fbpx
محليات

جامعة #عدن تمنح الطالب الدغفلي درجة الماجستير بتقدير ممتياز 



عدن ( حضرموت 21 ) أبو محمد الشعيبي





شهدت كلية التربية .. جامعة عدن .. قسم الأحياء اليوم المناقشة العلنية لرسالة الماجستير الموسومة ب المحتوى الكيميائي والفعالية التثبيطية لمستخلص  نباتات العند والخرخر على كائنات ممرضة مختارة .. للباحث هيثم قاسم محمد هادي الدغفلي ، وتكونت لجنة المناقشة والحكم من أ – د – خالد سعيد علي رئيساً ومشرفٱ علمياً من كلية الصيدلة في جامعة عدن ، و أ – د . محمد فرحان الهلالي عضواً ومناقشٱ خارجيا ( كلية العلوم في جامعة صنعاء ) ، و أ – مساعد – د – أماني أحمد فضل عضواً و مناقشٱ داخلياً ( كلية التربية جامعة عدن ).

هذا واستمعت لجنة المناقشة والحكم الى رسالة الباحث قدم خلالها شرحا تفصيلياً حول الطرق العلمية التي بدأ فيها في إعداد  بحثه العلمي حول المحتوى الكيميائي في نباتي العندد والخرخر وهي من النباتات الطبية الشعبية الهامة التي تتواجد في بعض مناطق محافظة الضالع ، وخلال فترة إعداد البحث قام الباحث بوضع المستخلصات النباتية والتجارب والدراسات والاختبارات المختلفة على النباتات المدروسة ، وتطرق خلال مناقشته من خلال عرضة عبر جهاز البرجكتر تناول فيه ابرز  النتائج التي توصل اليها في البحث العلمي الأول في جامعة عدن الذي تناول هذا النوع من أنواع النباتات الهامة ، و اوضح الباحث من خلال المقارنة بين تأثير المستخلصات النباتية العندد والخرخر  والمضادات الحيوية على بكتيريا ممرضة مختارة ، وتأتي هذه الدراسة والبحث العلمي الذي قدمه الباحث هيثم الضالعي نتيجة الاخطار الجانبية الذي يعاني منها العالم جراء استخدام وتعاطي العقاقير والمضادات الحيوية المصنعة كيميائيا والعمل على البحث عن البدائل الطبيعية والعمل بها بطرق ووسائل علمية معتمده وحديثة وفق دراسات علمية ، وعلى الرغم من أن الجنوب توجد فيه أهم النباتات النادرة في العالم والتي تستخدم في استخراج الادوية ، وقد تم استخدام تلك النباتات والأعشاب الطبية في العلاج الطبي الشعبي الذي اثبت وجودة في استخدامه في علاج كثير من الأمراض والقضاء على الفيروسات .

وبعد الاستماع لرسالة الباحث ناقش أعضاء اللجنة والحكم الطالب عن الطرق العلمية  والتفاصيل التي اتبعها الباحث ، وفي الختام منحت للجنة المناقشة  والحكم في كلية التربية جامعة عدن درجة الماجستير بتقدير ممتاز لطالب هيثم قاسم محمد هادي الدغفلي الضالعي .

وفي الختام اشادت اللجنة في محتوى رسالة الباحث متمنيين له مزيدا من التقدم والنجاح .

حضر المناقشة كلا من مدير عام مكتب الإعلام والعلاقات العامة في محافظة الضالع والدكتور معاذ عبدالمجيد باعباد مدير مكتب وكيل وزارة العدل والاستاذ قائد الجعدي رئيس نقابة المعلمين والتربويين الجنوبيين والدكتور احمد محمد السوبر رئيس قسم الأحياء كلية التربية الضالع و عددا من الاساتذه ودكاترت وطلاب جامعة عدن .

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: