مجتمع مدنيمحليات

الباحثة ” بلقيس خالد مقبل محمد ” تنال #الماجستير بامتياز من جامعة #عدن

عدن (حضرموت21) خاص – مريم بارحمة

حصدت الباحثة “بلقيس خالد مقبل محمد” درجة الماجستير بامتياز على رسالتها الموسومة ب:” فاعلية برنامج إرشادي سلوكي معرفي في تعديل الأفكار اللاعقلانية لدى عينة من المراجعين للعيادات النفسية بمدينة الرياض”، والمقدمة إلى قسم العلوم الاجتماعية تخصص علم النفس بكلية العلوم الاجتماعية والتطبيقية جامعة عدن.

وبعد المناقشة العلنية صباح الخميس 15 يوليو 2021م التي شهدتها كلية العلوم الاجتماعية والتطبيقية والتي كانت مباشرة عبر برنامج الزوم، دافعت الباحثة من مكان إقامتها بمدينة الرياض عن رسالتها العلمية.

وكانت لجنة المناقشة العلنية من: أ. د ثناء بهاء الدين التكريتي (رئيساً
ًومشرفاً علمياً. جامعة عدن)، أ. مشارك د. أحمد عبده المجرشي(عضواً ومناقشاً داخلياً. جامعة عدن )، أ. مشارك. د. عبدالرحمن علي راشد(عضواً ومناقشاًخارجياً. جامعة ذمار).

وخلال المناقشة استعرضت الباحثة موجز عن رسالتها العلمية والتي هدفت إلى: التعرف على الأفكار اللاعقلانية لدى عينة من المراجعين النفسيين للعيادات النفسية بمدينة الرياض.

واعتمدت الباحثة على المنهج التجريبي وعلى التصميم التجريبي الحقيقي في دراستها.

وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: بينت النتائج وجود فروق دلاله احصائيًا بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي والمتوسط الفرضي للمقياس، وأوضحت النتائج وجود فروق دلاله احصائيًا بين متوسطي درجات أفراد المجموعة في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة احصائيا بين بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية والظابطة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية. وهذا يدل أن البرنامج الإرشادي المستخدم بفاعلية إيجابية.

ومن النتائج خلصت الباحثة لعدد من التوصيات منها:

1- ضرورة الاهتمام بدراسة الأفكار اللاعقلانية في العلاج الاكلينيكي، وتعريف الاختصاصيين النفسانيين بأهميتها في نشوء الاضطرابات النفسية، وضرورة تدريب الاختصاصيين النفسانيين على كيفية تطبيق مقياس الأفكار اللاعقلانية وطريقة تصحيحه وكيفية علاجه، وأقترحت الباحثة اجراء دراسات عن الأفكار اللاعقلانية وعلاقتها بمتغيرات متعددة منها: الصحة النفسية والكآبة واضطرابات النوم.

وأشادت لجنة المناقشة بمجهود الباحثة وأهمية رسالتها العلمية في المجال النفسي وتعد إضافة علمية متميزة في علم النفس.

وقررت اللجنة قبول الرسالة العلمية ومنح الباحثة “بلقيس خالد مقبل محمد ” درجة الماجستير بامتياز من قسم العلوم الاجتماعية تخصص علم النفس بكلية العلوم الاجتماعية والتطبيقية جامعة عدن.

حضر المناقشة مدير الدراسات العليا بكلية العلوم الاجتماعية والتطبيقية الاستاذة مارينا سعيد عوض بازياد، وعدد من رؤوساء الأقسام العلمية والباحثين والمهتمين.

اظهر المزيد

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: