محليات

بحفل تكريمي رائع .. مركز المرأة  للبحوث يكرم شخصيات أكاديمية في عيدها العالمي


عدن ( حضرموت 21 ) سماح إمداد

 



جديد داخل المقالة

نظم مركز المرأة للبحوث والتدريب وبدعم من منظمة كير العالمية في قاعة كلية الصيدلة بعدن “فعالية بمناسبة عيد المرأة العالمي” وذلك بحضور عدد من الشخصيات الأكاديمية  والاجتماعية ومنظمات المجتمع المدني وعدد من الإعلاميين والصحفيات ، أ / هاني بافقية ممثل منظمة كير و فريق طاقم منظمة كير .  

 

يأتي ذلك برعاية أ.د / الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن وفي إطار الاحتفالات بالذكرى الخمسين لتأسيس جامعة عدن بمناسبة العيد العالمي للمرأة . 

 

وفي بداية الحفل بأجواء  كرنفالية  رحب أ. د/  الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن بجميع الحاضرات والقيادات النسوية  مهنأ المرأة  بيومها العالمي والتي يصادف 8 مارس من كل عام .. مشيرا بان تكمن أهمية عيد المرأة تذكير بالإنسانية ومكانة المرأة ودورها الريادي في مختلف المجالات .. منوها بالقول بالإشادة للطلاب والأساتذة في جامعة عدن بالسير نحو الأفضل و التقدم والنجاح.. متمنيا إن يكون عام 2020عام البحث والتفوق العلمي. 

 

من جانبها تحدثت د. هدى علوي مديرة مركز المرأة للبحوث والتدريب ” بأهمية  الاحتفال اليوم  ب 8مارس  وتكريم المرأة  الأكاديمية والباحثة التي كانت لها  مساهمات علمية وادوار ثقافية وشكلت بصمة في جامعة عدن حيث قدمن إعمال في مختلف الظروف وحققن  نتائج علمية ومعرفية في مختلف المجالات. 

 

وأوضحت علوي  ان اهمية هذه الاحتفالية تكمن في كونها تنعقد في ظروف وتعقيدات كثيرة .. متوجهة برسالة ايجابية للنساء  الصامدات  وكذلك  القياديات الى ضرورة الاصطفاف من اجل تطبيق القرار 1325 المراة والامن والسلام 

 

وأشارت ” إلى أن المرأة وخاصة في بلادنا ضحية للمارسات العنفية تعيش وضعية قاسية و مزدوجة في ظل تفاقم المعاناة المعيشية وتدهور الخدمات مع   استمرار الحرب والعمليات العسكرية والحربية .. لافته بالقول بان المرأة هي أكثر شريحة في المجتمع تدفع ضريبة الصراعات  وتتحمل تبعاته وتداعياته وبالتالي هي أكثر شريحة تميل وتنزع نحو تحقيق الاستقرار والسلام . 

 

وعلى هامش الاحتفال تم عرض عددا من الأنشطة الفنية ومعرض صور للمرأة الرائدة في عدن . 

كما تم عرض فيلم وثائقي بعنوان  المرأة شريكة السلام بالإضافة إلى عرض مسرحي لمسرح الظل وفقرات غنائيةمتنوعة  . 

 

وفي ختام الحفل تم تكريم قيادات من الحركة النسوية والرائدات من  اكاديميات جامعة عدن  . 

 

وعلى هامش أجواء الاحتفال نفذ مركز المراة للبحوث والتدريب  ورشة  حوارية  حول ” تقرير تحليل النوع الاجتماعي والصراع ” ، . 

 وبهذا الخصوص ٱشارت د/ هدى علوي ” إن الورشة تهدف الى  الوقوف على تقرير  عن واقع النساء إثناء الصراع لعام 2019 كجزء من مبادرة كير في تحليل ومسح الوضع الذي تعانيه المرأة  .. مضيفة بان المؤشرات والبيانات المتعلقة بهذا التقييم سيكون لها صدى واسع على مستوى التوصيات التي من شانها تعزيز فرص تعميمه لدى الجهات المختصة والمنظمات المعنية بالتدخلات وبرامج الوقاية و الاستجابة الانسانية  . 

 

كما تطرقت أ / سهى باشرين أخصائية النوع الاجتماعي في منظمة كير  في تقريرها ” الرمال المتحركة ” تحليل النوع الاجتماعي والصراع سبتمبر 2019م حيث قدمت خلفية عن الدراسة المسحية ونطاقها الجغرافي كدراسة استطلاعية نفذت لغرض قياس ٱبعاد المشكلات التي تواجه المراة  واسبابها وٱثرها  CARE+GenCap، بالإضافة إلى حجم العينة ونطاقها الجغرافي من المحافظات الى المديريات والاحياء و القرى والتاكيد على مراجعة النتائج وتفعيل العمل بالتوصيات خاصة مايتعلق ب زيادة فرص التدريب والتمكين الاقتصادي للنساء وتوسع التوعية بأهمية التعليم وتبني منهج إشراك الرجال والأولاد في جميع برامج النوع الاجتماعي والتوسع في نشر المعلومات حول الخدمات المختلفة .

وقد شارك في هذه الورشة اكثر من ستين مشاركة من الاكاديميات الباحثات في قضايا المراة ومنسقات النوع الاجتماعي في منظمات المجتمع المدني والحركة النسوية وقطاع المراةفي الوزارات  

 

والجدير بالذكر بان منظمة كير تهتم بقضايا المرأة وتولي اهتمام كبير  ببناء القدرات ودعم و تمكين النساء  في مختلف مجالات الحياة .

اظهر المزيد

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: