مجتمع مدنيمحليات

تكنولوجيا الاتصال الحديثة وأثرها على أداء القنوات الفضائية : دراسة تحليلية على #قناة الغد المشرق الفضائية” رسالة #ماجستير بامتياز الإعلامية ” صفا السويدي “

عدن (حضرموت21) خاص – مريم بارحمة

حصدت الباحثث الإعلامية صفا محمد أحمد السويدي درجة الماجستير بامتياز على رسالتها العلمية المقدمة إلى جامعة عدن كلية الآداب والموسومة ب: ” تكنولوجيا الاتصال الحديثة وأثرها على أداء القنوات الفضائية : دراسة تحليلية على قناة الغد المشرق الفضائية” بعد المناقشة التي احتضنتها قاعة كلية الآداب جامعة عدن صباح الاثنين 12 يوليو 2021م.

وتكونت لجنة المناقشة من : أ. د محمد عبده هادي (رئيساً ومناقشاً داخليا.جامعة عدن )، أ. مشارك د. حسن عبدالله دجرة (عضوا ومناقشا خارجيا)، وأ. مساعد د. عبدالله عوض الحو ( عضواً ومشرفاً علميا).

وخلال المناقشة استعرضت الباحثة صفا السويدي رسالتها العلمية التي هدفت إلى:
التعرف على حال البرامج والعمل في قناة الغد المشرق الفضائية والتغيرات التى طرأت عليها في ظل التكنولوجيا الرقمية الحديثة، وتزويد الطلبة والباحثين بمرجع شامل حول التكنولوحيا وخاصة في المجال الاعلامي التلفزيوني.

وتكمن أهمية الدراسة : أنها دراسة مطلوبة لتوضيح مدى حاجة القنوات الإعلامية إلى التطوير من أجل الدخول إلى عصر المعلومات ومواكبة تكنولوجيا الإعلام والاتصال الحديثة باستخدام وسائل الاتصال الحديثة وخاصة الوسائل الرقمية في العمل البرامجي التلفزيوني وذلك لتقديم دقة وسرعة متناهية مع ازدياد القنوات المتخصصة في المجال البرامجي مما يؤدي إلى شدة المنافسة بين القنوات على الصعيد الدولي.

ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي. وخرجت الباحثة من الدراسة بعدة نتائج منها:

كشفت الدراسة ان قناة الغد المشرق الفضائية تستعمل تطبيقات اتصالية حديثة تؤدي إلى تحسين عمل القناة من خلال استعمالها لبرامج متعلقة بتكتولوجيا الاتصال، وبينت الدراسة أن جميع العاملين في قناة الغد المشرق مؤهلين وقادرين على استعمال تكنولوجيا الاتصال.

وخلصت الباحثة من الدراسة إلى عدة توصيات منها:

ضرورة تقييم القناة لجميع الانظمة الرقمية في مجال العمل حتى وان كانت تستخدم التكنولوجيا الحديثة الرقمية، وتدريب العاملين بالقناة على أحدث وسائل التكنولوجيا والتقنيات المستعملة فيها وأن تجعلها في أولى المراتب.

واشادت لجنة المناقشة بأهمية الرسالة العلمية وأنها أول رسالة علمية تناولت موضوع استخدام التكنولوجيا الرقمية في البرامج التلفزيونية لقناة الغد المشرق، وأثنت على مجهود الباحثة العلمي.

حضر المناقشة المهندس طارق عبده مستشار وزير النقل ، ومدير عام مطار عدن الأستاذ عبدالرقيب العمري، وعميد كلية الآداب ا. مشارك د. جمال الحسني، وعميد كلية الإعلام ا. مشارك د. محمد علي ناصر الكازمي، ونائب العميد لشؤون الدراسات العليا والبحث العلمي بكلية الآداب أ. مشارك د. توفيق مجاهد ، ورئيس قسم الصحافة الإعلام أ. مساعد د. علي عبدالله باقطيان، ومدير عام شؤون الطلاب بجامعة عدن (سابقا) الأستاذ فهد المارمي، ومدير قناة الغد المشرق فرع عدن، وعدد من رؤوساء الأقسام العلمية، ونخبة من الإعلاميين وموظفي مطار عدن الدولي وقناة الغد المشرق وزملاء وزميلات الباحثة من الأكاديميين والباحثين.

وتعمل الباحثة الإعلامية صفا السويدي بمطار عدن الدولي وبقناة الغد المشرق الفضائية فرع عدن.

اظهر المزيد

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: