صحة

5 أشياء يجب تجنبها عند الإصابة بـ #الإمساك

(حضرموت21) صحة 

يعد الإمساك أحد أكثر المشاكل الهضمية التي تواجهنا بشكل مستمر، وغالباً ما تؤدي الإصابة بهذه الحالة الصحية السلبية، إلى الشعور بالضيق والانزعاج. وفي الكثير من الأحيان، تزيد بعض التصرفات الخاطئة التي نقوم بها دون أن نعرف عواقبها، من وطأة الإمساك.

فيما يلي مجموعة من الأخطاء التي نقوم بها عند الإصابة بالإمساك، حسبما أوردت صحيفة تايمز أوف إنديا:

تناول الأطعمة المصنعة

جديد داخل المقالة

 

الأطعمة المصنعة ضارة بالصحة بشكل عام، وعند الإصابة بالإمساك، يجب الابتعاد عنها، لأنها غنية بالدهون التي يمكن أن تبطئ عملية الهضم، ويمكن أن تسبب المزيد من الانزعاج.

كما أن الأطعمة المصنعة مليئة بالفركتان والكربوهيدرات التي تعمل على تحسين العمر الافتراضي للأطعمة، ولكنها تضر بعمليات الهضم الطبيعية. يُنصح بتجنب الخبز والمعكرونة والنودلز وجميع أنواع الأطعمة المعلبة، واستبدالها بالأطعمة الغنية بالألياف.

قلة النشاط

 

يمكن أن يؤدي الخمول البدني إلى إبطاء حركة الطعام في الجهاز الهضمي، لذا فإن الانخراط في أي نوع من النشاط البدني يمكن أن يساعد على الهضم بسهولة. يمكنك تسلق السلم صعودًا وهبوطًا أو ممارسة اليوجا. كلاهما يمكن أن يساعد في تدليك عضلات البطن وتمرير البراز بسهولة.

استهلاك منتجات الألبان

 

من المعروف أن منتجات الألبان تجعلك تشعر بالانتفاخ والإمساك. يحدث هذا بسبب نقص إنزيم اللاكتاز في القناة الهضمية، وهو مطلوب لتحطيم اللاكتوز في منتجات الألبان إلى سكريات بسيطة يمكن أن تمتصها الأمعاء الدقيقة بسهولة. يمكن لجميع أنواع منتجات الألبان، بما في ذلك الزبادي والحليب واللبن الرائب والآيس كريم، أن تزيد من حدة الإمساك.

تناول مسكنات الآلام

 

يمكن أن تساهم العديد من الأدوية، بما في ذلك مسكنات الألم، في إبطاء تقلصات نظام الجهاز الهضمي، مما يجعل حركة الأمعاء صعبة. إذا كنت تتناول أي دواء يجعلك تشعر بالإمساك، تحدث إلى طبيبك بخصوص هذه المشكلة.

تناول الكحول أو الكافيين

 

الجفاف هو أحد الأسباب الرئيسية للإمساك، وشرب الكحول يمكن أن يجعل حالتك أسوأ. الكحول مدر للبول، وهذا يعني أنه يمكن أن يتسبب في قيام جسمك بإزالة السوائل من دمك عبر نظامك الكلوي. قد يتسبب ذلك في إصابتك بالجفاف إذا لم تشرب الكثير من السوائل بعد تناول الكحول. أما القهوة فلها تأثير مماثل على جسمك. لذا، إذا كنت تعاني من الإمساك فتجنب تناول الكحول أو القهوة. 

اظهر المزيد

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: