مجتمع مدنيمحليات

الشاذلي يترأس لقاء لمناقشة #مشروع تحديث وتنظيم عملية تحصيل الاوعيةالايرادية في العاصمة #عدن

عدن (حضرموت21) خاص كتب – عبدالسلام هائل – تصوير – زكي اليوسفي 
ترأس وكيل اول محافظة عدن  محمد نصر  الشاذلي يوم السبت  اللقاء الخاص بمناقشة تنظيم عملية تحصيل  الإيرادات المحلية بمديريات المحافظة من خلال مشروع جمع قاعدة البيانات الذي تولت اعدادها  مجموعة كابيتال الاستشارية ،بحضور مدراء عموم المديريات ومدير ومستشاري مجموعة كابيتال الاستشارية.
 وفي بداية اللقاء رحب الاخ الوكيل أول بالإخوة مدير ومستشاري كابيتال شاكراً لهم استضافة هذا اللقاء، كما رحب بالإخوة الحاضرين من مديري عموم المديريات مشيداً بحرصهم على الحضورومؤكدا أن قرار تعيينهم كان أولى لبنات النية الصادقة في التصحيح والتي تبناها الأخ المحافظ أحمد حامد لملس.. والذي يأتي هذا اللقاء بناء على حرصه في إصلاح الإختلالات  في الجانب الإيرادي، ووضع حد للتلاعب والفساد الذي يرافق عملية التحصيل ، وكانت أولى خطوات هذا الجانب مع شركة كابيتال الاستشارية والتي قدمت تصورها للأخ المحافظ لتنظيم العمل الإيرادي في ظل العشوائية التي يشكو منها الجميع. ونلتقي اليوم للوقوف على هذا المشروع والتعرف عليه عن قرب لأنكم انتم المعنيون به وأكثر المستفيدين منه في تنظيم عملكم الإيرادي في مديرياتكم، الذي يعتبر العامل الأساسي في نجاح المديرية والرافد الأساسي لها… واضاف وكيل اول محافظة عدن قائلا:
سنبدأ في اجتماعنا هذا بشرح بعض المحاور الأساسية في البرنامج والذي يعتبر شبيه بالحكومة الالكترونية، ولكن يعتمد على معرفة ما يخص العلاقة بين المنتفعين من التجار والمستثمرين، مالهم وماعليهم في مسالة التحصيل والدفع المباشر للالتزامات المالية عبر حسابات البنوك المعنية.وحث الجميع على التفاعل الجاد لانجاح تنفيذ هذا المشروع الذي سيحفظ المال العام والمصادروالاوعية الايرادية ويضع حدا نهائيا لاساليب الابتزاز والمجاملة ،عند عملية التحصيل باعتبار كل شيئ مدون عبر شبكة الحاسوب ..متمنيا للجميع التوفيق والنجاح لمافيه المصلحة العامة للعاصمة عدن .
 وتحدث الدكتور/ توفيق سريع مدير عام مكتب كابيتال، و مستشارو الشركة د/ محمد حسن ،  د/ أمين علي عن المشروع والبرنامج والتعريف به- والذي يهدف إلى جمع قاعدة بيانات تضبط وتنظم الاوعية المالية للمديريات والمكاتب المعنية، والحد من التلاعب وعشوائية التحصيل، حيث سيشمل البرنامج جميع الاوعية المالية المتعلقة برسوم التراخيص والاعلانات والسياحة والأوقاف بالإضافة إلى البرنامج الاستثماري والأراضي وغيرها ،على شكل مراحل تدريجية. 
أما من الناحية التقنية والفنية في استخدام البرنامج وإدخال البيانات، فسيتم تدريب فريق من كل مديرية وتأهيله بكيفية التعامل مع الالية الجديدية لتحصيل الاوعية الايرادية  .
دور المديريات في هذا المشروع دور كبير جداً وعامل أساسي في نجاحه كما تفضل الأخ الوكيل أول ويعنيكم بشكل خاص.
– هناك بعض المخاطر التي يلزم التعريف بها ليس من باب التخويف بقدر ماهو لمناقشة معالجتها.
– ستكون هناك صلاحيات محدودة لمدراء عموم المديريات وبعض المكاتب التنفيذية ولكن في حدود الاستعراض والمراقبة. ولكل جهة سيكون دخول مخصص للبرنامج، كما سيتاح للوكلاء المكلفين بإمكانية الدخول.
– تم العمل على البرنامج وفق القوانين المعمول بها حالياً .
– يقوم البرنامج على المصداقية والدقة في عرض البيانات الحقيقية  الخاصة لالرسوم المحصلة .
– عدم التواطؤ من قبل أي جهة في تحصيل إيرادات الدولة وعدم وجود صلاحيات لأحد في منح الإعفاءات، مالم يكن جدولة للرسوم المتأخرة لان الاعفاء سيعرقل عمل النظام.
هذا وقد أثري اللقاء بالنقاشات والملاحظات والمقترحات من قبل  مدراء عموم المديريات في مختلف الامور المتعلقة بتنفيذ المشروع الذي من شانه ان يعزز عملية الايرادات ويضع حدا للتلاعب باموال الدولة ورسوم الاوعية  الايرادية عبر الشبكة الالكترونية ،مما سيحسن مستوى الايرادات التي سيتم تسخيرها لخدمة التنمية وتوفير المشاريع الخدمية على مستوى كل مديرية ومرفق في العاصمة عدن . 
حضر اللقاء زياد محمد احمد مدير مكتب وكيل اول محافظة عدن .

اظهر المزيد

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: