أخبار حضرموتمحليات

مديرية #تریم تستقبل العام الھجري الجديد بطقوس #تراثية

تريم (حضرموت21) خاص – تصوير – عمر محسون

محشي لذيذ مطبوخ وسط مخضة منفوخ ..

كبیدة على رأسي وجبتھ من الوادي وبعتھ بخمسیھ ولإجاب لي عشویه ..
َ

بذكرى ھجرة الرسول محمد (صل الله علیھ وسلم)، وبحلول العام الھجري الجديد .احتفلت مدينة تريم بھذه المناسبة بالأھازیج التي تغنى بھا أطفال تریم حضرموت فرحاً وكان ذلك عصر ومساء أمس الاثنین بحارة النويدرة بمدينة تريم بمحافظة حضرموت وسط حضور شعبي كبير وبارز من أطفال مدینة تریم .

الاحتفال بمدخل السنة بمدینة تریم له وقع خاص كون المدینة تختزن موروثا شعبیا نادراً ما تجده بمنطقة أخرى وللحفاظ على ھذا الموروث من الاندثار یقوم كبار السن بنقل ھذا الموروث إلى الجیل الحالي عبر أحیائھ في كل مناسبة خاصة به.

فمنذ أولى ساعات عصر يوم أمس تجمع بحارة النويدرة بساحة مسجد الحداد عدد من كبار السن لطبخة وجبة راس السنة (الشربة) وهي وجبة شعبية .

للشربة طقوس في طبخھا عبر تزیین محیط ومكان الطبخ بالكبیدة وھي عبارة عن تجميع بعض الأعشاب التي تزرع بتريم وتزين المكان بھا ولھا ابیات خاصة ومنھا :

كبیده على راسي وجبتھ من الوادي وبعتھ بخمسیھ ولا جاب لي عشویه.

ومدخل السنة بركة بھذه الأبيات التي یرددها الحاضرون والأطفال بمرافقة بعض الإيقاعات تعم الفرحة لدى الجميع ويكون الكل مسرورين عبر الدوران بحلقات بمكان طبخ الشوربة والطواف في الحارة لنشر البسمة على كبار السن الذین لم یستطیعوا الحضور في المساء یحضر الجمیع اطفالاً شباباً كبار في السن ويواصلون تردید الاھازیج الى ان تنضج الشربة ویتم توزیعھا لجمیع الحاضرین وسط دعوات, بان یكون ھذا العام عام خیر ورزق وبركة .

وفي المساء يتوافد المئات من أبناء تريم الى حارة النويدرة للمشاركة في تردید الاھازیج والطواف بالشوارع الداخلية للحارة وسط ترحيب من قبل الأهالي لیتزین مرورھم بالشوارع المحیطة بالبیوت بزغارید النسوة التي یطلین برؤسھن من شرفات النوافذ الخشبیھ لتلك الحارة العریقة
المحشي یزین الحارة.

تقدم وجبة المحشي كوجبة رسمیة متعارف علیھا بمساء ھذا الیوم فقط من كل عام والمحشي عبارة عن لحم مجفف معمول بطریقة لا یعرفھا إلا نساء المدینه المشھورات بطبخ ھذه الوجبة اللذيذة .

وللمحشي أيضا أبياتا قصائد تنشد منھا. محشي لذيذ مطبوخ وسط مخضة منفوخ .. ویتم تعلیقة في المكان عصرا للزینة لیطبخ لیلا ویوكل .

لا یعرف أحد سر ھذه الطقوس او مدى تأثيرھا الا أھالي مدینة تریم بمثل ھذا الیوم بتریم فقط لان للمحشي والكبیدة لھا تأثیرا في نفوس ھؤلاء.

اظهر المزيد

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: