مجتمع مدنيمحليات

“واقع ومستقبل #الإذاعات المجتمعية في اليمن” رسالة #ماجستير بامتياز للإعلامي “صلاح العاقل”

عدن (حضرموت21) خاص – مريم بارحمة

نال الباحث الإعلامي : “صلاح عبدالله أحمد العاقل” درجة الماجستير بامتياز على رسالته العلمية الموسومة ب: واقع ومستقبل للاذاعات المجتمعية في اليمن: دراسة ميدانية للإذاعات في العاصمة عدن “إذاعة لنا أنموذجاً”، والمقدمة إلى قسم الصحافة والإعلام تخصص إذاعة تلفزيون، بكلية الآداب بعد المناقشة العلنية صباح الأحد 11 يوليو 2021م في رحاب كلية الآداب جامعة عدن بالعاصمة عدن.

وكانت لجنة المناقشة العلمية من الأساتذة ..

أستاذ الدكتور محمد عبده هادي(رئيسا ومشرفا علميا جامعة عدن )، وأ. مشارك. د. حسن عبدالله دجرة (عضواً ومناقشاً خارجيا. جامعة الحديدة)، وأ.مساعد د. علي عبدالله باقطيان (عضواً ومناقشا داخليا.جامعة عدن ).

وسعت الدراسة لتحقق عدة أهداف منها: وصف تجربة الإذاعات المجتمعية في تنمية المجتمع المحلي.

ولتحقيق أهداف الدراسة أتبع الباحث المنهج الوصفي

وقسم الباحث الدراسة إلى أربعة فصول يتضمن الفصل الأول الإطار المنهجي للدراسة، والفصل الثاني النظريات العلمية المرتبطة بالإذاعة، وخصص الفصل الثالث للإذاعة وخصائصها ومميزاتها والإذاعات المجتمعية وشمل الفصل الرابع: على الجانب التطبيقي الميداني.

وكشفت نتائج الدراسة أثر سياسة إذاعة لنا المجتمعية التي تمنح الجمهور مساحة. كبيرة للتعبير عن آرائه، وبينت نتائج الدراسة أن إذاعة لنا المجتمعية قد دخلت إلى ميدان الإعلام اليمني المسموع بعيدًا عن الروتينية والعمل الإذاعي التقليدي.

وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات منها :

ضرورة تبني فكرة إقامة نوادي لمستمعي الإذاعات لتسهل التعرف على القضايا التي تهمهم وايصالها بشكل جماعي ومباشر، وتوصي الدراسة إذاعة لنا ومن خلال ماتقدمه على زيادة الأولوية لدى المجتمع والمرتبطة بحياة المواطنين ومعيشتهم واحتياجاتهم.

وأشادت لجنة المناقشة بأهمية الرسالة العلمية. وتميزها.

وقدرت اللجنة أهمية ونوعية موضوع الرسالة العلمية كموضوع من المواضيع الإعلامية المهمة، وأثنت لجنة المناقشة على مجهود الباحث العلمي وتميزه، وأقرت قبول الرسالة العلمية ومنح الطالب صلاح عبدالله أحمد العاقل ، درجة الماجستير بامتياز من قسم الصحافة والإعلام تخصص إذاعة وتلفزيون، واعتبرت الرسالة رافد علمي نوعي ومتميز في الإذاعة والتلفزيون لمكتبة جامعة عدن ومكتبات الجامعات العربية.

حضر المناقشة عميد كلية الأداب أ. مشارك د. جمال الحسني، وعميد، كلية الإعلام أ. مشارك د. محمد علي ناصر، ونائب العميد لشؤون الأكاديمية الدكتور عبدالحكيم العراشي، وأساتذة ورؤساء الأقسام العلمية بكلية الآداب وعدد من الشخصيات الإجتماعية وعدد كبير من الإعلاميين وزملاء، وأقارب الباحث.

ويعمل الأستاذ صلاح العاقل مستشار محافظ العاصمة عدن للشؤون الإعلامية، ومديرًا لقناة الغد المشرق فرع عدن. ويمتاز الباحث بتواضعه وأخلاقه العاليه وطموحه.

 

اظهر المزيد

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: