fbpx
كتاب ومقالات

الماء جنب بيتي وممنوع اشربه .. #مقال لـ ” م. جمال باهرمز “

الكاتب جمال باهرمز

-قمة الالم حين تكون بدون راتب لا تستطيع شراء بوزة ماء سعرها 8000 ريال يمني وانبوب الماء الرئيسي الذي يغذي الاحياء المجاورة يمر امام بيتك .وسنين طويلة وانت محروم من الماء من هذا الانبوب الرئيسي .

نحن في مدينة اكثر شيء فيها الماء .حتى انك تستطيع ان تحفر بعمق خمسة امتار وتجده بشكل متواصل ونقي وعذب.

مدينة يسير اهلها فوق خزانات هائلة من المياه الجوفية .ويقتلهم العطش.

اغلب سكان حي الزراعة بخورمكسر يستدينوا فلوس لشراء بوز الماء لان معظمهم من ذوي الدخل المحدود وبلا رواتب .كارثة ونحن نمشي فوق اكبر خزانات مياه جوفية.

والذي لا يستطيع الاستدانة نتيجة عدم توفر الرواتب .اسر عزيزه يتم فتح ابواب المساجد لهم في الليل ليأخذوا لهم كم سطل ماء.

القهر حين تجعل سكان ارقى حي في عدن .يذهبوا ليلا للمساجد .اقولها بعد ان جاء لي ثلاثة من جيراني احدهم شايب بكأ وادمعت عيناه .واقسم بالله اننا من قهره بكيت معه .

اشتكى مندوب مؤسسة المياه في المنطقة بان سكان حي الزراعة الملاصق لحي السعادة في مديرية خورمكسر . يربطوا عشوائيا مما تسبب في تلوث مياه الانبوب الرئيسي بمياه لصرف الصحي .

فذهبنا لبيوت بعض الذين ربطوا عشوائيا في البداية .

فاخبرونا بانهم بلا ماء والانبوب الرئيسي يمر بجانب بيوتهم .وانهم كانوا يشتروا بوز الماء كل ثلاثة ايام ب 8000 ريال ونتيجة لعدم توفر الرواتب اضطروا الى الربط العشوائي وانهم في حال ادخال عدادات وتوصيل الماء الى منازلهم الاكيد سيكونون ملتزمين .فغادرناهم ولم نجد اي مبرر حجة لإقناعهم بعدم الربط.

واقترح مندوب المؤسسة اخراج الانبوب من الحوش لمنع التلوث فتم ذلك قبل اسبوعين .

لكنه سبب لكثير من السكان ان حرموا من مياه الانبوب واهلاك توصيلاتهم وتدميرها وتحميلهم زيادة اعباء حين يعودوا للربط الموقت من جديد بحسب ما قررته المؤسسة في الموقع الجديد الذي لا يبعد خمسة امتار عن الموقع الاول الذي تم كبسه منعا للتلوث.

ورغم ارتياح السكان .لكنه لا يوصل الماء لبيوتهم وبذلك لازال الامر ان غالبية السكان يشتروا بوز ماء من بير احمد وفضل .

ومع علم ودراية وواجب المنذوبين ان ما يريده السكان هو اكمال اجراءات ادخال عدادات الماء الى بيوتهم بشكل رسمي عبر المؤسسة بعد ان تم استلام ملفات الطلبات ومعمدة من المأمور .

قد تكون مهمة المندوب الحفاظ على الانبوب الرئيسي من العبث او الربط العشوائي .لكن في حالة سكان حي الزراعة الذين اعياهم الصبر سنين وهم يطالبوا بإدخال خدمة الماء رسميا ولا يجدوا تجاوب .واضطروا للربط عشوائيا بمعرفة المندوبين انفسهم مؤخرا.

فالتصوير واستفزاز السكان بالبلاغات ستسبب زيادة المشكلة وليس حلها .لأنه من ضمن مهام المندوبين متابعة الجهات الرسمية لإدخال خدمة المياه للسكان .

مع العلم ان الحي بلا ماء منذ كارثة الامطار والسيول وحتى اللحظة ولا حتى يوصل للسكان بالربط العشوائي .وكان هناك من يريد معاقبة السكان ليستفزهم اكثر وتكون ردأت فعلهم القضاء على هذه الخدمة كليا. وحرمان بقية الاحياء منها.

بينما تستطيع مؤسسة المياه توصيل أنابيب فرعية وتركيب عدادات من الانبوب الرئيسي الذي يمر وسط الحي ليغذي احياء خورمكسر.

وبذلك ستغرف المؤسسة ذهب من خلال ايرادات الاستهلاك بدلا من ان تذهب الاموال للبوز .

تكلمنا مع الزملاء في الادارة الذاتية واكدنا بان حي الزراعة يمر بوسط حيهم الانبوب الرئيسي الكبير الذي يغذي كثير من احياء خورمكسر .

السعادة والاحمدي والكورنيش وباقي الاحياء ومع ذلك محرومين من امدادات الماء والسكان قانعين بوصول الماء الى بيوتهم حتى كل اربعة ايام بحسب التوزيع .

واكدنا منذ البداية ان التأخير والمماطلة سيدفع بقية السكان ان يعملوا فتحات عشوائية في الانبوب .وتتعطل عملية امدادات الماء لبقية الاحياء.

الربط العشوائي سيزيد وسيزيد معه التلوث والنتيجة سيقل امدادات باقي احياء خورمكسر .وهده الامدادات ستكون ملوثة بالمجاري بسبب الربط العشوائي.

وكمثال للمعاناة حين نصحنا احد السكان . رد علينا لنا بكل جراءة (من فين نشرب ..الناس حولنا يصلهم الماء ونحن نروح المسجد .ما نقدر نشتري بوز . هذه الحقيقة).

لذلك اتمنى ان يتم الربط بأسرع وقت. وبدون اعباء اضافيه على المواطنين .لانهم جميعا بلا رواتب واذا هناك رسوم تقسط عليهم وسيعطي لذلك ارتياح واسع بينهم وهو نجاح اضافي للمؤسسة.

(الماء جنب بيتي / وممنوع المسه / والنور دي يلألئ / وليلي عسعسه / يا ويلك يا ظالم / عني تحبسه / عطشان باارتوي / بجسمي بتحسسه / بالهم البستني / محروم اخلسه / يا ويلك يا ظالم / متى با اغسله / حرمني ثوب عيدي / ممنوع البسه / حرمني نوم عيني / لمتى باسايسه / يا ويلك يا ظالم / كل شيء تسيسه )

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: