أخبار حضرموتمحليات

90 عازفا حضرميا وماليزيا ويابانيا يعزفون مقطوعات موسيقية من اللون #الحضرمي

  

كوالالمبور ( حضرموت 21 ) خاص 

شهدت قاعة قصر الثقافة “استانا بودايا” بالعاصمة الماليزية كوالالمبور، حفلا موسيقيا كبيرا ضم ست مقطوعات موسيقية مستوحاه من الفن الحضرمي .

 

في الحفل عزفت المقطوعات الموسيقية الست من قبل مجموعة من الموسيقيين الحضارم بالاشتراك مع فرقة اوركسترا تراثية من ماليزيا واليابان وعدد من الجنسيات الآسيوية حيث بلغ عددهم 90 عازفا بقيادة الموسيقار الحضرمي محمد القحوم الذي قام بإعادة تأليف المقطوعات الموسيقية وتوزيعها في قالب اروكسترالي عالمي.

 

وتأتي الاحتفالية تحت عنوان “الموسيقى الحضرمية.. أمل من عمق الألم” حيث استطاع فريق العمل تجاوز التحديات والصعوبات التي تمر به اليمن وأخذوا على عاتقهم نقل الرسالة عبر الموسيقى للعالم، بأن محافظة حضرموت هي موطن السلام والتعايش والفن.

 

وشهدت القاعة حضورا كبيرا تقدمه صاحب السمو الملكي فايزالدين بوترا ابن نجل جلالة سراج الدين جمال الليل ولي عهد برليس وعدد من الوزراء والسفراء ورجال السياسة والاقتصاد والفن والإعلام من مختلف البلدان العربية والآسيوية بالإضافة إلى حشد من ابناء الجالية من رجال الأعمال والاكاديميين والطلاب اليمنيين الدراسين في ماليزيا.

 

وقال سفير اليمن لدى ماليزيا الدكتور عادل باحميد ” في هذه الليلة الأوركسترالية اليمنيّة الحضرميّة .. التي جئناكم فيها حاملين رسائل المحبّة والسلام .. بالتعايش والتناغم .. جئناكم اليوم من يمن الحكمة والإيمان .. من أرض حضرموت المحبّة والسلام .. من ديار أولئك الذين هاجروا كالأطيار الذين شقّوا عُباب البحار .. وتجشّموا عناء الأسفار .. حتى وصلوا إلى هذه الدّيار .. فنشروا الإسلامَ خيراً ومحبّة .. وامتزجوا بهذه الأرض الطيبة وامتزجت بهم فصاروا جزءاً منها وصارت جزءاً منهم”.

 

واضاف “من حضرموت اليوم يُطلق اليمنُ رسائل السلام واستعادة الدولة ومؤسساتها، وهنا من كوالالمبور تبعث حضرموت اليوم برسائلِ المحبة والخير والسلام، عبر الموسيقى الحضرميّة (الأمل من عمق الألم)، فبرغم كل ما يجري هناك في بلادنا الحبيبة، وبرغم كل المعاناة التي تسببت بها جماعات الشرّ والانقلاب، إلاّ أن الأملّ لا يزال مشرقاً في نفوسنا أن يحلّ السلامُ مجدداً على أرضنا، وينعم بها أهلنا، وتعود اليمن كما كانت سعيدة”.

 

وعكست المقطوعات العمق الحضاري والموروث الثقافي الموسيقى الكبير الذي تزخر به اليمن ومحافظة حضرموت على وجه التحديد.

 

تجدر الاشارة إلى أن المقطوعات الموسيقية المموسقة مستوحاة من التراث الشعبي الحضرمي وقد قام بتأليفها بقالب حديث الشاب اليمني المهندس الموسيقار محمد القحوم وهذا يثبت مدى مرونة الموسيقى الحضرمية وقدرتها على تطويع التطور الكبير الذي تشهده الموسيقى بألآتها وقوانينها، ومدى قدرة الفن الحضرمي على مجاراة المعزوفات العالمية في الشرق والغرب بمختلف ألوانها

 

المقطوعات الموسيقية:
١- مقطوعة مدروف الاصالة
مقطوعة مستوحاة من لون الغناء الزربادي التراثي، الذي يُعد من أقدم الفنون التقليدية التي تشتهر بها مناطق وادي حضرموت. 
٢-  مزمار الهبيش
مقطوعة مستوحاة من رقصة الهبيش التقليدية، ويُطلق عليها تسمية الشرح الساحلي لكونها لاتؤدّى إلا في المدن والأرياف الساحلية من حضرموت. 
٣-  لوحة الحرب والسلام “العُدَّة”
لوحة شعبية راقصة، مكونة من رقصتين، تتسم الأولى منهما بطابعها الحربي، في حين تتصف الأخرى بالطابع السلمي، وهي من الرقصات الأكثر شعبية، وتمارس في معظم المناطق الحضرمية
٤- الهداني “الوداع المُفرح”: 
إحدى الوصلات الغنائية لمراسيم حفلات الأعراس النسوية بحضرموت، ويطلق عليها أيضاً (صوت الحناء) وهي مراسيم تزيين العروس بصبغة الحناء وذلك بالنقش على يديها ورجليها، 
٥- مقطوعة الحيرة:
تُعبر هذه المقطوعة عن حالة الحيرة والضياع، والصراع بين الأمل واليأس الذي يغمر الناس في البلدان التي تعيش أوضاعاً سيئة أو حروباً. 
٦- صَبُّوحة:
هي تسمية لأغنية شهيرة تؤدّى في الرقصات ذات الطابع الفرائحي. وقد أخذ المؤلف هذه الجملة اللحنية الحضرمية الشهيرة (صبوحة)، وقام بوضعها في قالبا موسيقي أوركسترالي. 
*التعريف بمؤلف المقطوعات الموسيقية
محمد سالم القحوم، صاحب فكرة مشروع المقطوعات الاوركسترالية الحضرمية ومؤلف المقطوعات. من مواليد 1991م تريم، حضرموت. مؤسس ومالك أستديوهات صدى الإبداع، اليمن. حاصل على بكلاريوس هندسة مدنية جامعة حضرموت، اخذ كورسات موسيقية في المعهد الوطني للموسيقى – بعمان – الأردن، بالاضافة الى كورسات موسيقى لدى الدكتور أيمن الشعراوي – كلية حلوان للتريبة الموسيقية – القاهرة.
قام بتأليف وتوزيع الكثير من الأعمال التي عرضت على مجموعة من القنوات الفضائية مثل (اقرأ، نون، المستقبل اللبنانيه، فور شباب، المعالي الكويتية، بداية السعودية، كراميش، العربية، mbc، حضرموت، السعيدة، يمن شباب، سهيل، الغد المشرق، المهرة  وغيرها من القنوات). بالاضافة الى ذلك قام بتأليف عدد من المقاطع الموسيقية التصويرية لعدد من المسلسلات والأفلام القصيرة والمقاطع الموسيقية التصويرية لإعلانات عدد من القنوات وكذلك التأليف والتوزيع الموسيقي للهويات الصوتية الموسيقية لمجموعة من الإذاعات  والبرامج التلفزيونية بالإضافة الى التوزيع الموسيقي لعدد كبير من كليبات مجموعة من الفنانين والمنشدين.
شارك في المسابقة الدولية للتأليف الموسيقي ٢٠١٥م التي يقيمها المجمع العربي للموسيقى التابع لجامعة الدول العربية ممثلاً لليمن في المسابقة بعد أن أختير من قبل البيت اليمني للموسيقى.

الإعلانات
اظهر المزيد

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: