اخبار عدنمحليات

المجلس #الانتقالي يطالب بتحقيق دولي .. من استهدف العاصمة #عدن..؟

عدن (حضرموت21) خاص – منير النقيب

هزت ثلاثة انفجارات إرهابية متوالية ظهر يوم الأربعاء مطار عدن الدولي لحظة وصول وفد حكومة المناصفة بين الجنوب والشمال الى ارض المطار قادما من الرياض.

وكانت الانفجارات ناتجة عن صواريخ بعيدة المدى التي اطلقت من خارج العاصمة عدن وتحديدا من منطقة الجند شرق محافظة تعز حسب مصادر مؤكدة.

وخلف الاعتداء الإرهابي على مطار العاصمة عدن، 21 شهيدًا، وأكثر من 60 جريحًا بإصابات متفاوتة الخطورة.

ويذكر أن مستشفى أطباء بلا حدود، في العاصمة عدن، استقبل وحده 17 جريحًا من ضحايا الانفجارات التي ضربت المطار.

جديد داخل المقالة

ومن ابرز الضحايا الذين استشهدوا اليوم بالحادث الإرهابي وكيلة وزارة الاشغال العامة والطرق ياسمين العواضي، والعقيد عبدالقوي محمد الملقب( الاخجم) متأثرا بجراحه ،م.بدر سعيد الجمحي مدير محطة تعبئة وقود الطائرات بمطار عدن ، متأثرا بجراحه جراء الانفجارات .

4 موظفين بالصليب الأحمر

وتسبب الحادث الإرهابي بمقتل موظف واصابة ثلاثة اخرين تابعين للصليب الأحمر الدولي.

وأعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، في بيانها مقتل أحد موظفيها في انفجارات مطار العاصمة عدن.

وأكدت أن هناك خمسة آخرين، بينهم اثنان مفقودان وثلاثة بين المصابين.

وأوضحت أن الموظفين كانوا بين مدنيين آخرين لحظة وقوع الانفجارات، متوجهة بالتعازي إلى أسر الضحايا.

فيما يتعلق بأعضاء الحكومة فأنهم لم يتعرضوا لأي اضرار جراء الاستهداف الإرهابي وتم نقلهم اثناء وقوع الانفجارات الى قصر المعاشيق وسط حماية امنية مشددة.

انفجار معاشيق

كما شهد محيط قصر معاشيق عصر اليوم الأربعاء دوي انفجار عقب وصول أعضاء الحكومة الى مقر معاشيق.

وأكد شهود عيان سماع انفجار بمحيط منطقة معاشيق، مقر الحكومة في العاصمة عدن، عصر اليوم، وذلك عقب إستهداف أربعة انفجارات مطار عدن ظهرا بالتزامن مع وصول الحكومة إلى المطار.

وحسب شهود العيان فقد سمع دوي الانفجار عند الساعة الرابعة بمحيط قصر معاشيق مقر الحكومة، والذي نقلوا إليه عقب الهجوم الإرهابي الذي استهدف مطار عدن.
وكشفت مصادر حقيقة ذلك الانفجار، وقالت : إن الانفجار ناتج عن اعتراض الدفاعات الجوية طائرة مسيرة مفخخة في محيط قصر معاشيق.
وأضافت أن “الدفاعات الجوية تتعامل مع طائرة مسيرة انفجرت في محيط قصر معاشيق.

تحقيق دولي عاجل

أدان المجلس الانتقالي الجنوبي بأشد العبارات التفجيرات الإرهابية التي استهدف مطار العاصمة عدن الدولي.

ودعا في بيان، منذ قليل، التحالف العربي إلى مساندته لتثبيت الأمن في العاصمة عدن، عبر تقديم الدعم اللوجستي اللازم.

ودعا حكومة المناصفة والأجهزة الأمنية إلى الاضطلاع بمسؤولياتهم، مطالبا بتحقيق عاجل بمشاركة دولية.

وحمل في بيانه مليشيات الحوثي الإرهابية والقوى المتضررة من اتفاق الرياض مسؤولية التفجير الإرهابي في مطار عدن.

وأعرب المجلس عن تعازيه في شهداء التفجير الإرهابي الذي استهدف مطار عدن الدولي، مشددا على أنها جريمة لن تسقط بالتقادم.

لن يزيدنا إلا إصرارا

وفي اول تعليق له بعد وصوله الى العاصمة عدن أكد رئيس حكومة المناصفة بين الجنوب والشمال، د / معين عبدالملك، على سلامة أعضاء الحكومة من الاستهداف لمطار عدن، معتبرا هذا العمل الإرهابي من الحرب التي تشن على الدولة اليمنية.

وقال “نحن واعضاء الحكومة في العاصمة عدن والجميع بخير”.

وأكد عبدالملك : “العمل الإرهابي الجبان الذي استهدف مطار عدن جزء من الحرب التي تشن على الدولة وعلى شعبنا العظيم ولن يزيدنا إلا إصرارا على القيام بواجباتنا حتى إنهاء الانقلاب واستعادة الدولة والاستقرار”.

لن يثنونا  

وعلق نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي الشيخ هاني بن بريك على الحادث الإرهابي الذي استهدف مطار عدن الدولي .
وقال بن بريك :” أياً من كان يقف خلف هذا العمل الإرهابي الإجرامي الخبيث، لن يثنونا أبدا عن العمل في صالح الشعب وإعانة حكومة اتفاق الرياض المتناصفة بين الجنوب والشمال”.

وشدد نائب رئيس المجلس الانتقالي ” جهودنا ستكون نحو التنمية والخدمات ومكافحة الإرهاب القاعدي الداعشي والحوثي”.

ولفت الى ان الحوثي عدو ظاهر، فمن يرفع شعار الموت لن يكون إلا عدوا للبشر دون شك” .
وبين قائلا ” ولكن من العجلة رمي التهمة للحوثي، فليس الحوثي المتضرر الوحيد من اتفاق الرياض وتشكيل الحكومة، فالذين صرخوا ألما من الاتفاق وإعلان الحكومة كثر، وهناك رجال نظام قطر وتركيا وصراخهم كان الأشد”.

تحقيقات متواصلة

في أول تعليق له على الأحداث التي شهدها مطار عدن الدولي لحظة وصول الحكومة أكد محافظ العاصمة عدن الأستاذ أحمد حامد لملس أن الأعمال الجبانة لن ترهب قيادة العاصمة عن السير قُدماً نحو تطبيع الحياة المدنية ومواصلة مسيرة التنمية.

وأضاف المحافظ لملس في تصريح صحفي لقناة “عدن المستقلة” :” لقد جاء أعضاء الحكومة إلى عدن وهم يعلمون، أن هناك تحديات ومخاطر، لكن بعزيمة وإصرار على تطبيع الحياة المدنية والتنمية سنواصل مسيرتنا، فلن ترهبنا هذه الأعمال الجبانة والدنيئة”.

وتابع المحافظ لملس:” الحرب مستمرة مع هذه المليشيات، مليشيات إيران، ولا يمكن أن نتراجع عنها، فمن هذا المطار الصامد استبسل أبناء عدن وشباب المقاومة وحرروا عدن وسيثبتون أن عدن مدينة السلام ومدينة الأمن والاستقرار وصامدون فيها”.

وواصل المحافظ لملس حديثه:” أتحدث الآن عن 13 شهيداً حتى هذه اللحظة وعن 65 جريح في مختلف مستشفيات والعاصمة، مازالت التحقيقات جارية وعمليات الإخلاء والإسعاف للجرحى مستمرة”.

واختتم لملس حديثه متضرعاً إلى الله تعالى بأن يتغمد الشهداء بالرحمة والمغفرة، ويسكنهم فسيح جناته، ويلهم أهاليهم الصبر والسلوان، وأن يمنّ بالشفاء العاجل للجرحى.

الداخلية تكشف حصيلة الضحايا

وكشف وزير الداخلية في حكومة المناصفة بين الجنوب والشمال الجديدة اللواء ابراهيم حيدان، عن حصيلة ضحايا تفجيرات مطار عدن الارهابية اليوم الاربعاء.

وقال حيدان ‏: “استشهاد 22 شخصا وإصابة 50 آخرين من مستقبلي الحكومة بينهم مدنيون وعاملون في مطار عدن في الهجوم الإرهابي الغادر والجبان الذي استهدف مطار عدن عند وصول الحكومة من العاصمة السعودية الرياض إلى العاصمة عدن”.

لا يجب ان يقيد ضد مجهول

بدوره اكد رئيس دائرة العلاقات الخارجية للمجلس الانتقالي في أوروبا احمد عمر بن فريد بان هذا العمل الإرهابي يجب ان لا يمر دون محاسبة مرتكبيه و9هذه المهمة تقع على عاتق التحالف .

وقال بن فريد :” لا يجب ابدا ان يمر هذا العمل الإرهابي الخسيس مرور الكرام ويقيد ضد مجهول، بل يجب الكشف عن جميع ملابساته وأبعاده وعناصره وامتدادتها، وهي مهمة التحالف العربي بدرجة رئيسية حتى يتعرف التحالف على عناصر الغدر التي لطالما نثرت الفوضى والدمار والإرهاب خلال المرحلة الماضية”.

وأضاف ” قياسا على عدد الصواريخ التي ضربت المطار مع كثافة الحضور وعشوائية الإنتشار الجماهيري ووجود طائرة في مدرج المطار لم تصب بأذى فإنه يمكن القول ان معجزة ربانية قد احاطت بالجميع وقللت من عدد الضحايا وإلا كنا سنشهد حادثة إرهابية مرعبة جدا من حيث عدد القتلى والجرحى .

تحقيق شفاف

وطالب عضو هيئة رئاسة الانتقالي الجنوبي سالم ثابت العولقي بتحقيق شفاف لمعرفة الجهة التي تقف خلف استهداف مطار عدن الدولي.

واكد العولقي على ان استهداف مطار عدن تم بقصف صاروخي وان اعضاء الحكومة وقيادة السلطة المحلية بخير وهناك شهداء وجرحى من ضباط الأمن وحراسات المطار.

واشار الى ان تفجير اليوم يذكرنا بالتفجير الإرهابي الذي استهدف حكومة بحاح اكتوبر ٢٠١٥م واستهدف العرض العسكري لقواتنا في اغسطس٢٠١٩م.

واكد بالقول “التحقيق الشفاف مهم ويبقى اتفاق الرياض ضمان لأمن وسلام الجميع “.

فتح تحقيق عاجل

اما السياسي الجنوبي احمد الصالح قال ” ان استهداف مطار عدن يجدد اهمية توحيد الجهود والعمل على بناء الدولة ومؤسساتها وتطبيع الحياة في عدن والمناطق المحررة.

وأضاف ” الحوثي عدو الجميع وهو المتهم الاول فيما حصل حتى الان ويجب فتح تحقيق عاجل في الجريمة الإرهابية”.

المبعوث الاممي

وفي سياق تعليقه على الحادث الإرهابي الذي استهدف مطار عدن الدولي اليوم الأربعاء اثناء وصول حكومة المناصفة من الرياض أدان المبعوث الأممي مارتن غريفيث، اليوم الأربعاء، الانفجارات التي استهدفت مطار عدن، وشدد على أن هذا العمل العنيف غير المقبول يؤكد أهمية العودة بشكل عاجل إلى طريق السلام.

وأبدى غريفيث، تطلعه بقدرة حكومة المناصفة على مواجهة المهام الصعبة المقبلة.

وتوالت الإدانات الدولية والإقليمية للجريمة الإرهابية، التي استهدفت مطار عدن الدولي لنسف مسار اتفاق الرياض.

ادانة امريكا

أدانت حكومة الولايات المتحدة الأمريكية الهجوم على مطار العاصمة عدن، اليوم الأربعاء، خلال هبوط طائرة تقل وزراء حكومة المناصفة.

وعبرت السفارة الأمريكية لدى اليمن في بيان، منذ قليل، عن تضامنها مع المواطنين والأبرياء من أجل السلام، مجددة دعمها لحكومة المناصفة.

الامارات تدين

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية الاماراتية انور قرقاش ان استهداف مطار عدن هو استهداف لاتفاق الرياض ولما يحمله من آفاق للاستقرار والسلام في اليمن الشقيق.

وأضاف ” سيفشل التحريض والتخريب والعنف والإرهاب أمام مشروع السلام الذي تقوده السعودية الشقيقة لخير اليمن و المنطقة “.

الخارجية الأردنية

واستنكرت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين في المملكة الأردنية الهاشمية، اليوم الأربعاء، التفجيرات التي طالت مطار العاصمة عدن؛ تزامنًا مع وصول حكومة المناصفة.
وأبدت رفضها جميع أشكال العنف والإرهاب، التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار، وعرقلة الجهود المستهدفة لوقف التدهور، وإنهاء النزاع وتحقيق السلام.

اظهر المزيد

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: