fbpx
مجتمع مدنيمحليات

“الإعلام المسموع ودوره في تنمية المجتمعات المحلية” رسالة #ماجستير بامتياز للباحثة ” رنا احمد سالم الحطيبي” من جامعة #عدن

عدن (حضرموت21) مريم بارحمة

نالت الباحثة رنا أحمد سالم الحطيبي درجة الماجستير بامتياز على رسالتها الموسومة ب:”الإعلام المسموع ودوره في تنمية المجتمعات المحلية “دراسة تحليلية اذاعة عدن” نموذجاً، والمقدمة إلى قسم الصحافة والإعلام كلية الآداب جامعة عدن، بعد المناقشة العلنية التي شهدتها قاعة كلية الآداب جامعة عدن بالعاصمة عدن.

وتكونت لجنة المناقشة العلنية من: الأستاذ الدكتور محمد عبده هادي( رئيسا ومشرفا علميا -كلية الآداب بجامعة عدن)، واستاذ مشارك الدكتور وجدي عبدالرحمن باوزير (عضوا ومناقشا خارجيا – جامعة حضرموت)، واستاذ مساعد الدكتور علي عبدالله باقطيان( عضوا ومناقشا داخليا- كلية الآداب جامعة عدن) .

وهدفت الدراسة العلمية إلى : معرفة مدى إسهام الإعلام المسموع في تنمية المجتمعات المحلية، والتعرف على الدور الذي لعبته إذاعة عدن، وكشف القضايا والمشكلات الاجتماعية التي يركز عليها الإعلام المسموع المحلي في عدن.

وجاءت الدراسة للإجابة على السؤال الرئيسي: ما الدور الذي تؤديه البرامج الاذاعية لتنمية المجتمع المحلي و ما مدى الشمولية في إذاعة عدن ؟.

ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي.

وخلصت الباحثة من دراستها بعدد من التوصيات أهمها :

– إن البرامج الاذاعية التنموية في إذاعة عدن لامست واقع المجتمع المحلي وتوزعت البرامج بين التفاعلية والاستماع.

– تأهيل الكادر الإعلامي في إذاعة عدن بهدف رفع مستوى البرامج الذي يحقق الهدف المنشود .

– الحفاظ على المكتبة الاذاعية لاحتوائها على موروث ثقافي وغنائي يرتبط بتاريخ عدن .

وأشادت لجنة المناقشة بمجهود الباحثة وقدرتها على الطرح والتحليل, واقرت اللجنة قبول الرسالة العلمية ومنح الباحثة رنا الحطيبي درجة الماجستير بامتياز.

حضر المناقشة ..

الاستاذ محمد نصر شاذلي الوكيل الاول للعاصمة عدن واستاذ مشارك الدكتورجمال محمد ناصر الحسني عميد كلية الآداب، والدكتور مصطفى احمد صالح مدير مكتب رئيس جامعة عدن، والأستاذ فهد المارمي المسجل العام لجامعة عدن، واستاذ مشارك الدكتور محمد علي ناصر رئيس قسم الصحافة والاعلام بكلية الآداب جامعة عدن، والدكتور ياسر العبد باعزب مدير عام مكتب الإعلام في محافظة أبين، وعدد من رؤوساء الأقسام العلمية واسرة الباحثة وزملائها في هيئة التدريس بكلية الآداب وطلبة الدراسات العليا.

والباحثة تعمل معيدة في كلية الآداب جامعة عدن.

 

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: