صحة

أطعمة تخلص من الأرق وتساعد على #النوم السريع

(حضرموت21) صحة 

تعتبر اضطرابات النوم والأرق مشكلة شائعة يعاني منها كثير من الأشخاص، وقد يعود سببها إلى كثرة تناول المنبهات أو السهر الطويل أو الشعور بالتوتر والقلق والاكتئاب والإجهاد.

ووفقاً لموقع ”بايسيكلينغ“، يرتبط حل مشكلة النوم مع المواظبة على تناول بعض الأطعمة الصحية التي تحتوي على خصائص طبيعية تحفز على النوم السريع والعميق.

 الفاصولياء

أكدت دراسة نشرت في مجلة ”الطب السريري“ أن اتباع نظام غذائي غني بالألياف الغذائية، بما في ذلك الفاصولياء، قد يساعدنا على قضاء الأرق والنوم بشكل أسرع، إضافة إلى كونها مفيدة بشكل خاص للجسم وضرورية لتحسين أداء الدماغ، بما في ذلك الذاكرة أثناء ساعات الاستيقاظ.

جديد داخل المقالة

عصير الكرز الحامض

تشير مجموعة من الدراسات إلى أن تناول عصير الكرز الحامض يمكن أن يحسن نوعية النوم ومدته، ويعد عصير الكرز من أفضل المصادر الطبيعية للميلاتونين، وتبدأ الغدة الصنوبرية في إنتاج هرمون الميلاتونين وإطلاقه في الدم بعد غروب الشمس، ما يساعد جسمك على التخلص من الأرق والنوم بشكل أسرع.

سمك السلمون

اكتشفت مجموعة من الباحثين في النرويج أن الأشخاص الذين يتناولون السلمون ثلاث مرات في الأسبوع لمدة ستة أشهر أصبحوا أقل عرضة للأرق، ويستطيعون النوم بشكل أسرع أكثر من أولئك الذين حصلوا على المزيد من البروتين من الدجاج أو اللحم البقري.

كما وجدت دراسة أخرى في مجلة ”Scientific Reports“ العلمية أن الأطفال الذين يأكلون السمك  مرة واحدة على الأقل في الأسبوع ينامون بشكل أفضل من أولئك الذين يستهلكون السمك بشكل أقل.

 الكيوي

وجد الباحثون أن تناول فاكهة الكيوي قبل ساعة من النوم لمدة شهر قد يساعد أولئك الذين يعانون من مشاكل النوم والحفاظ على نوم مستدام بشكل أفضل، وليس من الواضح كيف يمكن للفاكهة أن تساعد في تعزيز النوم بشكل أفضل، ولكن أحد التفسيرات هو أن الكيوي يحتوي على مادة السيروتونين، وهو مركب دماغي ينظم دورة النوم. وقد يكون لمستويات فيتامين سي العالية جدًا تأثير أيضًا.

حبوب السمسم

هذه البذور هي واحدة من أفضل مصادر هذا الحمض الأميني، الذي تستخدمه أجسامنا لتصنيع السيروتونين والميلاتونين، وهما هرمونان ضروريان لتنظيم أنماط النوم، ويمكنك رش بذور السمسم على السلطات والحساء والخضروات المطبوخة أو المحمصة والحبوب المطبوخة ووصفات القلي السريع.

البطاطا الحلوة

وجدت دراسة أجراها علماء في البرازيل أن تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات في الليل قد يساعد في زيادة مدة النوم، ويبدو أن الكربوهيدرات الموجودة في عناصر مثل البطاطا الحلوة يمكن أن تساعد في نقل الحمض الأميني إلى الدماغ، حيث يتم استخدامه لصنع مركب السيروتونين المهدئ الذي يساعدك على الاسترخاء بشكل أفضل.

اظهر المزيد

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: