صحة

تدريب الكلاب على اكتشاف #كورونا في السعودية

(حضرموت21) صحة 

يملك بايلو، الذي ينتمي إلى فصيلة من الكلاب يطلق عليها “جاك راسل” مهارة شديدة الأهمية خاصة في هذه الأيام. فالكلب البالغ من العمر عامين ونصف العام، قادر على استشعار عمليات الأيض في أجسام المصابين بكورونا.

وبايلو هو عضو في فرقة كلاب بالمركز الوطني لتدريب الوسائل الحية التابع للجمارك السعودية.

وداخل جدران المركز تدرب الحيوانات على اكتشاف المخدرات والأسلحة والمتفجرات، وأخيراً فيروس كورونا.

شم ملايين الروائح
ويقول المدربون إن في أجساد الكلاب من فصيلة “جاك راسل” الملايين من مستقبلات الروائح، وتستطيع شم رائحة التغيرات الناجمة عن عمليات الأيض المرتبطة بالفيروس.
وقال ماهر المحيش المشرف الفني على التدريب، في المركز الوطني للوسائل الحية بالجمارك السعودية: “تدريب الكلاب على اكتشاف كورونا سيكون له الأثر الايجابي عند فتح المطارات الدولية واستقبال المسافرين القادمين إلى المملكة إن شاء الله”.
من جانبه، قال إبراهيم المحيش، وهو مدرب في المركز الوطني للوسائل الحية، إنه يشارك هو وزملاؤه في هذه المهمة، ضمن جهود احتواء الجائحة العالمية.
وأوضح “تم اختياري ضمن فريق تدريب الوسائل الحية للتعرف على المصابين بكورونا. أسعى مع زملائي في المركز الوطني لتدريب الوسائل الحية بالجمارك السعوديه للإسهام في هذا البرنامج والعمل على توحيد الجهود لمواجهة هذه الجائحه العالمية”.
دقة تشخيص بنسبة 80%
وتتضمن التدريبات تعريض الكلاب لمجموعة متنوعة من العينات، بعضها مصاب بفيروس كورونا، ثم اختبار قدرتها على التمييز بين المصابين والأصحاء.

ويُعتقد أن بايلو ينجح في اكتشاف المرض بدقة تزيد عن 80%.

وتحدث ثامر الزعبي المدرب بالمركز عن مستويات الأمان في تعامل هذه الفصيلة من الكلاب مع المسافرين. وقال: “تعد هذه الفصائل آمنة في التعامل مع المسافرين. نسعى جميعاً إلى تحقيق أعلى معدلات النجاح في هذا البرنامج، وذلك لاستكمال جميع المتطلبات اللازمة للبدء في استخدامها مع استئناف الرحلات الدولية”.
ويهدف المشروع لاستخدام الحي

وانات في نهاية المطاف في التعرف على الحالات المشتبه بها بين المسافرين القادمين للمملكة. وسجلت السعودية 285793 إصابة بالفيروس، بينها 3093 وفاة.

اظهر المزيد

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: