صحة

كيف تحدث زيادة الوزن خلال فترة #الحيض؟

(حضرموت21) صحة 

قد تعاني الكثير من النساء من مشكلة زيادة الوزن أثناء فترة الدورة الشهرية، مما قد يشعرهن بالقلق حيال هذه الظاهرة ويدفعهن إلى البحث عن سبل لتخفيض الوزن.

وبحسب الخبراء، فإن زيادة الوزن أثناء فترة الحيض أمر طبيعي ومؤقت ولا يستدعي القلق. ويرجع التقلب في الوزن أثناء الدورة الشهرية في الغالب إلى احتباس الماء، والذي يحدث بسبب هرمونات الإستروجين والبروجسترون، والتي تنخفض بسرعة قبل الدورة الشهرية.

يشير الانخفاض في مستوى هذه الهرمونات لجسمك إلى أن الوقت قد حان لبدء الحيض. هذان الهرمونان مسؤولان أيضًا عن إدارة توازن الإلكتروليتات لذا فإن التقلبات فيهما تجبر الأنسجة على تراكم المزيد من السوائل، مما يؤدي إلى احتباس الماء، أو حدوث الوذمة.

غالبًا ما تؤدي عملية احتباس الماء إلى تورم أو انتفاخ في الثديين والمعدة، لذلك، فإن زيادة الوزن خلال هذه الفترة ناجمة بشكل أساسي عن تراكم السوائل وليس الدهون. بمجرد انتهاء الدورة الشهرية، يعود مستوى الهرمونات إلى طبيعته وتفقد المرأة كل الوزن الذي اكتسبته.

جديد داخل المقالة

 أسباب أخرى لزيادة الوزن أثناء فترة الحيض

خلال هذه الفترة، تزداد الرغبة في تناول الأطعمة غير الصحية والمسببة لزيادة الوزن. في معظم الأوقات، تستسلم النساء لتناول الطعام بنهم. ويرجع ذلك إلى انخفاض مستوى هرمون البروجسترون الذي يعمل كمنشط للشهية. يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالسكر أو الدهون إلى زيادة السعرات الحرارية المتناولة، ويمكن أن يؤدي انخفاض النشاط البدني بسهولة إلى زيادة الوزن.

مقدار الوزن الذي تكتسبه معظم النساء خلال فترة الحيض

تكسب معظم النساء 2 إلى 3 كيلوغرامات خلال فترة الحيض. لكن هذا الوزن هو بشكل عام وزن الماء وبعد انتهاء الفترة يتم فقدان الوزن الزائد تلقائيًا. تبدأ التغييرات بشكل عام في الظهور قبل 3 إلى 4 أيام من الدورة الشهرية وتختفي بعد 2-3 أيام من ذلك.

كيفية تقليل زيادة الوزن

لا داعي للقلق بشأن زيادة وزن الماء خلال هذه الفترة. تحتاجين فقط إلى الابتعاد عن تناول الأطعمة غير الصحية والأطعمة السكرية والدهون. زيادة الوزن الناتجة عن الإفراط في تناول الطعام دائمة وعليك بذل جهد إضافي لفقدان تلك الكيلوغرامات الزائدة. إليك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها خلال هذه الفترة للبقاء بصحة جيدة:

تناول المزيد من الماء

اشربي كمية كافية من الماء طوال الأسبوع. سيساعد ذلك في الحفاظ على مستوى الإلكتروليت في الجسم ويمنع جسمك من الاحتفاظ بالسوائل.

تناول الأطعمة الغنية بالألياف

يمكن أن يمنع تناول الأطعمة الغنية بالألياف، الإصابة بالإمساك، وهو أمر شائع خلال الحيض. ستساعد الألياف في سهولة حركة الأمعاء وتمنعك من الإفراط في تناول الطعام.

التقليل من تناول الملح

يمكن أن يزيد تناول الكثير من الملح خلال فترة الحيض من احتباس الماء ويجعلك تشعرين بالانتفاخ. لذلك، تجنبي الإفراط في تناول الملح قدر الإمكان.

ممارسة التمارين الرياضية

من المقبول تمامًا ممارسة الرياضة خلال هذه الفترة. حتى إذا اخترت أداء تمارين منخفضة التأثير، فلا بأس بذلك. 

اظهر المزيد

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: