fbpx
صحة

ما هي أهم أعراض #سرطان الغدة الدرقية؟

(حضرموت21) صحة 

تقع الغدة الدرقية في قاعدة العنق وتنتج الهرمونات التي تساعد على تنظيم عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وبما أنها تتواجد في العنق فإن أعراض أي حالة صحية تتعرض لها تظهر في الحنجرة والرقبة.

سرطان الغدة الدرقية هو الأكثر شيوعاً لدى الأشخاص في الثلاثينيات من العمر والأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً، وتعتبر النساء أكثر عرضة بمقدار مرتين إلى ثلاث مرات للإصابة به من الرجال.

هناك أربعة أنواع رئيسية من سرطان الغدة الدرقية: السرطان الحليمي، والسرطان الجرابي، وسرطان الغدة الدرقية النخاعي، وسرطان الغدة الدرقية الكشمي.

ويعتبر السرطان الحليمي من أكثر أنواع سرطان الغدة الدرقية شيوعاً، حيث يصيب ثمانية من كل 10 حالات، وعادة ما يصيب الأشخاص دون سن الأربعين وخاصة النساء.

وقد أوردت صحيفة إكسبرس البريطانية أهم الأعراض الشائعة لسرطان الغدة الدرقية، على النحو التالي:

– ظهور انتفاخ غير مؤلم في الجزء الأمامي من الرقبة
– ظهور أورام غددية في الرقبة
– بحة في الصوت غير مفسرة ولا تتحسن بعد بضعة أسابيع
– التهاب في الحلق لا يتحسن بعد بضعة أسابيع
– صعوبة البلع

أكثر الأعراض شيوعاً لسرطان الغدة الدرقية هو ظهور كتلة في الرقبة، عادة ما تكون غير مؤلمة. وغالباً ما يتم العثور على هذا الورم في مكان منخفض من الجزء الأمامي من الرقبة. غير أن هذا الورم شائع ولا يعني ظهوره بالضرورة الإصابة بسرطان الغدة الدرقية، إذ يحدث عادة بسبب حالات أقل خطورة مثل تضخم الغدة الدرقية.

وبحسب الإحصائيات فإن واحدة فقط من كل 20 كتلة تظهر في الرقبة، يعود سببها إلى الإصابة بالسرطان، إلا أن الخبراء ينصحون بمراجعة الطبيب حال ظهور الكتلة لمعرفة سببها وعلاجها في وقت مبكر.

علاوة على هذه الأعراض، يمكن أن يؤثر سرطان الغدة الدرقية على إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، الأمر الذي ينتج عنه ردود فعل مثل الإسهال والاحمرار في الجلد.

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: