أخبار اليمنأخبار عربيةعربي وعالميمحليات

السودان ” الجيش ينفي سحب قوات بلاده من اليمن

8888
Aa

(حضرموت21) وكالات

أكدت السودان، التزامها بالمشاركة في التحالف الذي تقوده السعودية دعماً للشرعية في اليمن، فيما كشفت جماعة الحوثيين عن مقتل وإصابة أكثر من 8 آلاف جندي سوداني في مختلف جبهات القتال في اليمن.

ونقلت صحيفة “الصيح” السودانية عن العميد ركن عامر محمد الحسن، الناطق الرسمي باسم القوات السودانية، قوله إن التزام بلاده بالمشاركة في التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، “لا يزال قائماً وفقاً لبرتوكول مشترك مع الدول العربية الداعمة للشرعية”.

وأضاف الحسن “أن إنهاء مشاركة السودان في التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن مرتبط بتقييم الآليات المكلفة في الميدان، واتخاذ قرار على المستوى الإستراتيجي، وفقاً للتحالف المشترك بإعادة انتشار القوات سواءً كان تعزيزاً أو سحباً”.

وكانت صحيفة “التيار” السودانية المعارضة، كشفت في عددها الأربعاء، عن انسحاب نحو 10 ألف جندي سوداني من القوات المشاركة ضمن قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، وقالت إن نائب رئيس المجلس السيادي في السودان، محمد حمدان دقلو “حميدتي” أكد خلال اجتماع ثلاثي عقد الثلاثاء، “انسحاب 10 آلاف جندي من قواته في اليمن وعودتهم إلى بلادهم”، وعدم ارسال قوات جديدة.

في غضون ذلك، أكدت جماعة الحوثيين أن عدد القتلى والجرحى من القوات السودانية في اليمن “يتجاوز الـ8 آلاف قتيل ومصاب”.

aser

وقال يحيى سريع المتحدث باسم قوات الجماعة في مؤتمر صحفي السبت، إن القتلى السودانيين في الجنوب وتعز والساحل الغربي حتى الشهر الماضي بلغ أكثر من 2049 قتيلًا فيما إجمالي القتلى في جميع الجبهات بلغ 4253 جندياً.

وأشار القيادي الحوثي، إلى تمركز قوات سودانية في الحدود السعودية والساحل الغربي وشمال حجة، زاعماً أن التحالف العربي تدفع بالقوات السودانية في الخطوط الأمامية وتتخلى عن جثث القتلى السودانيين.

وعرض سريع في المؤتمر الصحفي، ما قال إنها شهادات لجنود سودانيين أسرى لدى الجماعة، وصور لجثث قتلى من القوات السودانية في اليمن.

وكانت قوات سودانية غادرت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مدينة عدن عبر ميناء الزيت في البريقة، بعد مغادرتها مواقع تمركزها في الساحل الغربي، وأكد مصدر عسكري مغادرتها لكنه رجح أن تكون في إطار عملية إعادة الانتشار التي تجريها قوات التحالف جنوبي اليمن

اظهر المزيد
Try Audible Plus

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Try Audible Plus
زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: