أخبار حضرموت

الانتهاء قريباً من صيانة وترميم قصر السلطان الكثيري في #سيئون 

Aa


سيئون ( حضرموت 21 ) سبأنت




توشك عملية ترميم قصر السلطان الكثيري بمدينة سيئون على الانتهاء، والبالغ تكلفة الاعمال الحالية ٥٤ ألف دولار.

aser


واوضح مدير فرع الهيئة العامة للآثار والمتاحف بوادي حضرموت الدكتور حسين العيدروس لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن أعمال الترميم تشمل إعادة الطلاء الخارجي للقصر بتجديد ( النورة ) وطلاء النوافذ والأبواب، وإجراء بعض الترميمات الضرورية للمواضع المتضررة ، خصوصا في الجهة الغربية للقصر، بالإضافة إلى ترميم بعض ملحقات القصر من داخل الساحة ومنها الملحقات.


وأشار الى أن قصر السلطان الكثيري يعتبر الواجهة الرئيسة لوادي حضرموت بأكمله، وأنه بحاجة للترميم بين كل فترة وأخرى كونه المبنى الطيني الأول بهذا الحجم في العالم ويعد رمزا ثقافيا وتاريخيا وسياسيا.


ويحتضن القصر منذ عام ١٩٨٣م قطع ومقتنيات أثرية التي يتم جمعها من المواقع الأثرية في وادي حضرموت، وخصوصا منطقة ريبون الأثرية، بالإضافة الى مناطق أخرى مهمة في الوادي مثل الغرف وباقطفة وسونة ومشغة، شرق الوادي.


ولفت العيدروس الى أن تلك القطع الأثرية موزعة على أقسام المتحف الموجود حاليا بالقصر الذي شهد تطورا مبرمجا ومدروسا، تم فيه توسيع صالات العرض، وأصبحت كل صالة تتخصص بفترة زمنية مثل العصور القديمة ثم العصر الاسلامي، والبعض الأخر من المتحف يضم نشاطا محددا مثل العادات والتقاليد أو النشاط الزراعي أو الطب الشعبي، ثم معارض لعرض الصور التاريخية التي قام بتوثيقها عدد من المستشرقين الذين زاروا اليمن ومنها حضرموت.


واكد ان العمل جاري في تجهيز بقية صالات العرض، واستقبال الزوار خلال فترة قريبة جدا في ظل ازدياد زوار مدينة سيئون خلال الفترة الحالية، وشغفهم

للاطلاع على محتويات المتحف بأقسامه المختلفة.

اظهر المزيد
Try Audible Plus

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Try Audible Plus
زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: