fbpx
أخبار عربيةعربي وعالمي

#قرقاش: حريق كاتدرائية نوتردام “كارثة رهيبة”

(حضرموت21) وكالات 

عبر معالي الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية عن حزنه العميق للحريق الضخم الذي دمر كاتدرائية نوتردام في العاصمة الفرنسية باريس والذي أدى إلى تدمير أجزاء منها. 

وقال معالي الدكتور أنور قرقاش في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع «تويتر»: «حزين جداً للنيران الرهيبة التي تدمر كاتدرائية نوتردام العظيمة، معلم مقدس مهم ليس لفرنسا فقط، كارثة رهيبة لرؤية هذا يحدث».

واندلع حريق هائل في كاتدرائية نوتردام بوسط العاصمة الفرنسية باريس أمس، مما أسفر عن دمار أحد أشهر معالم المدينة. وامتد الحريق إلى سطح الكاتدرائية التي تعود للعصور الوسطى، وسرعان ما التهم قمة البرج العملاق للكاتدرائية الذي انهار إثر ذلك.

وغطت سحابة دخان كبرى سماء المدينة فيما تساقط الرماد على مساحة واسعة حول الكاتدرائية.

وحسب وكالة الأنباء الفرنسية، فإنه من الممكن أن تكون هناك علاقة بين الحريق وأعمال الترميم الحالية في الكاتدرائية، حيث قالت الوكالة: إن الحريق اندلع فوق سطح الكاتدرائية، واكتشف في نحو الساعة السابعة إلا ربع مساء بالتوقيت المحلي.

وقال رجل شرطة قرب موقع الحريق «كل شيء ينهار». وأخلى رجال الإطفاء المنطقة المحيطة بالكاتدرائية، كما جرى إخلاء المباني القريبة.

وألغى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون كلمة كان من المقرر أن يلقيها أمس بشأن احتجاجات السترات الصفراء والتي اندلعت منذ أشهر. 

وقال مسؤول رئاسي: إن ماكرون سيتوجه إلى موقع الحريق. وبدوره، أكد ماكرون أنه يشاطر الأمة بكاملها آلامها بسبب حريق الكاتدرائية، مبدياً «تضامنه مع جميع الكاثوليك وجميع الفرنسيين».

وكتب ماكرون على تويتر «نوتردام دو باري تحترق، أمة بكاملها تتألم، تضامن مع جميع الكاثوليك وجميع الفرنسيين، على غرار جميع مواطنيّ، أنا حزين هذا المساء لرؤية جزء منا يحترق». 

وقالت رئيس بلدية باريس آن هيدالجو على تويتر «حريق مروع الآن في كاتدرائية نوتردام في باريس».

وذكرت قناة فرنسا 2 التلفزيونية أن الشرطة تتعامل مع الحريق على أنه حادث. 

بدوره، أعرب الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن أسفه العميق بسبب الحريق. وكتب ترامب على تويتر «من المفزع مشاهدة حريق هائل في كاتدرائية نوتردام في باريس»، معبراً عن أمله بأن تتمكن مروحيات الإطفاء المحملة بصهاريج المياه من إخماد الحريق. وقال ترامب مخاطباً السلطات الفرنسية: «يجب أن تتصرفوا بسرعة». 

أما المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، فقد أكدت أن كاتدرائية نوتردام تشكل «رمزاً لفرنسا ولثقافتنا الأوروبية».

وكتب شتيفن سيبرت المتحدث باسم ميركل على «تويتر»: إن «هذه المشاهد الرهيبة للنار تلتهم نوتردام تؤلمنا، نوتردام هي رمز لفرنسا ولثقافتنا الأوروبية، نحن متضامنون مع أصدقائنا الفرنسيين».

يشار إلى أن الكاتدرائية من أشهر المعالم السياحية في باريس، ويقصدها ملايين الناس سنويا، وتقع في قلب باريس، ويمتد تاريخها حتى منتصف القرن الثاني عشر الميلادي.

واستغرق إنشاء الكاتدرائية نحو 200 عام، وهي ذات أبعاد هائلة حيث يبلغ طولها 127 متراً، وعرضها 40 متراً، ويصل ارتفاعها إلى نحو 33 متراً. وتخضع الكاتدرائية للحراسة من قبل جنود، وذلك منذ الهجمات الإرهابية التي تعرضت لها باريس قبل أعوام.

اظهر المزيد

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: