مجتمع مدنيمحليات

#عدن : قسم الخدمة الاجتماعية ينظم ورشة علمية لتطوير المناهج ومشروع استحداث برنامج الماجستير بكلية الآداب

عدن (حضرموت21) خاص – مريم بارحمة

نظم قسم الخدمة الاجتماعية بكلية الآداب جامعة عدن ورشة عمل تطوير المناهج (تطوير الخطة الدراسية للبكالوريس، ومشروع استحداث برنامج الماجستير)، برعاية أ.د الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن وإشراف أ.مشارك د.جمال ناصر الحسني عميد كلية الآداب، اليوم الخميس 12 مارس 2020م، في قاعة الدراسات العليا بكلية الاداب.

وافتتحت فعاليات الورشة العلمية الأكاديمية بتلاوة آيات من كتاب الله الحكيم ، كلمة الإفتتاحية ألقاها عميد كلية الآداب أ.مشارك دكتور جمال الحسني: رحب فيها بالحاضرين جميعا.

مؤكدا على أهمية وضرورة فتح برنامج الماجستير بقسم الخدمة الاجتماعية بعد مرور 20 عاما من تأسيسه لإعداد ورفد القسم بنخبة من الباحثين في الخدمة الاجتماعية لخدمة المجتمع وتطويره.

ثم قدم الأستاذ الدكتور الخضر لصور كلمة توجيهية: وضح فيها أن هذه الإحتفالات العلمية الأكاديمية تأتي تزامنا مع الذكرى 50 لتأسيس جامعة عدن، والذكرى 25 لتأسيس كلية الأداب، والذكرى ال 20 لتأسيس قسم الخدمة الاجتماعية.

جديد داخل المقالة

وحث رئيس جامعة عدن في كلمته على أهمية البحث العلمي والحفاظ على هيبة الدراسات العليا والبحث العلمي، وهيبة وسمعة جامعة عدن.

واستعرض الأستاذ ماجد السبئي: عبر شاشة العرض البروجكتر نبذة مختصرة عن قسم الخدمة الاجتماعية، وشرح تفصيلي لتطوير المناهج وتطوير الخطة الدراسية ومشروع استحداث برنامج الماجستير، موضحا الرؤية والرسالة والأهداف والمساقات والمقررات الدراسية، لتطوير برنامج البكالوريس، ومشروع استحداث برنامج الدراسات العليا.

بدوره أكد رئيس الخدمة الاجتماعية أ.مساعد الدكتور محمد هيثم: على
ضرورة وأهمية إفتتاح برنامج الماجستير، وتطوير المناهج الدراسية خلال كلمته التي ألقاها في الورشة العلمية.

ثم ترأس اللجنة العلمية للورشة أ.مشارك الدكتور عبدالحكيم محمد ثابت العراشي، وأ.مشارك الدكتور توفيق مجاهد (قسم الفلسفة.عضوا)، وأ.مساعد محمد هيثم (رئيس قسم الخدمة الاحتماعية.عضوا).

واستعرضت الورشة العلمية الأكاديمية أهمية مشروع استحداث برنامج الماجستير، وتطوير المناهج والمقررات والخطة الدراسية.

وحثت الورشة على مواكبة تطورات العصر الرقمي، والتركيز على الكم وليس الكيف، والتوازن والتنسيق، للإعداد مخرجات علمية مؤهلة يفتخر بها وتلبي احتياجات المجتمع، وتصل إلى مراكز صنع القرار.

وفي ختام الورشة فتح رئيس اللجنة العلمية للحاضرين باب النقاش والمداخلات العلمية،
وقد أثروا رؤساء وأعضاء الأقسام العلمية والأكاديمين الورشة العلمية بالملاحظات والمداخلات القيمة والهادفة.

وفي تصريحين خاصين لعميد كلية الآداب ورئيس قسم الخدمة الاجتماعية:

قال عميد كلية الآداب أ.مشارك د.جمال الحسني: “حرصنا في هذه الاحتفالات أن نعمل على تطوير الخطط الدراسية وفقا لتوجيهات رئيس جامعة عدن، لمواكبة التطورات في جامعات الوطن العربي والإقليم” .

وأوضح د. الحسني: أنه خلال 20 عاما على تأسيس قسم الخدمة الاجتماعية تخرج أكثر من 2000 طالب، لخدمة المجتمع سواء بالمجال الصحي او بمجال ذوي الاحتياجات الخاصة وغيره من المجالات, وهذا الطاقم بحاجة إلى تأهيليه كباحثين .

مؤكدا بأن الكلية قدمت مشروع استحداث برنامج الماجستير في الخدمة الاجتماعية لحاجة القسم لها وذلك لتأهيل الشباب علميا من أجل خدمة المجتمع.

وأضاف د.جمال الجسني قائلا: “دعونا الأساتذة من كل الأقسام العلمية التخصصية لتقييم البرنامج، وشكلنا لجان من أجل استكمال العمل من توصيف المواد وإعدادها كاملا، لرفعها إلى جهات تخصصات الجامعة حتى يتم إقرارها”.

أما الأستاذ مساعد الدكتور محمد هيثم فأكد في تصريحه: أن الورشة العلمية لتطوير برنامج البكالوريس واستحداث الماجستير كانت ناجحة وبكل المقايس من خلال تشريف الأستاذ الدكتور رئيس جامعة عدن وإلقاء كلمة توجيهية للمشاركين، وكذا من خلال تدخلات عدد من الأساتذة وإبداء ملاحظاتهم الهادفة لتعزيز وتطوير خطة البكالوريس، وأيضا نظام استحداث الماجستير.

وأضاف رئيس قسم الخدمة الاجتماعية: “نأمل أن يكون العام الجامعي القادم 2020-2021م عام أستحداث برنامج الماجستير .

مشيرا بأن الورشة العلمية كان لها مناصرة كبيرة من قبل رؤساء وأعضاء الأقسام العلمية بالكلية وأيضا رئيس جامعة عدن من الداعمين لإفتتاح برنامج الماجستير.

 

اظهر المزيد

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: