صحة

ممارسة التأمل تؤدي إلى الشعور بـ #الغرور

(حضرموت21) صحة 

وجدت دراسة هولندية نُشرت في المجلة الأوروبية لعلم النفس الاجتماعي، أن الأشخاص الذين يشاركون في التأمل وغيره من أشكال التدريب التي تهدف إلى جعلهم على اتصال بالكون، شعروا في الواقع بأنهم “متفوقون روحياً” على الآخرين.

صنف ممارسو التأمل قيمتهم الروحية بحوالي 50٪ أعلى من البشر العاديين عندما سئلوا عما إذا كانوا يتفقون مع عبارات مثل: “سيكون العالم مكاناًً أفضل إذا كان لدى الآخرين أيضاً الأفكار التي لدي الآن.” أو “بسبب تعليمي وخبرتي، فأنا واعٍ وأرى أشياء يغفلها الآخرون”.

وبحسب الباحثة ميلاني ماكدونالد، فإن جلسات التأمل عادة ما تركز على الجانب الخير في الإنسان ولكنها يمكن أن تُخرج الجانب النرجسي منه والذي يمكن أن يُشعره بالتفوق على الآخرين والتصرف بشكل يناقض الهدف من هذه الجلسات في بعض الأحيان.

من جهتها قالت مدربة التأمل كيت سبايسر، إن التأمل في أبسط صوره، ليس مصمماً في الأصل ليوصلنا إلى النرجسية، ولكنه يساعدنا في اكتساب نظرة ثاقبة عن أنفسنا وعن الأشياء من حولنا، وهو علاج رائع للكثير من الحالات النفسية المعقدة، ووسيلة إلى الوصول إلى السعادة.

جديد داخل المقالة

وأضافت سبايسر: “لا أتفق مع الدراسة الهولندية التي تقول إن التأمل قد يقودنا إلى النرجسية والغرور، لأنني أعتقد أنه وسيلة رائعة لتحسين حياتنا وحياة الآخرين من حولنا”

وأكدت سبايسر على أن الكثير من الدراسات أظهرت أن الأشخاص الذين يمارسون التأمل يكونون أكثر تكيفاً وصحة وهدوءاً وأكثر إيجابية مما كانوا عليه، وقد يعيشون لفترة أطول، وفق ما أوردت صحيفة ديلي ميل البريطانية. 

اظهر المزيد

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: