اخبار عدنمحليات

الكاف والوالي يشاركان في ندوة ثقافية لاتحاد أدباء وكتّاب #الجنوب بالعاصمة #عدن

Aa

عدن (حضرموت21) خاص 

نظم اتحاد أدباء و كتّاب الجنوب، فرع العاصمة عدن مساء أمس الإثنين، ندوة ثقافية بعنوان ” قراءة في الشعر الجنوبي و دوره في تجسيد الحق السيادي للجنوب”، في مقر الاتحاد بمديرية خورمكسر .

وشارك عضوا هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، المهندس عدنان الكاف والدكتور عبدالناصر الوالي، رئيس انتقالي العاصمة عدن في هذه الندوة الثقافية.

وفي بداية الندوة رحب استاذ الأدب و النقد الحديث الدكتور يحيى شائف الشعيبي، بقيادة المجلس و جميع الحضور المهتمين بمعرفة الشعر و تأثيره في المراحل الزمنية التي مر بها الجنوب من زاوية ثقافية، فيما أدار هذه الندوة الأديب مازن توفيق.

واستهل الدكتور يحيى شائف الشعيبي الندوة الثقافية بإلقاء قصيدتين قبل الوحدة للشاعرين الجنوبيين عبدالله عبد الوهاب نعمان و محمد عبده غانم.

وأوضح الفرق بين شعراء الجنوب و الشمال خلال المراحل التي مر بها الجنوب ودور الشعراء الجنوبيين في تجسيد الحق السيادي الجنوبي من زاوية ثقافية وأهميته في تلك الفترة.

aser

وتحدث الدكتور يحيى شائف الشعيبي، عن الدور الذي يمتاز به الشعر الجنوبي في مرحلة ماقبل الوحدة، مبينا أن شعراء الجنوب كانوا يدعون إلى الدولة اليمنية ويضمرون الخوف على دولة الجنوب، ولكن شعراء الشمال يدعون إلى الوحدة و يضمرون الوصول إلى ثروات الجنوب و هذا الهدف الذي كان يطمح إليه الشماليون منذ زمن طويل.

وتحدث الدكتور يحيى شائف الشعيبي ”عن النقد الثقافي ومفهومه الذي يندرج ضمن الحضارة و يحلل النصوص الخطابات الأدبية والفنية والجمالية في ضوء معايير ثقافية وسياسية و اجتماعية وأخلاقية بعيدا عن المعايير الجمالية و الفنية.

و خلال الندوة ألقى مجموعة من الشعراء و الأدباء، عدداً من القصائد الجنوبية، نالت استحسان جميع الحاضرين و فيها تم توضيح الفرق بين الشعراء الجنوبيين و تأثيرهم في الأحداث.

وفي ختام الندوة تحدث المهندس عدنان الكاف مستهلا كلمته بالقول:” لا تبنى الشعوب إلا بالعلم”، مؤكدا دعم وإهتمام المجلس بالثقافة و الكوادر الثقافية الجنوبية وعدم خذلان أبناء الجنوب في الدعم و المساندة لكي تزدهر العاصمة عدن و الجنوب بشكل عام.

من جانبه قال الدكتود الوالي : ” من الجميل أن تكون هناك كوادر مهتمة بالثقافة و إيصالها إلى الآخرين ونحن دعم ذلك”.

وأكد الوالي إلى ضرورة إقامة ورش تثقيفية من أجل إنعاش الثقافة بالجنوب عن طريق الاهتمام بالعلم ، كاشفا عن خطط مدروسة يتماشى عليها المجلس الانتقالي هي لمصلحة أبناء الجنوب بهذا الخصوص.

كما أفصح عضوا هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، عن مفاجآت لتطوير الثقافة والفنون بالعاصمة عدن خاصة والجنوب بشكل عام، ومنها إعادة دور العرض السينمائي والمسرحي بعد تهميش دام عقود، و فتح المجال لكل المواهب المشاركة، مبينين أنه وخلال أيانم عيد الأضحى المبارك سيكون على مسرح حافون، مسرحية جنوبية من تقديم فرقة “كلاسيكو” الشبابية الجنوبية، ومؤكدين أن الأمر لن يتوقف عند ذلك الحد، بل أنه ستكون هناك مفاجآت كثيرة لأنعاش الجنوب في جميع المجالات .

اظهر المزيد
Try Audible Plus

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Try Audible Plus
زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: