صحة

الغناء للأطفال الخدج يقلل من #قلق الأمهات

(حضرموت21) صحة 

وجدت دراسة حديثة أن الغناء للأطفال الخدج أثناء زيارة المستشفى يمكن أن يساعد في تقليل قلق الأم ويعزز ارتباطها بطفلها قبل عودته إلى المنزل.

وعندما يولد الطفل قبل الأوان، يتم فصل الأم والطفل جسدياً بسبب الرعاية في المستشفى اللازمة لمساعدة الطفل على النمو قبل العودة إلى المنزل، ولاحظ باحثون من جامعة هلسنكي أن 24 من الأمهات يغنين لأطفالهن أثناء حملهم في المستشفى.

ووجد الفريق أن أمهات الأطفال الخدج غالباً ما يعانين من الإجهاد في المستشفى، ويمكن أن يكون قلقهن بشأن بقاء الطفل على قيد الحياة كبيراً، وهذا يزيد من مخاطر القلق والاكتئاب، ولا سيما بين أمهات الأطفال الذين يكون وزنهم عند الولادة منخفضاً جداً ويولدون قبل الأوان.

وأراد الباحثون الفنلنديون التحقيق في آثار الغناء على الصحة العقلية للأم وعلاقتها بالطفل الذي يولد قبل الأوان، ووجدت الدراسة أن الأمهات اللواتي يغنين أثناء الوقت الذي يقضيه الطفل على صدرهن قللن إحصائياً من مستويات القلق مقارنة بالأمهات اللواتي لم يغنين لأطفالهن.

جديد داخل المقالة

ولاحظ فريق الدراسة أن 24 من الأمهات أما قمن بالغناء أو الهمهمة لأطفالهن الخدج الذين ولدوا بعد ما بين 33 و40 أسبوعاً من الحمل.

ويقول مؤلف الدراسة كايساماري كوستيلانيان ” أظهرت الأبحاث السابقة أن صوت الأم وغنائها لهما تأثيرات إيجابية على نمو الأطفال الخدج، ومن بينها المساعدة على استقرار حالتهم الفسيولوجية”.

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت العديد من دراسات العلاج بالموسيقى أن العلاج بالموسيقى والغناء من قبل الأمهات جنباً إلى جنب مع احتضان الأطفال يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على الأمهات بشكل خاص من خلال تقليل شعورهن بالقلق.

وأفادت 18 أم من أصل 24 أم أن الغناء يحسن مزاجهن، وشعرت 14 منهن أنه يساعدهن في التغلب على المواقف الصعبة، وعلاوة على ذلك، شعرت الأمهات أن الغناء يمنحهن الراحة ويدعم علاقتهن بأطفالهن.

وأفادت 19 أم أن أطفالهن تفاعلوا مع غنائهن من خلال الاسترخاء، وقالت 17 أم إن الأطفال ناموا أثناء الاستماع إلى غنائهن، كما شعرت جميع الأمهات في الدراسة تقريباً أن الغناء يعزز التفاعل مع أطفالهن ويسهل تكوين اتصال عاطفي معهم، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

اظهر المزيد

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: