحة الإرهاب والتطرف وتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية والسلام لشعوب المنطقة والعالم”.

كما نقلت الوكالة عن الرئيس الأفغاني إشارته إلى “الجهود والمساعي التي تبذلها دولة الإمارات في دعم الشعب الأفغاني من خلال مبادراتها وبرامجها التنموية المتنوعة التي تنفذها في مختلف مناطق أفغانستان”.

Thumbnail

 

aser

ولم تتوقّف دولة الإمارات خلال العقود الماضية التي شهدت فيها أفغانستان أزمات متواصلة وحالة عدم استقرار عن تقديم مساعدات متنوعة لها، حيث تظهر الإحصائيات تجاوز حجم المساعدات الإماراتية لأفغانستان مبلغ 681 مليون دولار.

وبيّن تقرير رسمي نشر في وقت سابق أنّ الإمارات تعد من أكبر الدول المانحة لأفغانستان وأنّ مساعداتها لشعب هذا البلد جاءت على شكل مساعدات تنموية لإعادة الإعمار وبناء المدارس والمستشفيات والمنازل السكنية، أو على شكل مساعدات إنسانية قدمتها المؤسسات الخيرية الإماراتية لمساعدة المتضررين من الكوارث التي لحقت بأفغانستان.

ولتوحيد جهود جميع المؤسسات والجهات الإماراتية المانحة لأفغانستان تم في مارس 2011 تأسيس لجنة دائمة للمساعدات الإنسانية والإنمائية الإماراتية للشعب الأفغاني.

وفي سياق متصل بمساهمة الإمارات في الجهد التنموي بأفغانستان، شهد الشيخ محمد بن زايد والرئيس أشرف غني، الأحد، توقيع عدد من مذكرات التفاهم بين البلدين في المجالات التعليمية والثقافية والرياضية، إضافة إلى قطاعات الطاقة والتعدين والزراعة.

اظهر المزيد
Try Audible Plus

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Try Audible Plus
زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: