صحة

اختبار دم يكشف 50 نوعاً من #السرطان

(حضرموت21) صحة 

ينوي علماء تابعين لهيئة الصحة البريطانية إجراء تجارب على اختبار دم يمكنه اكتشاف أكثر من 50 نوعًا من السرطان في وقت مبكر قبل ظهور الأعراض على المرضى.

وسيتم إجراء اختبار الدم على 140000 مشارك لتحديد التغيرات الجزيئية التي تشير إلى السرطانات التي يصعب تشخيصها مبكرًا بما في ذلك سرطانات الرأس والعنق والمبيض والبنكرياس والمريء وبعض سرطانات الدم.

وإذا ثبت بشكل قاطع أن هذا الاختبار يمكنه الكشف عن السرطان في وقت مبكر لدى الأشخاص الذين لا يعانون من أعراض، فسيتم نشره ليصبح متاحًا بشكل روتيني.

وقال رئيس هيئة الصحة الوطنية في إنجلترا، السير سايمون ستيفنز: “الاكتشاف المبكر، خاصة بالنسبة للحالات التي يصعب علاجها مثل سرطان المبيض والبنكرياس، لديه القدرة على إنقاذ العديد من الأرواح. لذلك يمكن أن يكون اختبار الدم الواعد هذا عاملاً في تغيير قواعد اللعبة في رعاية مرضى السرطان، حيث أنه سيساعد آلاف الأشخاص على الحصول على علاج ناجح”.

جديد داخل المقالة

من جهته قال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك: “اختبار الدم الجديد المثير والرائد من GRAIL سيمنحنا أداة أخرى لمنح المزيد من الناس أفضل فرصة للبقاء على قيد الحياة.”

وسيشمل البرنامج التجريبي 140 ألف مشارك تتراوح أعمارهم بين 50 و79 عاماً لا تظهر عليهم أعراض السرطان، وسيخضعون لفحوصات دم سنوية لمدة ثلاث سنوات، وسيتم إحالة أي شخص يثبت لديه المرض إلى هيئة الصحة البريطانية لإجراء المزيد من الفحوصات وتلقي العلاج المناسب.

ومن المتوقع ظهور نتائج هذه الدراسات بحلول 2023، وإذا كانت النتائج إيجابية، فسيتم توسيعها لتشمل حوالي مليون مشارك في 2024 و2025.

تم تطوير الاختبار بواسطة شركة GRAIL للرعاية الصحية ومن المتوقع أن يتم البدء بالتجارب اعتباراً من منتصف 2021، وفق ما نقلت صحيفة ميرور أونلاين البريطانية. 

اظهر المزيد

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: