صحة

أغذية عليك تناولها وأخرى عليك تجنبها للحصول على #نوم مثالي

(حضرموت21) صحة 

يمثل الحصول على كمية كافية من النوم الهانئ والمريح، أمراً في غاية الأهمية للحفاظ على صحة جيدة ولأداء أفضل أثناء النهار. ويعد النظام الغذائي أحد أهم العوامل التي قد تؤثر على كمية ونوعية النوم التي يحصل عليها المرء.

فيما يلي مجموعة من الأغذية التي ينصح بتناولها قبل النوم وأخرى يُنصح بتجنبها للحصول على نوم مثالي، بحسب ما أوردت خبيرة التغذية أوليفيا أريزولو في حديث لها مع صحيفة ديلي ميل البريطانية:

الأطعمة التي ينصح بتناولها قبل النوم

الكرز

وفقاً لأوليفيا، يحتوي الكرز على كميات كبيرة من هرمون الميلاتونين المسؤول عن النوم، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين والتي تعمل مع الميلاتونين جنباً إلى جنب للحصول على نوم عميق لفترة أطول.

جديد داخل المقالة

الموز

تنصح أوليفيا، بتناول الموز قبل النوم، لأنه غني بالمغنيزيوم الذي يساعد على استرخاء العضلات والهدوء الذهني، إضافة إلى تزويد الجسم بفيتامين ب 6 الذي يساعد في تحويل الأحماض الأمينية إلى ميلاتونين.

السردين

مثله مثل سمك السلمون والتونة، يعد السردين خياراً ممتازاً لوجبة العشاء، لقضاء ليلة هانئة، لأنه يحتوي على 61٪ من احتياجات الجسم اليومية من أحماض أوميغا 3، التي تساعد في التقليل من القلق.

الأعشاب البحرية
بحسب أوليفيا، فإن الأعشاب البحرية هي بديل جيد للأسماك، لأنها تزود الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة للنوم بما في ذلك أوميغا 3 وحمض التربتوفان والمغنزيوم.

الكرنب

تقول أوليفيا، إن الكرنب واللفت والسبانخ تساعد في الحصول على نوم عميق، لأنها غنية بالكالسيوم، وتساهم في إنتاج الميلاتونين. وبسبب محتواها العالي من الألياف، تساعد أيضاً في التقليل من الاستيقاظ ليلاً بهدف تناول الطعام.

الأطعمة التي ينصح بتجنب تناولها قبل النوم

القهوة (بما في ذلك القهوة منزوعة الكافيين)
من المعروف بأن احتساء القهوة قبل النوم قد يؤدي إلى الشعور بالأرق، ولكن الأمر الذي لا يعرفه الكثيرون بأن القهوة منزوعة الكافيين تحتوي على كمية من الكافيين تبلغ 9 ملغ، قد تؤثر سلباً على النوم، وخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون أصلاً من الأرق.

الشوكولاته الداكنة

تنصح أوليفيا بالابتعاد عن الشوكولاتة الداكنة إذا كنت ترغب في قضاء ليلة سعيدة، فعلى الرغم من احتوائها على المغنيزيوم، إلا أنها غنية بالكافيين، وتحتوي على ما يصل إلى 25٪ من كمية الكافييين التي يحتوي عليها فنجان القهوة العادي.

الجبن

تشير الأبحاث إلى أن الجبن يعتبر أحد العوامل المساهمة في رؤية الأحلام المزعجة ليلاً، وذلك لتأثيره على المزاج والإدراك.

الطعام الحار


بحسب دراسة أجريت في بريطانيا، فإن الأطعمة الغنية بالتوابل الحارة تساهم في تعطيل النوم العميق، وقد تتسبب في الإصابة بالأرق. 

اظهر المزيد

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: