fbpx
مجتمع مدنيمحليات

#المدير العام التنفيذي للهيئة العامة للأدوية يكشف عن وصول #أجهزة حديثة لفحص الادوية

عدن (حضرموت21) خاص – أحمد العقربي

 أكد الدكتور/ عبد القادر الباكري المدير العام التنفيذي للهيئة العامة للأدوية, أن لدى الهيئة علاقة تواصل مع مجلس التعاون الخليجي لتبادل المعلومات حول الادوية و المستلزمات الغير متطابقة للمواصفات الطبية ، حيث تقوم الهيئة في العاصمة المؤقتة عدن بتعميم ما وصل اليها من المجلس الانف الذكر في هذا الشأن.

و أفاد الدكتور/ الباكري ف تصريح صحفي أنه قد وصلت للهيئة مؤخراً أجهزة حديثة كماً و نوعاً رفد بها مختبر الهيئة بتمويل ذاتي لفحص مختلف أصناف الادوية المتداولة كما يوجد لدى الهيئة خطة لتدريب و تأهيل الكادر في الداخل, في حين توقف التأهيل الخارجي مؤقتاً نظراًجائحة كورونا .

في حين يواصل مركز التيقظ الدوائي نشاطه و يعمل على متابعة الادوية ما بعد الاستخدام من خلال استقبال أي شكاوى من المواطنين و الصيادلة حول تأثير الادوية أو تغير لونها  أو رائحتها أو ظهور أي شك عن جودتها حيث يتم الابلاغ الفوري عبر المواقع الالكترونية أو التلفون المجاني فيتم رصد هذه البلاغات من خلال استمارات تتم تملأتها من قبل المركز و يتم أخذ عينات من الادوية المشكوك فيها إذا وجدت لم تطابق المواصفات من خلال فحص مختبر الهيئة .. و على الفور تقوم الهيئة بإعلان و إخطار المواطنين و المؤسسات الطبية و الصيادلة بتلك العينات أو ذلك النوع الغير متطابق مع المواصفات .. مجدداً التأكيد أن نشاط التيقظ الدوائي مستمراً و ينشر دائماً في الاعلام .

 

 و تطرق الدكتور/ الباكري الى التعاون مع المؤسسات الاكاديمية موضحاً أن التعاون العلمي و البحثي و التطبيقي و إعداد الدراسات المشتركة بين الجامعة و الهيئة يُجري على قدم و ساق الى جانب التعاون الدائم بين هيئة الادوية و هيئة المواصفات وكذلك التعاون مع الجهات الاخرى في رصد و تبادل المعلومات حول الادوية المشكوك فيها مثل , الأجهزة الأمنية وهيئة المواصفات والمقاييس . لافتاً إن لدى الهيئة مندوبين في كل المنافذ البرية و البحرية و الجوية و هناك تعاون مشترك بين الهيئة و الجمارك فضلاً عن العلاقة مع مكتب الصحة بعدن و كافة المحافظات حيث يتم التنسيق الدائم مع الجهات الامنية و مكتب الصحة لضبط الادوية المهربة ..و عبر عن شكره للأعلام في نشر الوعي الصحي . 

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: