صحة

6 مؤشرات في عينيك على الإصابة بمرض #السكري

8888
Aa

(حضرموت21) صحة 

أصبح مرض السكري حالة شائعة بشكل متزايد في جميع أنحاء العالم ويمكن أن يكون سببًا للعديد من المشكلات الصحية الأخرى.

ويمكن أن يكون لمرض السكري تأثير عميق على عينيك وبصرك، وفيما يلي مجموعة من المؤشرات الستة في عينيك لاحتمال إصابتك بمرض السكري، بحسب صحيفة إكسبريس البريطانية:

الرؤية الضبابية

يمكن أن تكون الرؤية غير الواضحة علامة على مرض السكري، ويحدث هذا عادةً لأن السائل قد يتسرب إلى عدسة عينك مما يؤدي بعد ذلك إلى تضخم العدسة وتغيير شكلها، وهذا يجعل من الصعب على العينين التركيز وبالتالي تصبح الرؤية مشوشة.

اعتلال الشبكية السكري

aser

اعتلال الشبكية السكري هو أحد مضاعفات مرض السكري، وينتج عن ارتفاع مستويات السكر في الدم مما يؤدي إلى تلف الجزء الخلفي من العين (شبكية العين)، ويمكن أن تسبب الحالة العمى إذا تركت دون تشخيص أو علاج. وعادة ما يستغرق الأمر عدة سنوات حتى تتفاقم هذه الحالة إلى درجة تجعل رؤيتك معرضة لخطر حقيقي.

وهناك أربع مراحل من اعتلال الشبكية السكري تبدأ باعتلال الشبكية السكري الخفيف غير التكاثري، وتتقدم إلى اعتلال الشبكية السكري غير التكاثري المعتدل، ثم اعتلال الشبكية السكري غير التكاثري الحاد، وأخيراً اعتلال الشبكية السكري التكاثري.

إعتام عدسة العين

يميل مرضى السكري إلى الإصابة بإعتام عدسة العين في سن أصغر من غيرهم، وتتيح لك العدسة الداخلية الطبيعية في عينك رؤية عناصر مثل الكاميرا والتركيز عليها، وعندما تصبح العدسة غائمة، مثل النافذة المتسخة أو الملطخة – فهذا يعني تشكل إعتام عدسة العين.

وتشمل الأعراض الأخرى لإعتام عدسة العين الألوان الباهتة، والرؤية الضبابية، والرؤية المزدوجة – عادة في عين واحدة فقط، أو الحساسية للضوء، أو الوهج أو الهالات حول الأضواء أو الرؤية التي لا تتحسن بنظارات جديدة أو وصفة طبية.

ارتفاع السكر في الدم

ارتفاع السكر في الدم هو حالة تحدث نتيجة تراكم الجلوكوز في الدم عندما يفتقر الجسم إلى الأنسولين الكافي لمعالجته، وتشمل أعراض الحالة عدم وضوح الرؤية والصداع والتعب أو زيادة العطش والتبول.

الزرق

الجلوكوما هي حالة خطيرة في العين تظهر عندما يتراكم الضغط داخل العين ولا يمكن تصريف السوائل كما ينبغي. ويمكن أن يؤدي تراكم الضغط هذا إلى إتلاف الأعصاب والأوعية الدموية والتسبب في تغيرات في الرؤية. وإذا كنت مصابًا بداء السكري، فإن خطر إصابتك بالجلوكوما يتضاعف. وقد تشمل أعراض الجلوكوما فقدان الرؤية المحيطية أو الرؤية النفقية، أو ظهور هالات حول الضوء، أو احمرار العينين، أو ألم العين، أو الغثيان أو القيء.

الوذمة البقعية

الوذمة البقعية هي تراكم السوائل في مركز الشبكية، والتي تُعرف باسم البقعة، وهذا الجزء من العين مسؤول عن توفير الرؤية بتركيزه المركزي الحاد. وتحدث الحالة عندما تنتفخ البقعة بسبب تسرب السوائل وتكون دليلاً على ظهور أعراض مثل الرؤية المتموجة وتغيرات اللون.

اظهر المزيد
Try Audible Plus

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Try Audible Plus
زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: