محليات

جامعة حضرموت تمنح الدكتوراه في فلسفة التربية(PhD) للباحث يسلم عبيد عبود بازهير

المكلا ( حضرموت21 ) اعلام الكلية

احتضنت قاعة الدراسات العليا بكلية التربية المكلا بجامعة حضرموت يوم الأثنين الموافق 5/4/2021م الجلسة العلنية لمناقشة أطروحة الدكتوراه للباحث يسلم عبيد عبود بازهير عن أطروحته الموسومة ب(العواملُ النفسيَّةُ لظاهرة انحراف الشباب في محافظة حضرموت (الساحل) وعلاقتُها ببعض المتغيرات ).

وتكونت لجنة المناقشة من:

الأستاذ الدكتور سالم احمد بافطوم رئيساً ومناقشاً داخلياً – جامعة حضرموت.

الأستاذ المشارك الدكتور عبدالحكيم محمد بن بريك مشرفاً علمياً – جامعة حضرموت.

الأستاذ المشارك الدكتور أحمد عبده المجرشي مناقشاً خارجياً – جامعة عدن.

وهدف هذا البحث إلى التعرُّفِ إلى العوامل النفسية لظاهرة انحراف الشباب في محافظة حضرموت (الساحل), وعلاقتها ببعض المتغيرات.

وخلص الباحث الى تقديم اهم النتائج وهي:

1-لا توجَدُ فُروقٌ ذاتُ دِلالةٍ إحصائيَّةٍ عند مستوى دِلالة (0.05) بين متوسِّطَي درجات عيِّنةِ البحث في مقياس العوامل النفسية لظاهرة انحراف الشباب في محافظة حضرموت (الساحل) تُعزَى لمتغير الجنس (ذكور – إناث), إذ إنَّ مستوى الدلالة sig كان أكبرَ من (0.05).

2-توجَدُ فُروقٌ ذاتُ دِلالةٍ إحصائيَّةٍ عند مستوى دِلالة (0.05) بين متوسِّطَي درجات عيِّنةِ البحث في مقياس العوامل النفسية لظاهرة انحراف الشباب في محافظة حضرموت (الساحل) تُعزَى للمجموعتين (التي لها مُيُولٌ انحرافية), والتي (ليس لها مُيُولٌ انحرافية), إذ إنَّ مستوى الدلالة sig (0.000) كان أصغرَ من (0.05), وأنَّ اتجاه هذه الفروق كانت لفئة الشباب الذين لديهم مُيُولٌ انحرافيةٌ بمتوسِّطٍ حسابيٍّ بلغ (128.86).

3-لا توجَدُ فُروقٌ ذاتُ دِلالةٍ إحصائيَّةٍ عند مستوى دِلالة (0.05) بين متوسِّطَي درجات عيِّنةِ البحث في مقياس الميول الانحرافية لدى الشباب تُعزى لمتغير الجنس (ذكور – إناث), إذ إنَّ مستوى الدلالةsig (0.397) كان أكبرَ من (0.05).

4-لا توجَدُ فروقٌ ذاتُ دِلالةٍ إحصائيةٍ عند مستوى دِلالة (0.05) بين متوسِّطَي درجات عيِّنةِ البحث في مقياس العوامل النفسية لظاهرة انحراف الشباب تُعزى لمتغير المجموعتين: (طلاب – غير طلاب)، إذ إنَّ مستوى الدلالة sig (0.245) كان أكبرَ من (0.05).

5-لا توجَدُ فروقٌ ذاتُ دِلالةٍ إحصائيةٍ عند مستوى دِلالة (0.05) في أثر الذكاء في انحراف الشباب في محافظة حضرموت (الساحل) تُعزى لمتغير نوع العيِّنة (التي لديها مُيُولٌ انحرافية), (والتي ليس لديها مُيُولٌ انحرافية), إذ إنَّ مستوى الدلالة sig (0.591) كان أكبرَ من (0.05).

وفي ضوء هذه نتائج أوصى الباحث بعدة توصيات اهمها:

1-إجراءُ دراسةٍ مُماثِلَةٍ على الشباب في حضرموت, في المناطق الداخلية والصحراء.

2-إجراءُ أبحاثٍ على عيِّنَةٍ مُمَاثِلَةٍ من الأحداث والمراهقين على مستوى المحافظة.

3-إجراءُ دراسةٍ شامِلَةٍ على مستوى الجمهورية، وتبادُلُ الخِبْراتِ بين المحافظات كافةً.

وفي ختام الجلسة تم إجازة الرسالة وقبولها مع التوصية بالتعديلات من قبل اللجنة المناقشة، ومنح الطالب درجة الدكتوراه في فلسفة التربية(PhD) من قسم العلوم التربوية.

‌حضر المناقشة عميد كلية التربية د. سعيد سالمين بلعفير و نائب العميد للدراسات العليا والبحث العلمي د. عمر محروس ونائب العميد لشؤون الطلاب د. محمد بن قديم و د. عبدالله محمد بن ثعلب رئيس قسم العلوم التربوية بالكلية و د. صالح كرامة قمزاوي وعدد من أعضاء هيئة التدريس والهيئة التدريسية المساعدة وعدد من طلبة الدراسات العليا بالكلية واقرباء الباحث.

اظهر المزيد

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: