أخبار حضرموت

طلاب قسم المختبرات بمعهد أثر للعلوم الطبية بغيل باوزير في زيارة علمية لمنطقة عسد الجبل بمديرية الريدة وقصيعر  لاكتشاف انتشار طفيل البلهارسيا بالمنطقة

غيل باوزير ( حضرموت21 ) اعلام المعهد   




جديد داخل المقالة

قام طلاب قسم المختبرات بمعهد أثر للعلوم الطبية بمدينة غيل باوزير ضمن نزولاتهم الميدانية لبعض المناطق بزيارة علمية لمنطقة عسد الجبل بمديرية الريدة وقصيعر برئاسة الدكتور / خالد سعيد سنبل عميد المعهد ويرافقهم كلاً من البروفسور /  سعيد حاج باسويد أستاذ الطفيليات واللافقاريات والدكتور / عمر سعيد طويهر أستاذ الطفيليات ومستشار معهد أثر و الدكتور محمد حسين العمودي المدير التنفيذي لمؤسسة أثر التنموية،عند وصولهم لمنطقة قصيعر  استقبلهم الأستاذ / محمد سعيد باموسى مدير مستشفى قصيعر  ثم انضم لهم مع عدد من الأساتذة اوالعاملين الصحيين بالمنطقة، وفي منطقةعسد الجبل كان في استقبالهم مدير مركز عسد الجبل الذي شرح بدوره عن الخدمات الصحية و الطبية التي يقدمها المركز كما وضح توفر علاج البلهارسيا و هذه كانت من ضمن الجهود التي بذلها فقيد الواجب د. رياض حبور الجريري. 

ثم دار نقاش بين كلا من د. سعيد و د. عمر عن آليات محاربة انتشار المرض و تطرقوا إلى أفضل الطرق ألا وهي منع أهل المنطقة من التبول في المياه الراكدة و الذي بدوره سوف يقلل من انتشار المرض ، و بعدها توجه الفريق مع بعض عمال المركز إلى الأماكن المشتبهة بوجود القواقع التي لها دور هام في اكمال الطور المعدي الذي يصيب الانسان. 

وخلال الزيارة أكد د. سعيد أن القواقع ( snails ) المتواجدة هي قواقع طفيل البلهارسيا حيث تتواجد بكثرة في منطقة عسد الجبل نتيجة الأمطار والسيول والمياه الراكدة ، ثم قام الطلاب وفريق العمل بجمع  بعض العينات  فحصها في المختبر الذي أكد وجود  بويضات البلهارسيا في عينات القواقع.


في الختام  قدم عميد معهد أثر للعلوم الطبية الدكتور خالد سعيد سنبل الشكر والتقدير لكل من اسهم في ترتيب برنامج الزيارة العلمية للطلاب لمنطقة عسد الجبل بمديرية الريدة وقصيعر التي تأتي ضمن البرنامج التطبيقي للدراسة حسب التخصصات الطبية مشيرا إلى أن هذه الزيارة تهدف إلى تعريف الطلاب بمدى انتشار مثل هذه البكتيريا والطفيليات وانواعها والذي تعد عامل رئيسي لانتشار الأمراض وتوعيتهم بكيفية التعامل معها مستقبلا .

اظهر المزيد

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: