عربي وعالمي

تراجع الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي 49 بالمائة في النصف الأول من العام الجاري

نيويورك ( حضرموت21 ) متابعات

سجل الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي تراجعاً ملحوظاً بنسبة 49 بالمائة في النصف الأول من العام 2020 مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي ويتجه صوب الانخفاض بما يصل إلى 40 بالمائة خلال العام الجاري.

واوضحت الأمم المتحدة في مؤتمر للتجارة والتنمية “أونكتاد” إن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الاقتصادات الأوروبية تحولت إلى السالب للمرة الأولى على الإطلاق، لتنخفض إلى سالب سبعة مليارات دولار من 202 مليار دولار.

وقال مدير قطاع الاستثمار والمشاريع في “أونكتاد” جيمس زان، في مؤتمر صحفي “تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر عالمياً انخفضت في النصف الأول من العام الجاري بما يقرب من النصف ،والأمر أكثر حدة مما توقعنا للعام ككل”..متوقعاً أن تنخفض التدفقات بما يتراوح بين 30 بالمائة و40 بالمائة في العام الجاري وعلى نحو “معتدل” في 2021، بين خمسة وعشرة بالمائة.

واشار الامم المتحدة في تقرير لها ، الى تراجع التدفقات إلى الولايات المتحدة من 61 بالمائة إلى 51 مليار دولار..لافتة الى ان الاستثمار الأجنبي المباشر عالميا هبط إذ أرجأت الشركات متعددة الجنسيات الاستثمارات للحفاظ على السيولة.

ونوه التقرير ،ان الدول الصناعية، التي عادة ما تشكل نحو 80 بالمائة من التعاملات العالمية، تضررت بشدة، مع انخفاض التدفقات إلى 98 مليار دولار، وهو مستوى لم يسجل منذ 1994.

اظهر المزيد

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: