fbpx
صحة

عادات #طعام صحية لك وللبيئة

(حضرموت21) صحة 

ينصح خبراء التغذية باتباع نظام غذائي ينطوي على فوائد للصحة البشرية وللبيئة في آن معاً، مثل حمية البحر المتوسط الذي تعتمد على تناول الخضروات والفواكه والأعشاب والمكسرات وزيت الزيتون والحبوب الكاملة مع كميات معتدلة من منتجات الألبان والدواجن والمأكولات البحرية والبيض.

فيما يلي مجموعة من النصائح التي تساعد على جعل حمية البحر المتوسط مفيدة للصحة والبيئة في آن معاً، بحسب ما ورد في موقع “إم إس إن” الإلكتروني:

قلل من تناول اللحوم واستمر في تناول البروتين

ستحصل على ما
يكفي من البروتين تماماً إذا قلصت اللحوم، (يحتاج الإنسان البالغ الذي يبلغ وزنه 70 كيلوجراماً إلى حوالي 56 جراماً في اليوم، أو 0.8 جراماً لكل كيلوغرام من وزن الجسم). يقول ديزيريه نيلسن، اختصاصي التغذية ومؤلف كتاب “تناول المزيد من النباتات”: “يربط الكثيرون البروتين باللحوم، وهذا أمر خاطئ. هناك الكثير من الأطعمة النباتية التي تحتوي على ما يكفي من البروتين”

تحتوي الحبوب الكاملة على كمية كافية من البروتين، إلى جانب العديد من العناصر الغذائية الحيوية الأخرى. يوجد البروتين في البازلاء والفول والعدس والمكسرات والبذور ومنتجات الصويا. تضيف الفاكهة والخضار أيضاً كميات صغيرة من البروتين إلى نظامك الغذائي، والأهم من ذلك أن تناول البروتين من مجموعة متنوعة من مصادر الطعام سيساعدك على تلبية احتياجاتك من العناصر الغذائية مثل الحديد والزنك وفيتامين B12 والكالسيوم.

تناول البقوليات

تحتوي البقوليات على نسبة عالية من البروتين والألياف، ونسبة قليلة من الدهون. بالإضافة إلى ذلك، فهي غير مكلفة للشراء وسهلة التحضير. وهي مصدر كبير للحديد.

تعتبر البقوليات أيضاً بأنها صديقة للبيئة لأنها يمكن أن تتكيف مع الطقس القاسي، وتساعد على ترميم التربة المتدهورة عن طريق تحويل النيتروجين في الهواء إلى سماد للتربة، وحتى جعل علف الماشية أكثر قابلية للهضم (مما يعني أن الأبقار تطلق كميات أقل من الميثان)

اختر بديل الحليب المناسب


يوجد الآن الكثير من بدائل الحليب في متاجر البقالة والمقاهي المحلية. لكن بعض بدائل الحليب ليست دائماً مفيدة لصحتك، إذ أن بعض المشروبات النباتية لا تحتوي على قيمة غذائية، وتحتوي على كميات كبيرة من السكر. لذا يجب التأكد من أن الحليب البديل الذي تختاره مليء بالكالسيوم ويطابق الكمية الموجودة في كوب من حليب البقر. تشمل بدائل الحليب البقري المفيدة، حليب الصويا والشوفان والقنب والكتان.

 تنمو بذور هذه النباتات على الأشجار التي تسحب الكربون من الغلاف الجوي، ويتم تلقيحها بواسطة الرياح بدلاً من النحل، وتنمو في المناخات الرطبة التي تتوفر فيها المياه بكثرة مثل شمال غرب المحيط الهادئ، لذا فهي لا تشكل خطراً على الموارد المائية، وبالتالي فهي صديقة للبيئة.

زراعة الخس منزلياً

الخس هو واحد من أسهل الخضروات في النمو، ويوفر الألياف والفيتامينات والمعادن ويحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية. لا يحتاج الخس إلى تربة عميقة لينمو، لذا يمكنك زراعته في أواني معاد تدويرها أو إطار سيارة قديم، أو سطل قمامة. هذا سيوفر المال ويقلل من الهدر. بالإضافة إلى ذلك، تظهر الدراسات أن البستنة تقلل من الإجهاد وتحسن الوظائف المعرفية.

تجنب البرغر النباتي

انتشرت مؤخراً الكثير من الوجبات النباتية، مثل البرغر النباتي الذي يتم صناعته إما من بروتين البازلاء أو فول الصويا. لا يحتوي البرغر النباتي على كميات مماثلة من الدهون المشبعة والبروتين، وغالباً ما تحتوي على المزيد من الصوديوم والكربوهيدرات أكثر من برغر اللحم. وتتم معالجة معظم هذه المنتجات النباتية الجديدة بدرجة عالية، مما يعني أنها مليئة بالمكونات المضافة. إذا كنت تبحث عن خيار صحي، فابحث عن البرغر الذي يعتمد على الحبوب أو الخضروات مع سعرات حرارية أقل ودهون مشبعة أقل.

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: