أخبار عربيةعربي وعالمي

المتحدث بإسم قوات التحالف: مستمرون في تحييد القدرات #الباليستية الحوثية

(حضرموت21) الشرق الاوسط

أكد المتحدث باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، العقيد الركن تركي المالكي، استمرار عمليات التحالف في تحييد القدرات الباليستية وتدميرها، وطائرات من دون طيار، والقوارب السريعة، وقطع طرق الإمدادات للميليشيات الحوثية من الوصول للجبهات الأمامية.

وأشار إلى محاولات إرهابية للميليشيات الحوثية لاستهداف المدنيين في مدينة أبها، الجمعة الماضي، واستطاعت قوات الدفاع الجوي السعودي اكتشاف طائرة من دون طيار واعتراضها وتدميرها، وكان هناك سقوط لشظايا الطائرة؛ مما تسببت في إصابة 5 مدنيين.

وقال المالكي خلال مؤتمر صحافي في الرياض، أمس: إن الميليشيات الحوثية مستمرة في اختراق القانون الدولي والإنساني، وامتلاك بعض القدرات النوعية كالطائرات من دون طيار واستخدامها في العمليات الإرهابية. وأضاف: إن قيادة قوات التحالف المشتركة تمكنت من تحديد منصة إطلاق صواريخ باليستية، وتم تدميرها.

مشيراً إلى أن قيادة القوات المشتركة مستمرة في جهودها في المراقبة والاستطلاع وتدمير هذه القدرات، والتي لن تسمح بأن تكون بأيدي ميليشيات وأنظمة إرهابية.

وللمرة الثانية، قامت الميليشيات الحوثية بمحاولة استهداف الفريق الحكومي بلجنة إعادة الانتشار في الحديدة وفقاً للمتحدث، مشيراً إلى وجود محاولة سابقة في تاريخ 13 يناير (كانون الثاني) لاستخدام طائرة من دون طيار، وقامت قوات التحالف بتدمير هذه الطائرة، وكانت هناك محاولة للميليشيات الحوثية في 12 مارس (آذار) باستهداف الفريق الحكومي بصواريخ الكاتيوشا أثناء أحد الاجتماعات في الحديدة.

مشيراً إلى أن الميليشيات الحوثية تعبر عن عدم الرغبة والجدية في تنفيذ نصوص اتفاق استوكهولم، وتخترق الهدنة ووقف إطلاق النار في الحديدة.

وقال المالكي: إن جهود القوات المشتركة للتحالف مستمرة في دعم المواطنين اليمنيين في مديرية كشر، وحماية المدنيين في القرى في المديرية.

مشيراً إلى أن ما تقوم به الميليشيات الحوثية هي عملية ممنهجة لإبادة المواطنين في مديرية كشر.

كما أشار إلى القيام بعمليات إنزال جوي للمواطنين بالتنسيق مع شيوخ القبائل في مديرية كشر. وأكد أن الممارسات الحوثية تخطت 7921 انتهاكاً للقانون الدولي والإنساني ويشمل تهجير المواطنين، حيث تم تهجير نحو 5 آلاف أسرة في مديرية كشر.

على الصعيد الميداني الإنساني، قال المالكي: إن الموانئ اليمنية تعمل بكل طاقتها الأساسية، حيث بلغ المجموع الكلي للتصاريح المعطاة من قيادة القوات المشتركة للتحالف منذ بداية العمليات العسكرية للتحالف 24648 تصريحاً، وبلغت عدد الأوامر المعطاة لتأمين تحركات المنظمات الإغاثية والعاملين في الداخل اليمني 21153. وأشار إلى أن عدد الرحلات الجوية بلغت 232 رحلة، بينما بلغ عدد الركاب 12153.

وحول موقف العمليات الميدانية، قال: إن قوات الجيش الوطني مدعومة من قوات التحالف قامت بعمليات تعارضية هجومية باتجاه بلاد آل معيض وجبل قرار، حيث تمت السيطرة على بلاد آل معيض، وعلى الجهة الشمالية من جبل قرار والجبل الأبيض والوكاف، مشيراً إلى أن العمليات مستمرة للسيطرة الكاملة.

وقال العقيد المالكي: إن طيران التحالف نفذ عمليات إسناد للجيش الوطني اليمني نتج منها تدمير عدد من الأطقم للميليشيات الحوثية، مشيراً إلى مصادرة الجيش الوطني اليمني أسلحة وصواريخ تابعة للميليشيات الحوثية، منها صواريخ الكاتيوشا ومضادات الدروع.

وأضاف: إن عدد الصواريخ المطلقة على السعودية منذ بداية العمليات العسكرية في اليمن بلغت 221 صاروخاً باليستياً، منها 2 خلال الأسبوعين الماضيين، بينما بلغ عدد المقذوفات 70802.

مشيراً إلى أنه تم خلال الفترة الماضية تدمير أكثر من 4000 لغم، منها 120 لغماً بحرياً.

لافتاً أن قوات التحالف قامت باستهداف ومهاجمة عدد من عربات تنقل عناصر مقاتلة وأسلحة للحوثي في عدد من مديريات محافظة صعدة ومديريات محافظة حجة، حيث بلغت خسائر الميليشيات الحوثية 347 موقعاً، وعدد القتلى من العناصر الإرهابية الحوثية أكثر من 1148.

اظهر المزيد

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: