fbpx
محليات

تحديث للتنمية ومؤسسة فريدريش تناقش أوضاع رواتب موظفين ومتقاعدين الجيش العسكريين في ندوة بعدن

عدن ( حضرموت21 ) خاص

تحت شعار (رواتب موظفين ومتقاعدين الجيش.. حق مشروع ) نظمت منظمة تحديث للتنمية بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت ندوة بعنوان ” تداعيات الوضع الراهن على قطاع الموظفين والمتقاعدين العسكريين ” بمحافظة عدن بمشاركة عدد من الموظفين والمتقاعدين العسكريين.

تحدث أ/ وديعة القباطي رئيسة منظمة تحديث للتنمية بكلمة ترحيبية للحاضرين .. موضحة نبده تعريفية إن منظمة تحديث مدنية غير ربحية ونعتمد في أنشطتنا على تعزيز الشراكة في تنمية المجتمعات ونعمل في المجال التنموي والمجتمعي برؤية وطنية للعمل على إشراك المجتمع المحلي وأصحاب العلاقة بفاعلية في تحدد حاجاتهم .. لافتة بالقول بان نلتزم بالقيام بمسؤوليتنا وتقديم خدماتنا بأعلى مستويات الجودة في مبادرتنا ومشاريعنا وبرامجنا بما يلبي احتياجات المستفيدين .

وأشارت ” بان يهدف مشروع ” تداعيات الوضع الراهن على نظام التأمينات والمعاشات –المتقاعدين المدنيين والمتقاعدين العسكريين بمرحلة مطالبة بصرف مرتبات العاملين في المؤسسة العسكرية والأمنية في المحافظات المحررة إلى جانب صرف معاشات المتقاعدين العسكريين في المحافظات الغير محررة … داعيا إلى توصيل رسالة إلى أصحاب القرار بإن توقف الراتب والمعاشات خلفت مأساة إنسانية وإنهم بحاجة إلى لفته إنسانية للنظر في وضعهم كإفراد مواطنين قضوا معظم حياتهم في خدمة الوطن .. متمنية الخروج بعدد من التوصيات والمقترحات التي من شانها ستعزز متابعة القضية وتوصيلها للرأي العام.

كما شكرت بالجهود لمؤسسة فريدريش ايبرت ممثلة بالأستاذ “محمود قياح” على دعمه ومساندته للفريق .. مشيدا باهتمام أ / بهية السقاف منسقة المشروع التي ساهمت في نجاح تواجد الحاضرين .

من جانبه تحدث أ/ ” محمود قياح ” مدير البرامج في مؤسسة فريد ريش إيبرت الألمانية مكتب اليمن قائلا ” إن انعقاد الندوة تكمن إلى التعرف على أسباب انقطاع الرواتب التقاعدية للعسكريين والبحث عن حلول وذلك من خلال أوراق العمل المقدمة من نقابة المتقاعدين والبنك المركزي وصندوق التقاعد العسكري .. منوها بالقول بان التمييز في صرف معاشات المتقاعدين لبعض المحافظات دونا غيرها ينذر عن غيرها بتداعيات قد تخل بالسلم والأمن الاجتماعي .. متمنيا بان تسهم نقاشات الندوة إلى إيجاد حلول لهذه المشكلة الإنسانية الحقوقية البحتة .

وأوضح ” قياح ” إن مؤسسة فريد ريش ايبرت هي منظمة دولية غير حكومية ولها علاقات وثيقة بالبرلمان الألماني وتأسست في عام 1925بهدف دعم التفكير ديمقراطي لجميع طبقات المجتمع وتهدف ايضا إلى نشر المعرفة حول فوائد الديمقراطية عن حقوق الإنسان والمسؤولية الاجتماعية في جميع إنحاء العالم ولديها مكاتب في أكثر من 110دولة حول العالم وتعمل من الأموال الممنوحة من البرلمان الألماني .

كما تم استعراض الأوراق ومناقشتها من العميد/ ناجي العربي القيادة الميدانية للهيئة العسكرية العليا والاعتصام الحقوقي العام تطرق في ورقته الأولى عن “الهيئة العسكرية للجيش والأمن .

كما قدم العميد محمد ناصر المسلمي في الورقة الثانية عن “جمعية المتقاعدين العسكريين “.

وتطرق العقيد الطيار عبد الكريم النامس عرض ورقته الثالثة حول صندوق التقاعد العسكري .. لافتة بالقول سوف نواصل كفاحنا ونضالنا لنيل مستحقاتنا فترة صمودنا , وسنستعيد جميع حقوقنا بإذن الله تعالى .

واستعرض العميد سعيد علي سالم في الورقة الرابعة “حول قضية المتقاعدين قسرًا عسكريين وأمنيين وها لحق بهن من مظالم من بعد حرب 4991 م ..

وعرض في الورقة الخامسة عن ” عدنان محمد احمد ناصر مدير إيرادات وحسابات مصرفية سابق بمكتب مالية عدن / دور وزارة المالية في توفير الموازنة اللازمة لصرف مرتبات العاملين بوزارة الدفاع في المحافظات المحررة والمعاشات للمتقاعدين في كل محافظات الجمهورية .

وخرجت الندوة بتوصيات أهمها: الصرف الفوري لكافة المرتبات المتبقية دفعة واحدة ، انتظام صرف المرتبات الشهرية ، جدولة صرف الرواتب المتأخرة للأعوام 2016-2017م ، تنفيذ القرارات بالتسوية ، تسوية أوضاع اسر الشهداء والجرحى بالمرتبات وتوفير كافة اوجة الخدمات والرعاية الصحية لهم وأسرهم نظير تضحياتهم الغالية ، عودة جميع العسكريين منذ 1944م ، رفع رواتب العسكريين العاملين في المناطق المحررة بما يتناسب مع الوضع الراهن من تدهور العملة وازدياد الأسعار ، توفير كافة الخدمات الضرورية وتسوية كافة موظفي القطاع العام الجنوبي، إرساء قيم التصالح والتسامح الجنوبي ، صرف معاشات المتقاعدين العسكريين في المناطق الغير محررة.

عدن / منظمة تحديث ومؤسسة فريدريش:

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: