fbpx
اخبار عدنمحليات

اللواء بن #بريك يناقش مع #أطباء بلا حدود الوضع الصحي في العاصمة #عدن

عدن (حضرموت21) خاص 

جدد اللواء الركن احمد سعيد بن بريك رئيس الادارة الذاتية للجنوب التاكيد على المجلس الانتقالي الجنوبي قد اخذ على عاتقه حماية شعب الجنوب بما في ذلك رفع مستوى المنظومة الطبية والصحية التي انهارت بسبب الحرب التي اضيفت اليها مؤخرا حرب جديدة تمثلت بالاوبئة الى جانب وباء كورونا .

جاء ذلك خلال لقائه بمكتبه يوم الثلاثاء في العاصمة عدن بعثة اطباء بلاحدود البلجيكية برئاسة رافائيل فيرخ وبحضور الدكتور سالم الشبحي رئيس لجنة الصحة العليا للادارة الذاتية للجنوب والقائم باعمال رئيس هيئة مستشفى الجمهورية التعليمي بالعاصمة .

ورحب اللواء الركن احمد سعبد بن بريك برئيس واعضاء البعثة مشيدا بالدعم الذي يقدمونه.

وقال ان الامطار والسيول التي تعرضت لها عدن ادت الى ازدياد الامراض وبالتالي انهارت المنظومة الصحية في العاصمة عدن خاصة والجنوب بصفة عامة زد على ذلك فساد الحكومات المتوالية في الشرعية ومنها مانعانيه من تدني الخدمات ودفع المرتبات .

واوضح ان الانتقالي اخذ على عاتقه هذه المسؤولية في ظروف اصعب وبالذات عندما اتخذ قرار الادارة الذاتية وانهيار الدولة في المحافظات الجنوبية والشمالية ليلبي احتياجات الشعب بما في ذلك خدمات الصحة والكهرباء والنظافة وما الى ذلك.

فيما قدم الدكتور سالم الشبحي لمحة موجزة عن الجهود المشتركة مع مختلف المنظمات الدولية للنهوض بالوضع الصحي في العاصمة عدن خاصة والجنوب بشكل عام .

واكد اهتمام المجلس الانتقالي والادارة الذاتية في عملية النهوض بمختلف اشكال التنمية الخدمية بما في ذلك الجانب الصحي  .

وقال الشبحي يهمنا نحن اليوم كيف نشغل المستشفيات في الجنوب واعادة الروح اليها .

واشار الى ان هناك مجموعة طبية لعدد من الاطباء تحمل اسم انا طبيب تعد العدة للاسهام في عملية النهوض الطبي والصحي وسيتم افتتاح صالة استقبال للحالات المرضية المختلفة في ملعب ٢٢ مايو.

وثمن جهود المنظمات الطبية الدولية الداعمة بما في ذلك اطباء بلاحدود والصليب الاحمر الدولي .

من جانبه عبر رئيس بعثة اطباء بلا حدود البلجيكية رافائيل فيرخ عن استعداد المنظمة لتقديم الدعم اللازم طبيا وصحيا وقدم لمحة موجزة عن دور االمنظمة على مستوى عدد من الدول الاوروبية وفي ومؤخرا غي الجنوب وصولا الى بعض مناطق الساحل الغربي ٠

واضاف قائلا جئنا الى الجنوب عندما برزت الحاجة الملحة لتواجدنا وقررنا ان نتدخل في مساعدة الجنوب .

واشار الى انه بعد ان بدات جائحة كورونا كان من الضروري ان ياتي فريق من بلجيكا للقيام بالدعم اللازم في الجنوب مشيدا بتقدير ابناء الجنوب واحترامهم للجهود والدعم الذي تقدمه منظمتنا .

فيما تحدثت الدكتورة انية ولتز نائبة مدير مكتب الطوارئ في المكتب الرئيسي لاطباء بلا حدود عن العمل المشترك واستعداد المنظمة في الاستمرار في تقديم الدعم والعون الطبي والصحي .

واشادت بتعاون لجنة الصحة العليا بالادارة الذاتية للجنوب برئسة الدكتور سالم الشبحي .

وقالت لمسنا تعاونا كبيرا من قبل هذه اللجنة ممثلة بالدكتور الشبحي لما لذلك من انعكاسات ايجابية على جهودنا الداعمة للجنوب .

وعبرت عن اسفها بان الحالات التي تصل الى مراكز العزل وخاصة مركز الامل تصل وهي في حالة حرجة ووضعية صعوبة في التنفس٠٠ وتابعت هذه المشكلة واجهناها في ايطاليا وبلجيكا ونرى انه مع زيادة الحالات سيكون هناك احتياج للاوكسجين .

وقالت لو استمرينا على نفس الوتيرة في عملنا الانساني قد نتوسع وسيكون لدينا ٥٠ سريرا بالاضافة الى عشرة اسرة للعناية المركزة .

 

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: