عربي وعالمي

قادة دول الاتحاد #الأوروبي يناقشون في بروكسل خطة الإنعاش الاقتصادي

بروكسل ( حضرموت21 ) متابعات

يعقد قادة دول الاتحاد الأوروبي ،اليوم الجمعة ، في بروكسل ، اجتماعاً لمناقشة خطة إنعاش اقتصادي إثر المخاطر التي تهدد الاتحاد جراء أزمة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وتبلغ قيمة خطة الإنعاش 750 مليار يورو تتوزع بين القروض والمساعدات، وينتظر أن تكون المفاوضات شاقة وغير محسومة النتائج نظرا لرفض عدة دول تقديم مساعدات كبيرة للدول المتضررة وتحبذ تقديم القروض لدول جنوب الاتحاد مثل إيطاليا وإسبانيا.

وتضاف هذه الخطة إلى ميزانية الاتحاد الأوروبي لفترة 2021-2027 البالغة قيمتها 1074 مليار يورو والتي يتحتم على القادة الاتفاق عليها في الأسابيع أو الأشهر المقبلة.

وشدد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال الذي سيترأس القمة ،الضغط على المشاركين، رؤساء الدول والحكومات في الدعوة الموجهة إليهم مساء الأربعاء على التوصل إلى تسوية لدعم الاقتصاد بمواجهة وباء كوفيد-19.

كما تتطرق القمة إلى موضوع حساس آخر هو ربط منح الأموال باحترام دولة القانون، وهي مسألة تدرج لأول مرة في ميزانية الاتحاد الأوروبي غير أنها تلقى مقاومة شديدة من بولندا والمجر، البلدان اللذان باشر الاتحاد آلية بحقهما بسبب انتهاكات لاستقلالية القضاء والحقوق الأساسية.

ويعقد قادة دول الاتحاد الأوروبي اجتماعهم الاول مرة منذ ظهور فيروس كورونا المستجد في أوروبا وما تلاه من تدابير حجر ارغمتهم على التواصل عبر الفيديو

اظهر المزيد

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: