عربي وعالمي

بريطانيا واليابان يوقعان اتفاقاً تجارياً ثنائياً للتجارة الحرة بين البلدين

طوكيو ( حضرموت21 ) متابعات.

وقعت بريطانيا واليابان ،اليوم الجمعة، اتفاقاً تجارياً ثنائياً للتجارة الحرة بين البلدين والذي يعد أكبر اتفاق لمرحلة ما بعد خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي في حين تتواصل المفاوضات المكثفة بين لندن والاتحاد الأوروبي.

وقالت وزيرة التجارة البريطانية ليز تروس للصحفيين بعد مراسم التوقيع في طوكيو “كم هو ملائم أن تكون في بلاد الشمس المشرقة للترحيب بفجر حقبة جديدة من التجارة الحرة ،وهذه أول اتفاقية جديدة للتجارة الحرة يتم إبرامها منذ أصبحت المملكة المتحدة مجددا دولة تجارية مستقلة”.

واشار وزير الخارجية الياباني توشيميتسو موتيجي، الى أن التوقيع جاء بعد أربعة أشهر ونصف الشهر فقط من بدء المفاوضات..مؤكداً ان ذلك دليل على تصميم اليابان والمملكة المتحدة على مواصلة تعزيز التجارة الحرة بقوة”.

وتشمل الاتفاقية والتي ممكن ان تدخل حيز التنفيذ في الاول من يناير 2021 تزامناً مع انتهاء مرحلة ما بعد بريكست ،قطاعات تراوح بين النسيج والتكنولوجيا الحديثة مرورا بالأجبان وقطع السيارات.

ومن المتوقع أن تُعزز الاتفاقية العلاقات التجارية بين البلدين بما يصل إلى 15.2 مليار استرليني اي مايعادل نحو 19.5 مليار دولار أمريكي.

وينبغي على البرلمان الياباني الآن المصادقة على الاتفاقية بحلول نهاية السنة لتدخل حيز التنفيذ.

ويلغي الاتفاق الرسوم البريطانية على السيارات اليابانية على مراحل وصولا إلى صفر في 2026، وهو ما يماثل اتفاق التجارة بين اليابان والاتحاد الأوروبي.

اظهر المزيد

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: