صحة

أمراض خفية تشير إليها #الأظافر

(حضرموت21) صحة 

البقع البيضاء على الأظافر شائعة إلى حد ما ويمكن أن يكون هناك عدد من الأسباب لظهورها، من العدوى الفطرية إلى نقص المعادن، والعديد من الأسباب الأخرى.

وعادة ما تكون البقع البيضاء على الأظافر غير ضارة ولا ينبغي أن تكون مدعاة للقلق، وقد تؤثر على كل الأظافر أو بعضها، ومن الناحية الطبية، تُعرف الحالة باسم ابيضاض الدم.

وأوضحت الدكتورة فاليري مين لصحيفة إكسبريس البريطانية ” يمكن أن تكون هذه الظاهرة ناجمة عن حالات مختلفة مثل الحساسية والالتهابات الفطرية وإصابة الأظافر ونقص المعادن. الأسباب الأكثر شيوعًا هي الصدمات مثل ضرب أظافرك على الأسطح في حياتك اليومية”.

وعلى الرغم من أن معظم الأسباب ليست خطيرة، إلا أن بعض الحالات الطبية الخطيرة قد تسبب بقعًا بيضاء مثل مرض الكلى المزمن أو رد فعل على بعض الأدوية.

وقد تكون البقع البيضاء على الأظافر علامة على وجود عدوى فطرية تسمى “فطر الأظافر الأبيض السطحي”، وفقًا لما ذكرته خبيرة التغذية روكسان باكر، والتي أوضحت ” إنها عدوى يمكن علاجها بسهولة من خلال الأدوية المضادة للفطريات التي لا تستلزم وصفة طبية”.

ونظرًا للوقت الذي تستغرقه الأظافر في النمو، فقد لا تظهر بعض الإصابات على ظفرك المكشوف لمدة تصل إلى أربعة أسابيع، لذلك يجدر التفكير في أي شيء قد حدث، مثل إغلاق الباب على أصابعك عن طريق الخطأ.

وقالت باكر “بشكل عام يظهر نقص الكالسيوم في الأظافر الضعيفة جدا و / أو الناعمة، لكن في بعض الحالات، يمكن أن تكون البقع البيضاء علامة على نقص الزنك، ومن المفيد إجراء اختبار الحمض النووي للفيتامينات لمعرفة بالضبط العناصر التي يفتقر إليها الجسم”.

ويمكن أن تكون الخطوط البيضاء المتوازية التي تمتد عبر الظفر علامة على انخفاض مستويات البروتين في الدم، في حين أن الخطوط العميقة التي تمر عبر الظفر أفقيًا تسمى خطوط بو، وغالبًا ما تكون أعراضًا لمرض السكري غير المنضبط، بالإضافة إلى الأمراض المرتبطة بارتفاع درجة الحرارة، مثل الحمى القرمزية والحصبة والنكاف والالتهاب الرئوي.

اظهر المزيد

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: