fbpx
مجتمع مدنيمحليات

#أمين عام المجلس المحلي يدشن #مشروع حصر وتوثيق المفردات #المهرية

المهرة (حضرموت21) خاص 

دشن الأمين العام للمجلس المحلي لمحافظة المهرة الأستاذ سالم عبدالله نيمر ووكيل المحافظة الأستاذ صالح محمد بن عليان، اليوم، مشروع حصر المفردات المهرية الذي ينفذه مركز اللغة المهرية للدراسات والبحوث ضمن سلسلة من الفعاليات الأخرى احتفاءً بيوم اللغة المهرية الثاني من أكتوبر على مدي يومين تحت رعاية محافظ المحافظۃ الأستاذ محمد علي ياسر، بحضور ومشاركة د. علي الخلاقي أستاذ التاريخ والحضارة بجامعة عدن ود. نوح العليمي أستاذ اللغة بكلية التربية بسقطرى ود. عادل معيلي عميد كلية التربية بالمهرة وعدد من الأكاديميين والمهتمين والباحثين.

ويهدف مشروع الحصر لتاسيس قاعدة للمفردات التي لاتزال موجودة وتوثيقها منعاً لاندثارها، وتكوين ذخيرة لغوية وحوسبتها إلكترونياً، والاستفادة من هذه المفردات في إعداد مهاجم خاصة بها، والتحقق من الثرى المعجمي في لهجات المهرة وبيئاتها الجغرافية وتضاريسها المختلفة.

وفي حفل التدشين أشار الأمين العام للمجلس المحلي سالم نيمر إلى أهمية مشروع الحصر والتوثيق في الحفاظ على مفردات اللغة المهرية من الاندثار  .

مؤكدا أن السلطة المحلية ستكون عوناً للمركز في تنفيذ خططه وأنشطته سعيا لتحقيق أهدافه.

وأشاد نيمر بالجهود الجبارة التي تبذلها قيادة المركز في مختلف المجالات.

فيما تلى المدير التنفيذي مركز اللغة المهرية للدراسات والبحوث د. سعيد نجادان القميري كلمة رئيس المركز د. عامر محمد بلحاف ذكّر من خلالها برسالة المركز ورؤيته في جمع اللغة المهرية وتوثيقها علمياً عبر دراسات منهجية وترجمتها على أرض الواقع وإبراز اللغة وآدابها وتراثها وثقافتها وصولاً إلى العالمية.

كما استعرض القميري الفعاليات التي ستصاحب احتفال هذا العام منها المحفل العلمي وانطلاق البوابة الإلكترونية للمركز والمعرض الفني للرسم والتصوير وسمر مهري (سمريت) والركن النسائي للغة والتراث والحفل الختامي الذي سيقام مساء الغد.

حضر الحفل الأمين العام لمركز اللغة المهرية للدراسات والبحوث د. انور محمد كلشات وعدد من قيادات المركز ومدراء عموم المكاتب التنفيذية بالمحافظة.

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: