صحة

نصائح لمنع التقاط العدوى بمرض #السل

(حضرموت21) صحة 

ينجم مرض السل عن جرثومة المتفطرة السليّة التي تصيب الرئتين في معظم الأحيان، وهو مرض يمكن شفاؤه ويمكن الوقاية منه.

وينتشر السل من شخص إلى شخص عن طريق الهواء، فعندما يسعل الأشخاص المصابون بسل رئوي أو يعطسون أو يبصقون، ينفثون جراثيم السل في الهواء. ولا يحتاج الشخص إلا إلى استنشاق القليل من هذه الجراثيم حتى يصاب بالعدوى.

وفيما يلي بعض النصائح لمنع التقاط العدوى بمرض السل، بحسب موقع تي بي فاكتس:

وقف انتقال مرض السل من شخص بالغ إلى آخر
يتم ذلك أولاً من خلال تحديد الأشخاص المصابين بالسل النشط، ثم معالجتهم من خلال توفير العلاج المناسب، وبما أن السعال هو المصدر الرئيسي للعدوى بالسل، فمن الضروري الحذر وعدم الاقتراب من مريض السل عندما يسعل، وتثقيف المريض بضرورة تغطية فمه عندما يسعل حتى لا ينقل العدوى إلى الآخرين.

جديد داخل المقالة

استخدام وسائل الوقاية

هناك العديد من الأنشطة الأخرى للوقاية من السل، وهذا يشمل منع الأشخاص المصابين بالسل الكامن من الإصابة بمرض السل النشط والمُعدي، وذلك عن طريق استخدام الأقنعة وأجهزة التنفس لمنع انتقال مرض السل في أماكن مثل المستشفيات والسجون. وتساعد بسترة الحليب أيضًا على منع البشر من الإصابة بالسل البقري.

لقاح السل

يوجد لقاح ضد السل، لكنه يساهم بشكل ضئيل في الوقاية من المرض، فهو لا يفعل الكثير لوقف انتقال مرض السل بين البالغين.

آداب السعال

ينتقل السل عندما يستنشق شخص ما بكتيريا السل الموجودة في الهواء. لذلك من المهم ألا يقوم مرضى السل، الذين لا يخضعون للعلاج الفعال، بإطلاق بكتيريا السل في الهواء عند السعال. وتعني آداب السعال أنه إذا كنت مصابًا بمرض السل، فعند السعال يجب عليك تغطية فمك وأنفك بمنديل. ويجب أن تضع منديلك المستعمل في سلة المهملات. وإذا لم يكن لديك منديل ورقي، فعليك أن تسعل أو تعطس في كمك العلوي أو كوعك. ويجب ألا تسعل في يديك. وبعد السعال يجب أن تغسل يديك بشكل جيد.

تنقية هواء المنزل

احرص دوماً على تغيير الهواء في المنزل عن طريق فتح النوافذ والسماح للنسمات العليلة بالدخول إلى غرف منزلك، وشغل المروحة من وقت لآخر لتحريك الهواء وطرد الجزئيات المحملة بالجراثيم والبكتيريا.

اظهر المزيد

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: