مجتمع مدنيمحليات

#وزارة حقوق الإنسان تحتفي بذكرى الإعلان العالمي .. وتنظم #حلقة نقاشية عن الشراكة وأولويات حقوق الإنسان 2021م

عدن (حضرموت21) تقرير – سماح إمداد 

نظمت وزارة حقوق الإنسان وبالتعاون مع مكتب مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ” فعالية الاحتفاء بالذكرى السنوية للإعلان العالمي لحقوق الإنسان 2020م ، تأتي ذلك برعاية الدكتور / محمد محسن عسكر وزير حقوق الإنسان .

في افتتاح الاحتفاء تحدث وكيل أول محافظ محافظة عدن أ/ محمد نصر شاذلي بكلمه ترحيبية ونقل تحيات محافظ محافظة عدن أ/ احمد حامد لملس للحاضرين جميعا .. مؤكدا حرص السلطة المحلية بان يظل الإنسان حاصل على الحقوق والانشطة دون إقصاء اوتهميش وهذا توجه عام يقوده المحافظ في مدينة عدن .

كما ألقى أ/ وليد الابارة مدير عام البحوث والدراسات في وزارة حقوق الإنسان كلمته بالنيابة عن معالي وزير حقوق الإنسان د / محمد عسكر في هذه المناسبة ونقل تحيات وامتنانه للحاضرين جميعا ..

وأوضح ” ان من كل عام ، تحتفل البشرية جمعاء بيوم حقوق الإنسان في 10 كانون الأول/ديسمبر من كل عام… مشيرا بان يرمز هذا اليوم الذي اعتمدت فيه الجمعية العامة في عام 1948 الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. ، ويعد الاعلان وثيقة تاريخية أعلنت حقوقا غير قابلة للتصرف حيث يحق لكل شخص أن يتمتع بها كإنسان – بغض النظر عن العرق أو اللون أو الدين أو الجنس أو اللغة أو الرأي السياسي أو غيره أو الأصل القومي أو الاجتماعي أو الثروة أو المولد أو أي وضع آخر.

جديد داخل المقالة

وأضاف قائلا ” اننا كوزارة سنواصل مهامنا الوطنية والانسانية في رصد وتوثيق تلك الجرائم، وسنعمل على حفظها من النسيان، وسنعمل مع بقية المؤسسات الدستورية على الدفاع عن شعبنا حتى ينال كافة حقوقه بدءا باستعادة دولته وحقه في اختيار من يمثله في السلطة، وصولا الى انفاذ القانون وتحقيق العدالة..

من جانبه أشار أ/ اسعد صالح مدير مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان / عدن بان مكتب المفوضية يتطلع إلى الشراكة والبناء مع الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني وذلك من اجل دعم حقوق الإنسان بناء على حدود الإمكانيات المتاحة للمكتب.

كما أكد أ/ عصام الشاعري مدير عام المنظمات والتقارير الدولية في وزارة حقوق الإنسان ” بأنه بمناسبة الاحتفاء بالإعلان العالمي يتم تكريس الحقوق لتنفيذ دعائم حقوق الإنسان من قبل الحكومة والطرف الموقع على الاتفاقيات الدولية ومراجعة مدى التحقيق بها والالتزام بها .

وأوضحت القاضية / منى صالح محمد / رئيس دائرة حقوق المرأة والطفل ورئيس جمعية إنا وليس إعاقتي :..مشيدا باهتمام الدكتور محمد عسكر وزير حقوق الانسان على تسليط الضوء لذوي الهمم في أول عمل قام بها بعد الحرب ، وتكريم عام 2019 شخصيتين من المعاقين الذين يمتلكون من إبداعات .. كما عبرت عن شكرها للمفوضية السامية لاهتمامها وتسليط الضوء في عام 2020م على كل المواثيق الخاصة بحقوق واليات الإنسان.

وأشار القاضي / احمد ألمفلحي / رئيس اللجنة الوطنية للتحقيق وانتهاكات حقوق الإنسان بان المناسبة احتفالية عالمية لكافة الحقوق الإنسان التي يتعرض الإنسان اليمني إلى اشد الانتهاكات في ظل الحرب وانعكاسها على حالة حقوق الإنسان .

وفي كلمة ذوي الهمم والاحتياجات الخاصة شكرت الاستاذة الرميصاء يعقوب قيادة وزارة حقوق الإنسان ممثلة بشخصية معالي الوزير نظرا للجهود الكبيرة التي يقدمها لذوي الهمم من خلال أقامت الدورات التدريبية والفعاليات الحقوقية داعية إلى تنفيذ الاتفاقية الدولية للأشخاص ذوي الإعاقة لتمكنوا في الحصول على حقوقهم ، كحق انساني وترك المجال لهم من المشاركة ،كما نصت المواثيق الدولية والقوانين الوطنية.

وعلى هامش برنامج الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الإنسان 2020م أقيمت حلقة نقاشية عن الشراكة وأولويات حقوق الإنسان 2021م .

وأشار أ/ أمين المشولي مدير عام التخطيط والمتابعة بالوزارة بان تكمن أهمية انعقاد الحلقة النقاشة في تسليط الضوء على أوضاع حقوق الإنسان في ظل الإحداث التي تشهدها اليمن من 4 سنوات والتأكيد الشراكة مع منظمات المجتمع المدني للعمل معا من اجل حماية حقوق الإنسان .

وقدم كلا من الميسر / عماد سنان مدير عام الشكاوي والبلاغات بتقسيم الحاضرين إلى أربع مجموعات وهي حقوق المرأة ، والسجون ، حقوق الطفل ، النازحين . وتخلل عرض فلم قصير عن قصة حقوق الإنسان .

وأوصى المشاركون بالتوصيات وهي إدخال حقوق الإنسان في مناهج التعليم وإيجاد مشاريع نوعية في بناء قدرات المجتمع المدني المهتمة بالطفولة ، تدريب كادر متخصص بالتعامل مع المساجين ، ضرورة إنشاء مراكز جديدة للسجون متخصصة ، إتاحة الفرصة إمام المرأة للمشاركة في تبؤ المناصب في السلطات المحلية وتمكينها من تقديم نماذج ومبادرات مجتمعية ناجحة .

حضر كل من طاقم الوزارة / د. ردفان ألمفلحي مدير عام مكتب الوزير ، زيد الإدريسي مدير عام التوعية والإعلام ، د / ريام البكري مدير عام المركز الوطني للتدريب والتأهيل وزاره الصحة والسكان /عدن ، أ/ محمود عبدالله نصر المنسق العام للشبكة المدنية للإعلام والتنمية وحقوق الإنسان، منسق اللجنة العلية للإغاثة جمال بالفقيه ، ومدير برنامج الانمائي لشوون المشاريع وليد باهارون ، ومدير مكتب مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الانسانية صالج ذيبان ، وممثلي من منظمات المجتمع المدني والنشطاء والحقوقيين .

 

اظهر المزيد

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: