صحة

مؤشر على #اللسان يدل على زيادة سكر الدم

(حضرموت21) صحة 

يؤثر مرض السكري من النوع 2 على جسم المريض بالكامل، مع مجموعة متنوعة من العلامات التحذيرية التي تشير إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل خطير.

ومن المتوقع أنه بحلول عام 2030، سيصاب 366 مليون شخص بمرض السكري في جميع أنحاء العالم. وبسبب ذلك، هناك حاجة متزايدة لأدوات إضافية لفحص مرضى السكري ومعرفة كيفية اكتشاف العلامات المبكرة للمرض لضمان العلاج المبكر.

ووفقاً للدراسات، قد يحمل اللسان العديد من الأدلة على الإصابة بالسكري، بما في ذلك التحذير من ارتفاع نسبة السكر في الدم.

وكشف موقع كليفلاند كلينيك عن أن الشعور بحرقة في اللسان أو الفم يمكن أن يكون علامة تحذيرية لمرض السكري، ويمكن أن يكون ناتجاً عن الفطريات، حيث يوفر ارتفاع مستويات السكر في الدم بيئة مثالية في الفم لنمو هذه الفطريات.

وفي دراسة نشرت في مجلة “ديابيتس إن كونترول”، قال الباحثون إن اللسان يحمل علامات تحذيرية على الإصابة بمرض السكري من النوع 2، وكشفت النتائج أن الأشخاص المصابين بمرض السكري يزيد احتمال تحول لون اللسان لديهم إلى الأزرق، بالإضافة إلى زيادة سماكة الزغابات الموجودة على سطح اللسان.

وأشارت الدراسة إلى أن مرض السكري يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالعديد من المضاعفات الفموية مثل الفطريات على اللسان وجفاف الفم وقلة اللعاب.

ويلعب فحص اللسان دوراً هاماً في التشخيص السريري وعلاج مرض السكري في الطب الصيني التقليدي.

وعندما يكون الشخص مصاباً بداء السكري من النوع 2، لا يكون الجسم قادراً على استخدام الأنسولين بشكل فعال لجلب الجلوكوز إلى الخلايا، وهذا يجعل الجسم يعتمد على مصادر الطاقة الأخرى في الأنسجة والعضلات والأعضاء، مما يخلق تفاعلًا متسلسلاً يمكن أن يسبب مجموعة متنوعة من الأعراض.

وتشمل العلامات التحذيرية الأخرى لارتفاع نسبة السكر في الدم: الجوع المستمر ونقص الطاقة وفقدان الوزن والعطش الشديد وكثرة التبول، وإذا شعرت بأي من هذه الأعراض بالإضافة إلى وجود علامات غير طبيعية على اللسان، فمن الضروري مراجعة طبيبك على الفور، بحسب صحيفة إكسبريس البريطانية.

اظهر المزيد

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: