تقارير

” المجلس الانتقالي الجنوبي وتطورات الاوضاع على الساحة الجنوبية” في لقاء على منصة الزووم

Aa

( حضرموت21 ) خاص

ضمن سلسلة الحوارات السياسية التي لنادي المهجر تحت المجهر التنموي التوعوي ، تم عقد لقاء يوم السبت الموافق 9 أكتوبر 2021 عبر تطبيق الزووم من خلال الشبكة العنكبوتية مع الأستاذ/ سالم ثابت العولقي “عضو هيئة الرئاسة في المجلس الانتقالي الجنوبي”.

تطرق اللقاء إلى الأوضاع الحالية في الساحة الجنوبية ، حيث أجاب الأستاذ/ سالم العولقي على كافة التساؤلات المطروحة على الساحة ومسار المجلس الانتقالي الجنوبي بالتعاطي مع تلك التساؤلات.

في بداية اللقاء الذي أدارة أعضاء قريق نادي المهجر تحت المجهر عبر الأستاذ/ سالم العولقي عن شكره لقريق النادي لإتاحة الفرصة من خلال اللقاء للاجابة عن استفسارات و تساؤلات أبناء الجنوب في الداخل والخارج ، مشيدا بدور ابناء الجنوب في المهجر خلال مراحل النضال الجنوبي.

في معرض رده على سؤال المحاورين الذي افتتحوا به اللقاء بشأن معاناة أبناء الجنوب في المناطق المحرره نتيجة الحرب الاقتصادية المفتعلة والدور المناط على المجلس الانتقالي الذي اليوم يتحمل جزء من المسؤولية لكونه الشريك المكمل في حكومة الشراكة وفقا لاتفاق الرياض. أفاد الاستاذ/ سالم ثابت العولقي بأن الجنوب يشهد حرب اقتصادية مفتعلة منذ العام 2015 تهدف إلى اخضاع أبناء الجنوب و دفعهم للتخلي عن مطالبهم باستعادة الدولة ، وبرغم ما نصت عليه بنود اتفاق الرياض من مهام مطلوب استيفائها من حكومة الشراكة إلا أن هناك قوى تعمل على اسقاط الاتفاق و إظهار المجلس بصورة العاجز.

وفي سؤال آخر بشأن إعلان “الإدارة الذاتية” وفيما إذا كان المجلس الانتقالي يشعر بالندم على إلغاء الإعلان ، وهل هناك توجه لدى المجلس نحو إعادة تفعيل الإعلان مع استمرار معاناة الشعب نحن وطأة الحرب المعيشية التي تشن ضده. أفاد الاستاذ/ سالم ثابت بأن اعلان “الإدارة الذاتية” كان سبب لما شهدته وما تزال تشهده عدن و مدن الجنوب من أوضاع معيشية بسبب الحرب التي تشنها قوى في الشرعية ضده ، وجاء قرار الألغاء تماشيا مع متطلبات توقيع “اتفاق الرياض” . إلا أن استمرار هذه الحرب العبثية ضد شعب الجنوب قد يدفع قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي مجددا إلى إعلان “الإدارة الذاتية” أو ربما قرارات أعمق من ذلك بما يخدم شعب الجنوب ورفع المعاناة عن كاهله.

وفيما يخص العلاقة بين مؤتمر حضرموت الجامع و المجلس الانتقالي الجنوبي ، وما يتعلق بإعلان “كتلة جامع حضرموت وحلف القبائل” التي يشير البعض إلى أن إشهارها تم بإيعاز ودعم من المجلس الإنتقالي . كان رد الاستاذ / سالم “عضو هيئة الرئاسة في المجلس الانتقالي” بأن المجلس يدعم ويؤيد قرارات مؤتمر حضرموت الجامع ومخرجات مؤتمره التي تؤكد تمسك حضرموت بحقوقها السيادية ، ويدعم استقلالية حضرموت الاقليم المستقل في لإطار الدولة الجنوبية الفيدرالية.أما ما يتعلق بالكتلة ، فأن الانتقالي يرى بأن هذا الأمر شأن تنظيمي يخص مؤتمر حضرموت الجامع.

ثم تطرق الاستاذ/ سالم ثابت العولقي في رده على سؤال بشأن موقف المجلس الانتقالي فيما لو ذهب مسار العملية السياسية المرتقبة للأزمة الحالية إلى حلول لا تتوافق مع مطالب شعب الجنوب باستعادة دولتة الجنوبية كاملة السيادة، فأشار إلى أن قيادة الانتقالي أوصلت الرسالة واضحه بمطالب شعب الجنوب إلى كافه القوى الاقليمية والدولية و أنه لن يسمح بتمرير أي حلول أخرى لا تتوافق مع هذه المطالب.

وفي سؤال آخر بشأن مطالبة المجلس الانتقالي بتقديم رؤية ودستور الدولة الجنوبية القادمة ، أجاب الاستاذ/ سالم ثابت بأن رؤية المجلس ووثائقة حملت الخطوط العريضة للدولة الفيدرالية القادمة ، أما الدستور فيجب أن يتم صياغته من خلال مشاركة كافة القوى الجنوبية الفاعلة على الساحة في مسألة الأعداد ، ومن هذا المنطلق جاءت مبادرة الحوار الجنوبي/الجنوبي التي أطلقها المجلس الانتقالي.

وفيما يتعلق بمسار الحوار الجنوبي / الجنوبي الذي يعقد حاليا في العاصمة المصرية القاهرة ، ومن يدعون بأنه حوار تشاوري ينفرد به المجلس الانتقالي الجنوبي، فلقد اشار السيد/سالم ثابت بأن الدعوة جاءت للحوار نتيجة إدراك المجلس بأهمية هذا الحوار بخلق توازن سياسي أخذ بعين الاعتبار المستقبل السياسي الجنوبي.آملين أن تفضى هذه المشاورات إلى ميثاق وطني ذو أسس ورؤى واضحه الشراكة بين كافة أبناء الجنوب دون أقصاء.

وفي جانب اخر تم توجيه سؤال يتعلق بحقيقة اعلان حالة الطؤاري مؤخرا في الجنوب من قبل قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي والتي قيل من قبل البعض بأنها كانت تستهدف القضاء على المظاهرات الشعبية في الجنوب ضد الأوضاع الاقتصادية المتردية ، أم هناك مخاطر اخرى تحيق بالجنوب؟ افاد الاستاذ/ سالم العولقي بأن المخاطر التي وجدت مؤخرا من خلال الاختراقات الحوثية بالتواطؤ مع بعض القوى في بيحان و مكيراس ، وكذلك ما حاولت القيام به الخلايا الأرهابية التابعة للحوثي في المدن الجنوبية وخاصة عدن . ومن هذا المنطلق جاء قرار اعلان حالة الطوارئ ، وبرغم إن هناك حملات شنت ضد هذا القرار وحاولت التشكيك بجدواه ، إلا أن ما حدث على الأرض أثبت بأن هذا القرار كان صائبا وجاء في وقته المناسب.

كما تطرق المحاورين في فريق المهجر تحت المجهر إلى الأحداث الأخيرة في مديرية كريتر متسألين لماذا لا يبادر المجلس الانتقالي بعملية تطهير المدن الجنوبية من الأرهاب؟ اشار الاستاذ/ سالم ثابت في اجابته إلى كمية الكذب الاعلامي المصاحب للأحداث بهدف تضليل الرأي العام الداخلي و الخارجي . فما حدث حقيقة هي عملية للقضاءء على عصابة مسلحة كانت تمارس البلطجة، وكان لأبد التحرك لتطهير كريتر.

وفي رده على السؤال المطروح في الشارع الجنوبي بشأن اين يتواجد إمام الصلوي المتسبب باحداث كريتر ، أفاد الاستاذ/ سالم بأن المدعو إمام فد فر إلى خارج عدن متجها إلى مدينة شقرة .

وفي سؤال آخر بشأن قدرة القوات الجنوبية في حسم المعركة القادمة و موقف التحالف من ذلك. اجاب الاستاذ/ سالم العولقي بأن الانتقالي على ثقة بقدرات قواتنا الجنوبية على ردع القوى المضادة لشعب الجنوب مع تقديره لدعم التحالف الذي سيكون حاضرا في الفترة القادمة كما حدث في عام 2015.

وفي ختام اللقاء اجاب الاستاذ/ سالم ثابت العولقي عن الشأن العام الجنوبي و السيناريوهات القادمة في كافة المسارات الاقتصادية و السياسية والعسكرية على الأراضي الجنوبية ، رد قائلا : في المسار الاقتصادي الخدمي سيتم العمل على الدفع بحكومة الشراكة نحو تنفيذ التزاماتها حسب اتفاق الرياض لتنفيذ التزاماتها برفع المعاناة عن كاهل اشعب . اما المسار السياسي فسيتم العمل عليه من خلال ضمان استكمال تنفيذ بنود اتفاق الرياض للانخراط في العملية السياسية الشاملة للحل السياسي للازمة التي يسعى المجتمع الدولى لإنهاء الأزمة اليمنية. وفي المسار العسكري فأن استمرار الحشد و الاستعدادات للقوات الجنوبية لمواجهة القوات الحوثية مع عدم اغفال العمل على تحرير باقي الأراضي الجنوبية.

في ختام اللقاء تقدم الاستاذ/ سالم ثابت العولقي “عضو هيئة الرئاسة بالمجلس الانتقالي الجنوبي” بالشكر والتقدير لفريق نادي المهجر تحت المجهر على هذا اللقاء و تذكير الجميع إلى أن المرحلة الحالية تتطلب نبذ الخطاب المناطقي والأصطفاف الجنوبي صفا واحدا في مواجهة متطلبات المرحلة.

للاستماع للقاء على تطبيق اليوتيوب : https://youtu.be/RwiSKT1_iw8

اظهر المزيد
Try Audible Plus

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Try Audible Plus
زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: