fbpx
صحة

5 مؤشرات على #الجفاف لدى طفلك

(حضرموت21) صحة 

يعتبر الجفاف ضارًا للجميع لأنه يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في المسالك البولية والكلى، ولكنه خطير بشكل خاص على الأطفال الصغار الذين لا يستطيعون دائمًا التعبير عن مشكلتهم. لذا، من الضروري التعرف على أعراض الجفاف واتخاذ الاحتياطات اللازمة.

فيما يلي مجموعة من المؤشرات التي يمكن للأم أن تسترشد بها لمعرفة فيما إذا كان طفلها مصاباً بالجفاف، بحسب ما أوردت صحيفة “تايمز أف إنديا”

شفاه جافة ومتشققة

 

 

هذه هي العلامة الأكثر شيوعًا والأولى للجفاف عند الأطفال الصغار، إذ تكون زاوية الفم متشققة والشفاه جافة والفم قليل اللعاب.

الحفاضات الجافة

 

 

الأطفال الصغار يتبولون كثيرًا. في غضون ثلاث إلى أربع ساعات، تصبح حفاضاتهم مبللة تمامًا وتحتاج إلى التغيير. إذا لاحظت انخفاضًا في معدل التبول، فيمكن أن يكون ذلك بسبب الجفاف. كما يمكن أن يكون لون البول الغامق علامة أخرى على إصابة الطفل بالجفاف.

لا دموع عند البكاء

 

 

قد يؤدي الفقد المفرط للماء من الجسم أيضًا إلى عدم ذرف الطفل للدموع عند البكاء، إضافة إلى جعل الطفل غريب الأطوار بشكل ملحوظ.

 النعاس المفرط

 

 

يؤثر الجفاف على مزاج الأطفال بعدة طرق، إذ يجعلهم يعانون من السبات العميق والنعاس المفرط، والنوم لساعات أطول من المعتاد.

سرعة التنفس أو ضربات القلب

 

 

يتسبب فقدان الماء في الشعور بالتعب ويزيد أيضًا من معدل ضربات القلب وسرعة التنفس لدى الأطفال.

إذا لاحظت أيًا من أعراض الجفاف، فعليك زيادة السوائل لدى طفلك، وخاصة سوائل الإماهة الفموية المصممة لتحل محل الإلكتروليتات والسكر. قدمي لطفلك كمية من هذه السوائل كل ساعة. كما يمكن أن تساعد الشوربات ورقائق الثلج أيضًا في علاج الجفاف لدى الأطفال الصغار.

إذا كان الطفل يبدو شبه فاقد للوعي، أو يتقيأ بشكل متكرر أو لا يتبول أبداً لأكثر من أربع ساعات، فعليك التوجه فورًا إلى الطبيب.

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: