دين

انعقاد #الحلقة العلمية في ذكرى #الإمام الحبيب ” عبدالقادر بن أحمد السقاف ” بـ #سيئون

سيئون (حضرموت21) اعلام الجامعة
برعاية الموجه العام لأربطة التربية الإسلامية رئيس جامعة الوسطية الشرعية للعلوم الإسلامية والإنسانية الحبيب العلامة د. أبوبكر العدني بن علي المشهور. 
عقدت مساء يوم الجمعة٢٦ ربيع ثاني ١٤٤٢هـ الموافق ١١ ديسمبر ٢٠٢٠م بالقاعة الكبرى برباط الإمام المهاجر بالحِسيسة بسيئون الحلقة العلمية في ذكرى الإمام الحبيب عبدالقادر بن أحمد السقاف تحت شعار “من أجل إبراز دور الحبيب عبدالقادر بن أحمد السقاف كنموذج من نماذج مدرسة حضرموت في أهم مراحلها العلمية والعملية والدعوية والتربوية” والتي تأتي بتنظيم رباط الإمام المهاجر وكلية أصول الدين بجامعة الوسطية الشرعية بشِعب الإمام المهاجر بمديرية سيئون. 
وافتتحت الحلقة العلمية بقراءة الفاتحة وسورة يس عقبها  قراءة منظومة الإتحاف نظم الحبيب ابوبكر المشهور اداء مجموعة جيل السلامة بتريم والتي تحتوي على ميلاد ونشأة الحبيب عبدالقادر بن أحمد السقاف ، تصدره في المجالس العلمية وتدريسة بمدرسة النهضة العلمية بسيئون ،  وفاة والده الحبيب أحمد بن عبدالرحمن وأثر ذلك على حياته ، شيوخ الحبيب عبدالقادر ومربوه من الطبقة الأولى ،  شيوخه من الطبقة الثانية ،  شيوخه من الطبقة الثالثة ، رحلته من حضرموت بعد التغيرات الإجتماعية ، مجالس العلم والدروس بجدة ، رحلته إلى اليمن عام ١٣٩٣‍ه وإلى العراق عام ١٣٩٧‍ه ، رحلته إلى مصر والشام وإفريقيا ، نماذج من شيوخه المعاصرة ، خروجه الأخير إلى حضرموت وآثار ذلك ، مرحلة اصطلامه وسكوته حتى وفاته. 
بعد ذلك ألقى الاستاذ الداعية الحبيب خالد بن شيخ المساوى كلمة أشار في مستهلها بإتباع رجال الإقتداء والإهتداء بالذين طاب بهم الزمان وتذكير من أرتبط بالحبيب عبدالقادر السقاف وعرفه بنماذج من أحواله وصفاته وشيوخه ورحلاته وآثاره العلمية والدعوية. 
هذا واختتمت الحلقة العلمية في ذكرى الإمام الحبيب عبدالقادر بن أحمد السقاف بجلسة بحثية تضمنت عدة أبحاث على النحو الآتي: 
١-البحث الأول: للحبيب/ محمد بن علي الحبشي بعنوان “الدور الأساسي لبناء شخصية الحبيب عبدالقادر بن أحمد السقاف”.  
٢- البحث الثاني: لنائب رئيس جامعة سيئون للشؤون الأكاديمية مدير مركز الإبداع الثقافي د. عبدالله محمد بن شهاب والذي يأتي بعنوان” قراءة مستفيضة عن حياة الحبيب عبدالقادر السقاف من كتاب جني القطاف”. 
٣- البحث الثالث: لعميد دار المصطفى للدراسات الإسلامية الحبيب العلامة المربي عمر بن محمد بن سالم بن حفيظ والذي يأتي بعنوان “الحبيب عبدالقادر السقاف مظلة المرحلة ودعاتها وآثار اسلوبه الدعوي والتربوي والأخلاقي”.

اظهر المزيد

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: