بقية المحافظاتمحليات

إدارتا حقوق الإنسان والقانونية بـ #انتقالي لحج تنظمان ندوة متخصصة لتعزيز الوعي الحقوقي والقانوني للمواطن #الجنوبي

Aa

لحج (حضرموت21) خاص 

نظمت إدارتا حقوق الإنسان والقانونية بالقيادة المجلية للمجلس الانتقالي بمحافظة لحج، وبمناسبة الذكرى 71 للاعلان العالمي لحقوق الإنسان والذكرى 52 لعيد الاستقلال الوطني، ندوة حقوقية وقانونية لتعزيز الوعي الحقوقي والقانوني للمواطن الجنوبي في ظل الظروف الراهنة .

وخلال الندوة، التي حضرها المحامي رمزي الشعيبي رئيس القيادة المحلية للمجلس الانتقالي بالمحافظة، ونائبه أحمد محمد العديني، ود.علي حيدرة سعد الحوشبي مدير إدارة حقوق الإنسان، ومدير الإدارة القانونية القاضي غالب بن غالب فريد، ألقيت عدداً من الكلمات، أشادت بالجهود المنظمة لانعقاد هذه الندوة لرفع الوعي الحقوقي والقانوني للمشاركين في الندوة والذين يمثلون أعضاء الهيئة التنفيذية لانتقالي لحج وممثلين عن المديريات ومدراء الإدارات بانتقالي لحج والحوطة وتبن ومنظمات المجتمع المدني ورجال القانون .

بعد ذلك قدمت محاور الندوة من قبل د. علي حيدرة سعد الحوشبي حول المناصرة كوسيلة للدفاع عن حقوق الإنسان، والواقع الراهن والانتهاكات على شعب الجنوب قدمت من قبل المحامي فوزي محمد مثنى، ومداخلة قدمت من قبل القاضي غالب بن غالب فريد حول تعزيز الوعي القانوني بين أوساط المجتمع .

وفي الختام خرجت الندوة  بالتوصيات التالية :

-توصي الندوة المنظمات الدولية العاملة في الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان التابعة لها بسرعة النظر لوقف الانتهاكات الجماعية الذي تطال حقوق المواطن الجنوبي منذ 30 عام من من حروب وقتل وتشريد وتجويع، واستخدام السلطة والمال لإشاعة الفوضى وتعطيل النظام ونشر الأمراض والفساد المالي والإداري وتعطيل الخدمات الأساسية كالماء والكهرباء والصرف الصحي والتربية والتعليم والصحة وغيره من المجالات .

aser

-توصي الندوة التحالف العربي في اليمن ومجلس الأمن الدولي بوقف الانتهاكات الذي لاتزال مستمرة حتى اليوم والذي يمارسها نظام الشمال بمسميات مختلفة عبر الحملات العسكرية في الضالع وكرش وطور الباحة والمسيمير وابين وشبوة وسيئون .ويستشهد خلالها وبشكل يومي العديد من أبناء الجنوب .وتطال المدنيين من نساء وأطفال وشيوخ .

-توصي الندوة بضرورة حشد جهود المجتمع لتنشيط دور المجتمع المدني بشكل فعال للدفاع عن حقوق المواطن من جهة وتعميق البنية المدنية في المجتمع .

-توصي الندوة منظمات المجتمع المدني بتبني وسيلة المناصرة والحملات المجتمعية للدفاع عن حقوق وحريات المواطن كونها وسيلة فعالة وسريعة توصي الندوة الإعلاميين بايلاء حملات التوعية جل اهتمامهم وكشف مظاهر الفساد، بالإضافة إلى الاستفادة المجلس الانتقالي وأجهزة السلطة المحلية ونشطاء المجتمع المدني من الدعم المقدم من قبل المنظمات الدولية والإقليمية فيما يخص رفع الوعي القانوني وإدراج محافظة لحج ضمن دائرة هذه المنظمات .

حضر الندوة عدد من الضيوف يتقدمهم الدكتور محسن وهيب عميد كلية التربية صبر، والأستاذ انيس العجيلي مدير عام مديرية الحوطة والدكتور حسين العاقل والدكتور حسن صالح وآخرون.

 

اظهر المزيد
Try Audible Plus

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Try Audible Plus
زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: