محليات

القمة النسوية ومجموعة جنوبيات في #لحج ينظمان جلسة إستماع لضحايا العنف ضد المرأة


لحج ( حضرموت21 ) خاص



جديد داخل المقالة

نظمت القمة النسوية ومجموعة جنوبيات من اجل السلام اليوم الخميس جلسة الاستماع لضحايا العنف ضد المرأة اثناء النزاع في محافظة لحج . 


حيث نظمت الجلسة  في قاعة مستشفى ابن خلدون بمدينة الحوطة بالتنسيق مع اتحاد نساء اليمن تحت شعار “نحو تمكين الحماية لضحايا العنف ضد المرأة” في اطار حملة مناهضة العنف ضد المراة ضمن تحالف المجموعة التاسعة بالتعاون مع هيئة الامم المتحدة للمرأة.


وادار الجلسة بحضور عددا من نساء المحافظة ضحايا العنف والمهتمات والمنشغلات بشأن الضحايا، منسقة القمة النسوية الدكتورة مها عوض والمستشارة في مجموعة التسعة النسوية المدعومة من هيئة الامم المتحدة الاستاذة بهية السقاف. 


حيث جرى الاستماع للنساء اللواتي يعانين من العنف والاضطهاد في المحيط الاسري والمجتمعي وابرز ما تعرضن له في حياتهن من مضايقات واشكال وانواع العنف على اساس النوع الاجتماعي ونتائجه على حياتهن الخاصة والعامة .


واوضحت الأمين العام  لاتحاد نساء اليمن في محافظة لحج الاستاذة سميرة سالم ان انعقاد جلسة الاستماع جاء على خلفية مخاطر العنف واثاره المدمرة على بنية المجتمع وافرادة لاسيما النساء كأول واكثر من يعاني من العنف. 


مشيرة ان العنف ضد المراة يمارس باشكال مختلفة من خلال التهميش والفقر والظلم والتمييز والحق في الحياة والامن الشخصي والحماية المتساوية بموجب القانون وغيرها الكثير من انواع العنف التي تعاني منها المراة اليمنية عزز من ذلك العنف الاوضاع الراهنة للبلد. 


واردفت سميرة من ضمن تحالف المجموعة التسعة تتمثل احدى انشطة القمة النسوية ومجموعة جنوبيات من اجل السلام تنفيذ جلسة استماع لضحايا العنف ضد المراة. 


لافتة ان جلسة الاستماع تمثل منبرا في مساندة النساء من خلال توفير الفرصة للتعبير عما تتعرض له من العنف والانتهاكات الواقعة. 


موضحة ان النساء المشاركات سوف يقمن بالادلاء بشهاداتهن عما عانينه، والقاء الضوء عن انماط الانتهاكات وحقوق الانسان القائمة على اساس النوع الاجتماعي والدعوة لمحاسبة مرتكبي الانتهاكات او المساهمين في احداثها  


مبينة ان للجلسة اهداف عامة منها حماية الضحايا وتوسيع الفهم حول وقائع العنف في انتهاكات الحقوق الانسانية للمراة والظروف التي تسمح بوقوعها واثارها الى جانب اهداف تفصيلية منها رفع مستوى المعرفة حول العنف القائم على اساس النوع الاجتماعي اثناء النزاع 

رصد اشكال وصور العنف اثناء النزاع وتحليل المواقف وتحديد الفاعلين الرئيسيين وتدخلاتهم وتحديد قدراتهم بالاضافة الى اشراك المجتمع المحلي في تقييم احتياجات واولويات التدخلات. 


ذاكرة ان المشاركين في الجلسة 20 امراة يمثلن مختلف شرائح المجتمع من محاميات واعلاميات ومنظمات مجتمع مدني وضحايا العنف والنازحين والمهمشين وذوي الاحتياجات الخاصة.

اظهر المزيد

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: