محليات

مدير الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية : معرض ” فوديكس اليمن الأول” فرصة لتعزيز الجهود التنموية

Aa

عدن ( حضرموت21 ) خاص

أكد الدكتور عبدالقادر الباكري المدير العام التنفيذي للهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية مشاركة الهيئة في ورشة العمل التمهيدية لمعرض ومؤتمر الغذاء والدواء “فوديكس اليمن الأول” والتي ستقام الأربعاء القادم بقاعة سقطرى بفندق كورال بعدن.

وقال الباكري إن إهتمام هيئة الأدوية يأتي ضمن برنامجها وخطتها التنموية والاقتصادية والترويجية الخاصة بالعام 2021 لما يسهم في تعزيز الجهود التنموية والاقتصادية في مجال الدواء.. ولكون الحدث يمثل فرصة إقتصادية وترويجية لفتح آفاق تعاون جديدة مع الأشقاء في دول الخليج في مجال الأدوية.

وأشار الباكري خلال إجتماعه اليوم مع رئيس مؤسسة المستثمر للمؤتمرات والمعارض الأستاذ عبدالقوي العديني؛ إن الأدوية التي تم استيرادها خلال 2019 بلغت قيمتها أكثر من 400 مليون دولار بإشراف الهيئة التي أصبحت تتواجد في كافة المنافذ البحرية والبرية والجوية.

موضحا أن هيئة الأدوية بعدن حققت خلال هذا العام 2020 م عدد من الإنجازات منها رفد مختبرات الهيئة بأجهزة مختبرات حديثة وتأهيل كوادر الهيئة محليا وخارجيا.. وتنفيذ برامج رقابية ناجحة في مجال التيقض الدوائي.

وقال الباكري أن الهيئة قامت بسحب 24 صنف غير مطابقة للمواصفات والمقاييس و27 صنف سحبت العام الماضي.

كما وقعت هيئة الأدوية اتفاقية تعاون مع الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس ومع جامعة عدن وحققت هذه الإتفاقيات فاعلية في الأداء والتعاون المثمر لتحقيق المهام الوطنية التي تقوم بها كافة الجهات ذات العلاقة.

وخلال 2021 تعتزم الهيئة العليا للرقابة على الأدوية بناء مختبر حديث للأدوية وتعزيز علاقة التعاون مع دول الخليج في مجال الأدوية وفتح آفاق جديدة أمام الشركات من خلال المعارض والمؤتمرات وإن الهيئة ستشارك بفاعلية لإنجاح اامعرض والمؤتمر الذي تنظمه مؤسسة المستثمر بالتنسيق مع عدد من الهيئات والوزارات والسكرتارية الفنية التابعة لوزارة التخطيط؛ والجهات ذات العلاقة بالقطاعين العام والخاص.

كما ناقش الإجتماع محور الدواء.. والعناوين التي ستناقشها الهيئة ويأتي في مقدمتها التعريف بدور ومهام الهيئة ومناقشة التحديات التي تواجه صناعة وتجارة الأدوية .. وسياسة الهيئة في تعزيز ودعم المنتجات المطابقة للمواصفات العالمية في صناعة الدواء.

وناقش الإجتماع عدد من العناوين المتعلقة بالصحة العامة ومنها سلامة ومأمونية الأجهزة والمنتجات الطبية الوطنية والإطار التنظيمي لها والتي ستكون على طاولة ورشة معرض ومؤتمر الغذاء والدواء التي ستقام الأربعاء القادم بفندق كورال بعدن.

كما تطرق النقاش للتقنيات والابتكارات الجديدة، وأثرها على الرعاية الصحية.. والجهود المبذولة لمواجهة معوقات الصناعة الدوائية في اليمن وتصحيحها.. وسبل القضاء على ظاهرتي «تهريب وتزوير» الدواء..

وأشار العديني إلى توجه مؤسسة المستثمر للمؤتمرات والمعارض والذي يهدف لتنظيم فعاليات تنموية بعدن كل 45 يوم خلال العام القادم 2021.

اظهر المزيد
Try Audible Plus

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Try Audible Plus
زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: