fbpx
العالم الآنعربي وعالمي

#الصحة العالمية تعتمد على بحث سعودي حول #كورونا

(حضرموت21) وكالات 

تصدر بحث لباحثين سعوديين بمرحلة الدكتوراه في جامعات بريطانية، الدليل الإرشادي العالمي للممارسين الصحيين لعام 2020 لمكافحة جائحة كورونا، واختارت منظمة الصحة العالمية نتائج البحث للدارسين السعوديين من بين 20 ألف بحث.

ونقل موقع العربية نت عن باحث الدكتوراه في طب التنفس من كلية لندن الجامعية السعودي جابر بن سعود القحطاني  قوله : “كباحث سعودي وقائد لهذا الفريق البحثي فإنه “تم اختيار بحثنا هذا من بين أكثر من 20 ألف بحث عالمي مختص بكورونا، والاعتماد على نتائجه في ثلاثة تقارير علمية صادرة من منظمة الصحة العالمية، وهذا فخر لنا جميعا بوجود بحث بأياد وقيادة سعودية على رأس قائمه البحوث المقتبسة من قبل المنظمة العالمية.

وأضاف: “مما يزيدنا فخراً اقتباسها والاعتماد على نتائجها من قبل منظمة الصحة العالمية في القواعد الإرشادية الحديثة ٢٠٢٠ التي تخدم الممارسين الصحيين في محاربة جائحة كورنا. حيث إنه تم نشر هذه القواعد الإرشادية بتاريخ 27 مايو 2020، وتمت عملية الاختيار من قبل علماء دوليين متخصصين في عمل قواعد وإرشادات الأمراض المعدية كمرض كورونا”.

وأوضح “البحث تناول معدل الانتشار والشدة والوفيات العالمية المرتبطة بمرض الانسداد الرئوي المزمن والتدخين لدى مرضى كوفيد ١٩”.

المشاركون في البحث

وأشار إلى أن الأعضاء المشاركين في البحث بقيادته ومجموعته البحثية المكونة من باحثين سعوديين من طلبة الدكتوراه في بريطانيا، مع نخبة من الباحثين البريطانيين من عدة تخصصات مختلفة تم عمل هذه الدراسة، وعددهم 8 باحثين وهم عبدالاله الشهراني، باحث دكتوراه في طب التنفس بكلية لندن الجامعية، وماطر المحمادي، باحث دكتوراه في علم الكوارث والأزمات في كلية لندن الجامعية، وسعيد الغامدي، باحث دكتوراه في طب التنفس في جامعة امبريال كولج لندن، وعبدالله القحطاني، باحث دكتوراه في جامعة نوتينقهام، وشومونتا كوادري، باحثة واستشارية في طب التنفس في كلية لندن الجامعية، وسوابنا ماندال، باحثة واستشارية في طب التنفس والنوم في كلية لندن الجامعية والمستشفى الملكي بلندن، وجونهيرست، بروفيسور واستشاري في طب التنفس في كلية لندن الجامعية والمستشفى الملكي بلندن.

وذكر القحطاني أن الهدف الرئيسي للبحث مرض فيروس كورونا 2019 (COVID-19) هو مرض معدٍ متطور انتشر بشكل كبير في جميع أنحاء العالم في أوائل عام 2020. حتى عمل الدراسة، لا يوجد أي دراسات علمية عالمية سابقة تبين المخاطر المحتملة من تفاقم للحالات والوفيات المحتملة التي يسببها COVID-19 على المرضى الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن والمدخنين، تعالج هذه المراجعة المنهجية المبنية على الأدلة العلمية هذه الفجوة في المعرفة بهدف مساعدة الأطباء على تقييم تشخيص عدوى COVID-19 في المرضى الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن والذين لديهم تاريخ من التدخين.

وكشف عن أن المراجعة المنهجية أجريت وفقًا للطرق العلمية المفضلة في المراجعات المنهجية والتحليلات الوصفية (بريزما).

تحديث البحث

‏عذرا، لم يتمكّن مشغّل الفيديو من تحميل الملف.(‏رمز الخطأ: 101102)

وقال: “قمنا بالبحث في قاعدة البيانات الشهيرة MEDLINE وباحث Google من تاريخ البداية حتى 16 مارس 2020. تم تحديث البحث في 24 مارس 2020، واستخدمنا استراتيجية بحث شاملة لاسترداد هذا النوع من الأدلة، والتي تضمنت القائمة المرجعية للبحوث المؤهلة للاختيار في التقييم وأوراق ما قبل الطباعة المنشورة، وتم تصدير جميع الدراسات المستردة إلى EndNote لإزالة التكرارات، وتم تصدير الدراسات المتبقية إلى برنامج الريان للعنوان والملخصات وفحص النص الكامل من قبل اثنين من المراجعين المستقلين، وتقييم البحوث المختارة ووضع آلية معينة للتحليل على حسب جودة كل دراسة.

وبحث الباحثون بشكل منهجي في قواعد بيانات المؤلفات العلمية للبحث عن المنشورات الموجودة حول الخصائص الوبائية والسريرية وميزاتCOVID-19 في مرضى الانسداد الرئوي المزمن والمدخنين.

وتم دمج بيانات رقمية من عدة دراسات متفقة مع عملية الاختيار للتقييم للحصول على التأثير العام، حيث تعد هذه الطريقة من أفضل وأجود الطرق العلمية لأخذ نتائج جديدة وقوية التأثير من عدة دراسات مختلفة.

وأشار إلى أنه تم نشر البحث في مجلة PloS One الشهيرة والمحكمة علميا في تاريخ ١١ مايو ٢٠٢٠.

وأوضح أنه تم فحص 123 دراسة، 61 دراسة منها تمت مراجعتها بالكامل وتم اختيار 15 دراسة توافقت مع معايير الاختيار للتقييم، تضمنت 2473 مريضًا بكورنا.

• معدل الوفيات بالدراسات كامله %7.4
• معدل الانتشار المجمع لمرضى التنفس المزمن المصابين بكورونا (%3-%1) %2
• معدل الانتشار المجمع للمدخنين المصابين بكرونا (%14-%4) %9
• كان مرضى الانسداد الرئوي المزمن أكثر عرضة للإصابة بأمراض أكثر خطورة (خطر حدة المرض، %63)، مقارنة بالمرضى غير المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن %33. نسبة الخطر RR 1.88 وهذا يدل أن هنالك نسبة خطورة عالية (%88) لتضاعف المرض مع كوفيد19

• للأسف هذا كان مرتبطا بمعدل وفيات عالي %60 لمرضى الانسداد الرئوي المزمن وهذا يدل على خطورته على هؤلاء المرضى.
• أظهرت النتائج أن %22 من المدخنين الحاليين و%46 من المدخنين السابقين كان لديهم مضاعفات شديدة.
• كما أظهرت نسبة الخطر المحسوبة RR أن المدخنين الحاليين أكثر عرضة بمعدل 1.45 (%45) أن يكون لديهم مضاعفات شديدة مقارنة مع المدخنين السابقين وغير المدخنين.
• معدل الوفيات عالي في المدخنين الحاليين بنسبة %38
• على الرغم من أن انتشار مرض الانسداد الرئوي المزمن والمدخنين كان منخفضا في مجموع الدراسات، ولكن عدوى #كوفيد_19 ارتبطت بشدة المرض وزيادة عدد الوفيات معهم.

• مقارنة بالمدخنين السابقين والذين لم يسبق لهم التدخين، المدخنون الحاليون أكثر عرضة لخطر حدوث مضاعفات شديده مرتبطة مع معدل وفيات أعلى.

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: